بغداد اليوم - بغداد

كشفت سفارة واشنطن لدى بغداد، اليوم الاثنين (28 آب 2023)، أسباب التحركات الأخيرة للارتال الأمريكية والتي قيل إنها بداية الاستعداد لتغيير النظام السياسي الحالي في العراق.

وبهذا الخصوص، بيّنت السفارة الأمريكية، أنه "في شهر آب الماضي وبالتنسيق الدقيق مع القوات الأمنية العراقية، تمّ استبدال أفراد الخدمة للفرقة الجبلية الأمريكية العاشرة بأفراد خدمة من الحرس الوطني لولاية أوهايو"، موضحة، أن "هذا الاستبدال كان جزءا من الاستبدال المخطط له للقوات، من أجل دعم قوة المهام المشتركة- عملية العزم الصلب".

 

وقال الناطق الرسمي للسفارة الامريكية في العراق، دانيل كورشاك، في تصريح خص به "بغداد اليوم" إن "هذه التحرّكات طبيعية وروتينية ومُخطط لها وبالتنسيق مع القوات الأمنية العراقية وخلال هذه المناوبات يتم نقل القوات والعجلات والمعدات من وإلى العراق".

وأضاف، أنه "بطبيعة الحال لا يُمكن احراز تقدّم حقيقي واستقرار دائم في المنطقة، دون تحقيق الأمن في العراق وضمان الهزيمة الدائمة لداعش وهذا الأمر يحتاج استبدال القوات لديمومة جاهزيتها". 

وتابع كورشاك، أن "القوات الأمنية العراقية تقود القتال والولايات المتحدة ملتزمة بدعمها ودعم التحالف الدولي"، عادًا، أن "تواجد قوات الولايات المتحدة والتحالف الدولي في العراق جاء بناء على دعوة من الحكومة العراقية، لتقديم المشورة، والمساعدة، ولتمكين قوات الأمن العراقية من ضمان الهزيمة الدائمة لتنظيم داعش".

العراق يؤيد البقاء  

وفي منتصف كانون الثاني 2023، عدّ رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أن العراق لا يزال "بحاجة إلى القوات الأجنبية" الموجودة فيه. 

وقال السوداني في مقابلة نشرتها، صحيفة "وول ستريت جورنال" وتابعتها "بغداد اليوم": "لسنا بحاجة إلى قوات تقاتل داخل الأراضي العراقية". وفيما أشار إلى أنّ "القضاء على تنظيم داعش سيستغرق بعض الوقت"، أوضح أن "التهديد للعراق مصدره تسلل خلايا تنظيم داعش من سوريا".

وفي الآونة الأخيرة شوهدت أرتال كبيرة للقوات المسلحة الأمريكية، حيث برز حديث سياسي وشعبي بأن القوات الامريكية بدأت بالاستعداد لتغيير النظام السياسي الحالي في العراق وإجراء عملية انتقال للسلطة إلى جهات أخرى. 

علاقة الفصائل بالتحركات الأمريكية

المتحدث السابق باسم التحالف الدولي العقيد مايلز كاغينز، يوصف المعلومات حول التحركات العسكرية الامريكية والنوايا بشن عمليات عسكرية في العراق بأنها "شائعات"، مع الاشارة  إلى ان تلك الشائعات اطلقتها الجهات المقربة من إيران لأنها لا ترغب باستمرار التواجد الامريكي في سوريا.

وقال كاغينز في تصريحات متلفزة تابعتها "بغداد اليوم"، في 25 آب 2023،  إنه "صحيح ان هنالك تحركات امريكية في المنطقة، بين العراق وسوريا وهي تحركات روتينية ومستمرة وتحدث بين الحين والاخر"، مبينا، أن "ماجرى هو استبدال القوة العسكرية من اوهايو التي تخدم في المنطقة، بقوة أخرى من نيوروك".

وأكد أن "هذه التحركات مستمرة وحدثت وستحدث دائما لزيادة او تقليص عدد القوات واستبدالها"، مضيفا، أن "القوات الامريكية لاتنوي القيام بعمليات عسكرية أو ضرب ايران او الفصائل المرتبطة بها لانها لاتمتلك العدد الكافي لهذا الامر في المنطقة، والتحالف الدولي يركز على محاربة داعش ولاتريد الانشغال بقضايا اخرى قد تؤثر على هذه المهمة".

تهويل إعلامي مقصود

وكان الأمين العام لعصائب أهل الحق قيس الخزعلي، قد أكد الثلاثاء الماضي، (22 آب 2023)، أن التحركات الأمريكية الاخيرة هي تحركات لاستبدال القوات والحكومة العراقية على علم به، مشيرا الى أن هذا التحرك رافقه تهويل إعلامي مقصود من الجانب الامريكي لـ"رد اعتباره" بعد انتكاسه في العراق.

وقال الخزعلي في تصريحات تابعتها "بغداد اليوم"، إنه "لدينا تفصيل كامل عن استبدال القوات الأميركية بغيرها القتالية بعدد 2500 فرد وهذه التحركات بعلم الحكومة العراقية مع عدد إضافي بحدود 1500 للذهاب من قاعدة الحرير إلى سوريا".

وأضاف: "كان يفترض أن يكون استبدال القوات الأمريكية في الشهر التاسع والتبديل كان كبيراً"، مبينا ان "ما حصل هو إعلام مضخم للتحركات الأمريكية، والهدف من الحركة الإعلامية هو رد اعتبار لتفعيل معادلة الردع الأمريكي من جديد بعد انتكاس هيبتها بالعراق لكن لم يحصل الأمريكان على التفاعل الذي كانوا يتوقعونه".

وأوضح ان "الفرقة الأمريكية التي جاءت قتالية وأكثرها ستكون بسوريا"، لافتا إلى أن "هدف القوات الامريكية غير المعلن هو لإنشاء إقليم على الحدود مع سوريا". 

تعزيزات عسكرية سورية 

وتزامنت التعزيزات الأميركية مع ارسال الجيش السوري تعزيزات عسكرية للفرقة 17 والفرقة 18 إلى منطقة الميادين بريف دير الزور الشرقي القريبة من الحدود العراقية، وفق ما أفاد به المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ووفقا للمرصد، فإن التعزيزات جاءت لتعويض خسائر الفرقة الذين قضوا في الهجوم الأعنف لتنظيم داعش في بادية الميادين، وأيضا تحسبا من هجوم محتمل على خلفية معلومات عن قرب صدام عسكري بين القوات الأميركية من طرف والفصائل الموالية لايران من طرف آخر في دير الزور.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: بغداد الیوم فی المنطقة فی العراق

إقرأ أيضاً:

مجلة نيوز ويك: تركيا تحتل شمال العراق

بغداد اليوم - ترجمة

وصفت مجلة (نيوز ويك) الامريكية، اليوم الخميس (4 تموز 2024)، التحركات التركية الأخيرة بانها "احتلال لشمال العراق"، مبينة أن سكان ما يزيد عن 500 قرية تعرضوا للنزوح القسري من مناطقهم.

وقالت المجلة في تقرير لها ترجمته "بغداد اليوم"، إن "التحركات العسكرية التركية في الشمال العراقي تحولت خلال الأيام القليلة الماضية من مجرد اشتباكات حدودية الى احتلال"، مؤكدة ان "سيادة العراق أصبحت في خطر كبير الان منذ عام 2003 وحتى اليوم". 

وأضافت أنه "بحسب القانون الدولي فان وقوع منطقة ذات سيادة الى سيطرة عسكرية لدولة اجنبية يعتبر احتلال عسكري"، مبينة أن "القوات التركية استقرت في مناطق واسعة داخل الشمال العراقي بعد دخول ما يزيد عن 300 دبابة عسكرية وما يقارب 15 ألف جندي". 

وحذرت المجلية من "وقوع ازمة نزوح جديدة في العراق بالتزامن مع اقتراب انتهاء ازمة النزوح التي نتجت عن هجوم تنظيم داعش الإرهابي"، لافتة الى أنه "مع تحركات حكومتي بغداد واربيل نحو اغلاق مخيمات اللاجئين، تقع الان في العراق ازمة نزوح جديدة سببها الانخراط العسكري التركي الذي دفع بسكان ما يزيد عن خمسمئة قرية للنزوح من مناطقهم". 

يشار الى أن المنظمات الأممية أعلنت رصدها لعمليات "اجلاء قسري" قامت بها القوات التركية لبعض القرى داخل الشمال العراقي، موضحة أن القوات التركية أبلغت السكان بمغادرة منازلهم خلال أربعة وعشرين ساعة فقط او التعرض لعمليات قصف، وسجلت المنظمات أيضا ارتكاب تركيا لما يزيد عن 800 هجوم على الشمال العراقي منذ مطلع العام الحالي.


مقالات مشابهة

  • مجلة نيوز ويك الأمريكية: تركيا تحتل شمال العراق
  • مجلة نيوز ويك: تركيا تحتل شمال العراق
  • المالية النيابية تكشف سبب ارتفاع الدولار في العراق وتتوقع مصيره - عاجل
  • القوات العراقية تعتقل إرهابيين اثنين جنوب العاصمة بغداد
  • السفارة الإيرانية في العراق تحدد 6 مراكز للجولة الثانية من انتخابات الرئاسة
  • رئيس الوزراء العراقي: لن نسمح لأى تهديد يمسّ أمن بلادنا
  • إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين
  • إجماع وطني على مساندة القضاء: بهذه الخطوات سنردع المسيئين - عاجل
  • خلايا داعش تبث شائعات وأخبارا مضللة.. الحكومة العراقية: متاجرة وإرباك للمشهد العام
  • بتهمة الانتماء إلى داعش.. إدانة سورى أطلق النار على السفارة الأمريكية فى لبنان