بالتزامن مع اعلان وزارة الصحة المصرية منذ ايام قليلة مضت  عن ظهور حالتين إيجابية لفيروس كورونا من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2"، مشيرة إلى أن "الأعراض الإكلينيكية التي ظهرت عليهما هي أعراض خفيفة ويتماثلان للشفاء".

“لجنة كورونا” توجه تحذيرًا عاجلًا يتعلق بعلاج المتحور الجديد.. فيديو تحذيرات من بروتوكول علاج المتحور الجديد على سوشيال ميديا

وقالت الصحة المصرية، في بيان لها، إن "قطاع الطب الوقائي، بالوزارة يقوم بتطبيق نظام دقيق لترصد الأمراض التنفسية الحادة على مستوى الجمهورية بهدف الاكتشاف المبكر لمسببات المرض ومعرفة أي تغيرات في عوامل حدوث العدوى".

 

وفى ذات السياق قال الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة ، ان التطعيمات مازالت فعالة ومطلوبة ،  لقاحات كورونا المتوفرة فى مصر تحفز الاستجابة المناعية لفيروس كورونا المستجد ومتحوراته، كما توفر الحماية من مضاعفات المرض بتحفيز المناعة ضد الإصابة بالمرض الناتج عن العدوى بفيروس كورونا.

 

وأشار عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد" الالكترنية ، ان التطعيمات المتاحة ضد فيروس كورونا المستجد تحمى المحيطين بالمطعمين أيضًا من العدوى والمرض وتقلل من احتمالات نقل العدوى إلى الآخرين.

 

واوضح بدران ، ان اللقاحات الواقية من كورونا هي الأمل لإنهاء الجائحة، وعندما يتلقّى عدد كبير من أفراد المجتمع التطعيم، يصعب على فيروس كورونا الانتشار لأن معظم الأفراد الذين يتعرضّون له يتمتعون بالمناعة.

 

 واكد عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة ، ان المتحورات الحديثة لأوميكرون تحتاج لنسخ جديدة من التطعيمات، ومداومة التطعيم بالجرعات التعزيزية.

 

 مستقبل الكورونا : 

لقد تبين أن فيروس الكورونا مصمم على التعايش معنا للأبد ، والمتحورات الفرعية للمتحور أوميكرون تعدت ٦٠٠ متحوراً ، وكل متحور حديث أصبح يتمتع بطفرات مستحدثة مبتكرة سمحت بالانتشار السريع ،ولحسن الحظ لم يصحب ذلك زيادة فى شدة العدوى ، أو حدوث مضاعفات تستلزم الاحتجاز فى المستشفيات أو تسبب الوفاة أو العودة للإغلاق. 

 

كيفية التعايش مع متحورات الكورونا: بالعودة لتدابير الوقاية لماذا ؟ للحفاظ على مكتسبات مصر فى حرب الكورونا التى مازالت مستمرة. الكورونا ليس له آمان. 

الوقاية : 

 ١- استخدام الكمامة فى كل مكان به تجمعات أو وسائل المواصلات أو قاعات الحفلات وتغطية الفم والأنف بثني المرفق أو بمنديل ورقي عند العطس أو السعال.

 

 ٢- غسل اليدين بشكل متكرر، مع تطهير الأيدى إما بالماء والصابون أو المطهرات الطبية .

 

 ٣- الامتناع عن المصافحات أو العناق أو القبلات ،القبلات يمكن أن تنقل متحورات فيروس الكورونا.التباعد الاجتماعى.عزل المصابين بأى أعراض تنفسية فى المنزل. عدم التدخين، أو التواجد فى مجال المدخنين

 

 ٤- التغذية الجيدة، لأنها تعزز المناعة وشرب الماء بوفرة وعدم السماح بالعطش .

 

 ٥- تهوية الغرف والصالات

 

 ٦- النوم مبكراً، وعدم السهر لتقوية المناعة.

 

 ٧- الحصول على حصة يومية 15 دقيقة من أشعة الشمس ولتكن قبل الظهر أو بعد العصر .

 

 ٨- ممارسة الرياضة فهى تعزز المناعة و توفر المزيد من الأكسيجين والتغذية للمخ ، وإن تعذر ذلك فالمشى من أفضل أنواع عن من أمراض العصر .

 

 ٩- التطعيم ضد الإنفلونزا هام جداً للحماية من الإنفلونزا وتغيير مسار العدوى بالكورونا لو حدثت.تطعيم الإنفلونزا الرباعى، خاصة المسنين و ذوى الأمراض المزمنة، والحوامل ،والأطقم الطبية. من مضاعفات الإنفلونزا الالتهاب الرئوي ولاداعى للسماح بالتحالف بين الكورونا والإنفلونزا .

 

 ١٠- من الأهمية متابعة التطعيم بلقاحات كورونا، وكل من حصل على لقاحذ كورونا ومر على تطعيمه 6 أشهر لا بد أن يذهب لمراكز تلقي لقاح كورونا والحصول على جرعة تعزيزية للجهاز المناعي لحمايته وحماية المجتمع من نشأة متحورات جديدة الكورونا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فيروس كورونا سلالة المتحور فیروس کورونا

إقرأ أيضاً:

يورو 2024.. تعديلات في تشكيل المانيا قبل مواجهة الدانمارك

كشفت مصادر اعلامية المانية ان المدير الفني لمنتخب المانيا نايجل ناجليسمان ينوى اجراء تعديلات على تشكيلة منتخب المانيا التي ستواجه منتخب الدانمارك في ثاني مواجهات الدور ثمن النهائي مساء السبت بمدينة دورتموند .

إقرأ أيضاً..

روديجر مهدد بالغياب عن منتخب ألمانيا في اليورو

وكان منتخب المانيا قد تصدر المجموعة الاولى لبطولة يورو 2024 بعد الفوز على اسكتلندا في المباراة الافتتاحية بخمسة اهداف ثم الفوز على المجر بهدفين قبل ان يختتم مبارياته في الدور الاول بالتعادل مع سويسرا في الانفاس الاخيرة للمباراة بعدما ظل منتخب سويسرا متقدما حتى الدقيقة 90 قبل ان يتعادل مهاجم بروسيا دورتموند نيكولاس فولكروج لمنتخب المانيا الذي سيواجه الدانمارك صاحبة المركز الثاني في مجموعتها بعد التعادل في ثلاث مباريات مع سلوفينيا و انجلترا و صربيا .

واكدت صحف المانية في مقدمتها صحيفة ذي بيلد ان نايجل ناجليسمان ينوى الدفع بنيكولاس فولكروج من بداية المباراة الى جانب مهاجم ارسنال الانجليزي كاي هارفيرتز وهو ما يعني تواجد تواجد نجم منتخب المانيا الشاب فلوريان فريتز على مقاعد البدلاء مشيرة الى ان القرار النهائي لم يتخذ بعد من جانب المدير الفني للمنتخب الالماني .

وفي نفس الاطار مازالت الشكوك تحيط بمشاركة مدافع ريال مدريد ومنتخب المانيا انطونيو رودريجير بعد الاصابة التي تعرض لها في مباراة سويسرا رغم مشاركته في التدريب الاخير مع المنتخب الالماني الا ان مشاركته في التشكيل الاساسي مازالت محل شك .

مقالات مشابهة

  • رمضان صبحي يخضع لجلسة استماع ثانية أمام الوكالة المصرية لمكافحة المنشطات
  • مروان قرقورة: 30 يونيو شكلت نقطة تحول في مستقبل الدولة المصرية
  • اكتشاف آلية تأثير التطعيم على فقدان الذاكرة الناجم عن عدوى "كوفيد-19"
  • يورو 2024.. تعديلات في تشكيل المانيا قبل مواجهة الدانمارك
  • روسيا.. تطوير وسيلة فعالة لمكافحة الدرونات
  • استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.. استشاري وبائيات يوضح كيفية التعامل مع المتحورات الجديدة والدول المعرضة للانتشار
  • الجالية المصرية بروما تشارك في الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • «بايدن» ينتقد «ترامب» بشأن نصيحته للأمريكيين أثناء وباء كورونا
  • عبدالملك: الجميع تعافي من دوريات كورونا إلا الدوري المصري
  • «معلومات الوزراء» يناقش مستقبل الطاقة والتعدين بحضور الخبراء والمتخصصين