موقع 24:
2024-07-01@20:27:05 GMT

ماكرون يكشف موقف سفير فرنسا في النيجر

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

ماكرون يكشف موقف سفير فرنسا في النيجر

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الإثنين، أن السفير الفرنسي سيبقى في النيجر على الرغم من ضغوط قادة المجلس العسكري، مبيناً أن الدبلوماسيين الفرنسيين في نيامي أظهروا التزامهم بمسؤولياتهم.

كما قال في كلمة أمام سفراء بلاده المجتمعين في باريس: "فرنسا ستواصل دعم الرئيس محمد بازوم حتى العودة لرئاسة النيجر".

وتابع: "دبلوماسية فرنسا تحترم سيادة الشعوب"، مضيفاً أن حدود أوروبا مع إ فريقيا تواجه تهديدات بسبب تصاعد الغضب ضد إرث الاستعمار، كما شدد على أنه يجب أن يكون جيش بلاده الأكثر فعالية وقوة في أوروبا.

وكان محيط السفارة الفرنسية في نيامي شهد، أمس الأحد، احتجاجات عارمة مطالبة برحيل السفير ومغادرة الفرنسيين البلاد.

وانتهت مساء، أمس الأحد، مهلة الـ 48 ساعة، التي وضعها قادة الانقلاب في النيجر للسفير الفرنسي لمغادرة نيامي، في ظل اتهامات لباريس بالسعي للقيام بعمليات عسكرية أو استخبارية ضد المجلس العسكري.

وشدد المجلس الرقابة على البعثة الدبلوماسية الفرنسية مع انتهاء المهلة، وسط تساؤلات عن الخيارات التي سيقدم عليها الانقلابيون، بعد إعلان فرنسا عدم اعترافها بالقرار.

ويشار إلى أن العاصمة نيامي تحتضن قاعدة عسكرية فرنسية كبيرة، تضم عشرات الطائرات العسكرية، ويعتمد عليها لمواجهة الجماعات المسلحة في الساحل الإفريقي.. كما تضطلع بمهام مراقبة موجات الهجرة غير النظامية الإفريقية نحو أوروبا.

أما حجم القوات الفرنسية فهو محدود، ولا يتجاوز 1500 عنصر.. لكن منذ الانقلاب العسكري الذي شهدته البلاد في 26 يوليو (تموز) الماضي، تنامى العداء تجاه باريس، لاسيما مع اتهام العسكر لها بتشجيع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، بالتدخل عسكرياً من أجل إعادة السلطة إلى الرئيس محمد بازوم.

وانزلقت النيجر إلى حالة فوضى في 26 تموز (يوليو) عندما قاد الجنرال عبد الرحمن تشياني، القائد السابق للحرس الرئاسي، تدخلاً عسكرياً أطاح بالرئيس المنتخب محمد بازوم، في حين هددت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) بالتدخل عسكرياً لإعادة الديمقراطية.

خبراء لـ24: "السفير" ينذر بإشعال الحرب بين #فرنسا و #النيجر #تقارير24https://t.co/W4DNnDG9Tc

— 24.ae (@20fourMedia) August 27, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني فرنسا النيجر ماكرون

إقرأ أيضاً:

انطلاق الانتخابات البرلمانية الفرنسية اليوم

يدلي الناخبون الفرنسيون بأصواتهم، اليوم الأحد، في الجولة الأولى من انتخابات برلمانية مبكرة قد ينتج عنها تشكيل أول حكومة يمينية متطرفة في البلاد، منذ الحرب العالمية الثانية، وهو ما يمثل تغييرًا جذريًا محتملًا في قلب الاتحاد الأوروبي.

كامافينجا يعلق على غياب لاعب بلجيكا أمام فرنسا باليورو مندوب فرنسا بالأمم المتحدة: أهمية تعبئة الجهود الدولية لوقف التصعيد بين إسرائيل ولبنان

وفاجأ الرئيس إيمانويل ماكرون البلاد، عندما دعا إلى انتخابات مبكرة بعد أن سحق حزب التجمع الوطني بزعامة مارين لوبان، ائتلاف تيار الوسط المنتمي إليه ماكرون في الانتخابات الأوروبية هذا الشهر.

وظل حزب مارين لوبان المُتشكك في الاتحاد الأوروبي والمناهض للهجرة منبوذًا لفترة طويلة، لكنه الآن أقرب إلى السلطة من أي وقت مضى.

وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة السادسة صباحًا (بالتوقيت المحلي) في البلدات والمدن الصغيرة، ويتوقع صدور أول استطلاعات لآراء الناخبين بعد خروجهم من مراكز الاقتراع والتوقعات المتعلقة بالمقاعد في الجولة الثانية الحاسمة بعد أسبوع لاحق.

لكن النظام الانتخابي قد يجعل من الصعب تقدير التوزيع الدقيق للمقاعد في الجمعية الوطنية المؤلفة من 577 مقعدًا، ولن تُعرف النتيجة النهائية حتى نهاية التصويت في السابع من يوليو.

وقالت لوبان في مقابلة صحفية سابقة: "سنفوز بالأغلبية المطلقة"، وتوقعت أن يصبح تلميذها جوردان بارديلا، البالغ من العمر 28 عامًا رئيسًا للوزراء، ووضع حزبها برنامجًا اقتصاديًا عالي الإنفاق، ويسعى إلى الحد من الهجرة.

وإذا فاز حزب التجمع الوطني بالأغلبية المطلقة، فقد تشهد الدبلوماسية الفرنسية فترة غير مسبوقة من الاضطراب مع تنافس ماكرون -الذي قال إنه سيواصل رئاسته حتى نهاية فترة ولايته في عام 2027- وبارديلا من أجل الحق في التحدث باسم فرنسا.

مقالات مشابهة

  • خبير شؤون دولية: سياسات ماكرون وراء الدعم الجماهيري الكبير لليمين المتطرف
  • زعيمة التجمع الوطني اليميني مارين لوبن تعلن فوزها بالانتخابات الفرنسية
  • بعد فوزه في التشريعيات.. اليمين المتطرف الفرنسي يضيق الخناق على المهاجرين
  • الداخلية الفرنسية تعلن نتائج الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية
  • زعيمة حزب الجبهة الوطنية في فرنسا: الشعب أسقط معسكر ماكرون بالانتخابات التشريعية
  • فرنسا تواجه مصيرا تاريخيا في الانتخابات التشريعة
  • الانتخابات الفرنسية تثير قلق أوروبا.. هل يتأثر دعم أوكرانيا؟
  • بدء التصويت بانتخابات فرنسا وتوقعات بتقدم اليمين المتطرف
  • انطلاق الانتخابات البرلمانية الفرنسية اليوم
  • في ندوة الانتخابات الفرنسية وصعود أسهم اليمين المتطرف.. «صالون البوابة» يناقش الوضع السياسي في فرنسا وتأثيره في المشهد الدولي