أُجبر ما لا يقل عن مليوني طفل على ترك منازلهم منذ اندلاع الصراع في السودان قبل أربعة أشهر، أي بمعدل أكثر من 700 طفل نازح جديد كل ساعة. 

ومع استمرار العنف في البلاد، تشير التقديرات إلى أن أكثر من 1.7 مليون طفل يتنقلون داخل حدود السودان، وقد عبر أكثر من 470،000 طفل إلى البلدان المجاورة. 

وقال مانديب أوبراين، ممثل اليونيسف في السودان: " نزوح أكثر من مليوني طفل من ديارهم خلال أشهر قليلة فقط، ووجود عدد لا يحصى من الأطفال محاصرين في قبضته القاسية، لا يمكن المبالغة في التأكيد على الحاجة الملحة لاستجابتنا الجماعية، إننا نسمع قصصًا لا يمكن تصورها من الأطفال والعائلات الذين فقد بعضهم كل شيء واضطروا إلى رؤية أحبائهم يموتون أمام أعينهم".

ويشير أحدث تصنيف متكامل لمراحل الأمن الغذائي (IPC) إلى أن انعدام الأمن الغذائي آخذ في الارتفاع، ويقدر أن 20.3 مليون شخص في السودان سيعانون من انعدام الأمن الغذائي بين يوليو وسبتمبر 2023، نصفهم على الأقل من الأطفال. 

وهذا يعني أن أكثر من 10 ملايين طفل من المرجح أن يقللوا من كمية أو نوعية الطعام الذي يتناولونه من أجل البقاء على قيد الحياة.

وفي كثير من الحالات، ستضطر الأسر إلى القيام بالأمرين معا. ومع بداية موسم الأمطار، دمرت الفيضانات العديد من المنازل مما أدى إلى فرار المزيد من الأسر من مناطقها.

علاوة على ذلك، فإن خطر تفشي الأمراض مثل الكوليرا وحمى الضنك وحمى الوادي المتصدع وشيكونجونيا، يكون أعلى بكثير خلال فترة الأمطار. 

وفي الوقت الحالي، يفتقر أكثر من 9.4 مليون طفل إلى مياه الشرب الآمنة في السودان، ويتعرض 3.4 مليون طفل دون سن الخامسة لخطر الإصابة بأمراض الإسهال والكوليرا.

ولا يزال العنف يعيق تقديم الخدمات الصحية والتغذوية، مما يعرض ملايين الأطفال للخطر، وفي الخرطوم وإقليمي دارفور وكردفان، يعمل أقل من ثلث المرافق الصحية بكامل طاقتها. 

ويمنع انعدام الأمن والنزوح أيضًا المرضى والعاملين الصحيين من الوصول إلى المستشفيات والمرافق الصحية الأخرى، حيث ورد أن العديد منها يتعرض للهجوم والتدمير.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: السودان طفل اليونيسف فی السودان أکثر من

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة : 200 ألف نازح داخل لبنان جراء الغارات الإسرائيلية

جنيف-«أ ف ب»: قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي اليوم إن أكثر من 50 ألف شخص فروا إلى سوريا وسط تصاعد الغارات الجوية الإسرائيلية على لبنان منذ الاثنين.

وكتب غراندي على «أكس» «عبر أكثر من 50 ألف لبناني وسوري يعيشون في لبنان الآن إلى سوريا هربا من الغارات الجوية الإسرائيلية»، مضيفا أن «أكثر من 200 ألف شخص نزحوا داخل لبنان».

وأعلن متحدث باسم المفوضية أن العدد الإجمالي للنازحين في لبنان بلغ 211319 شخصا، بما في ذلك 118 ألفا منذ أن صعدت إسرائيل بشكل كبير من غاراتها الجوية الاثنين.

وبدأ تبادل إطلاق النار بين الحزب المدعوم من إيران وإسرائيل قبل نحو عام، غداة شن حماس في 7 أكتوبر هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل شكل شرارة الحرب بين إسرائيل والحركة في قطاع غزة.

وحولت إسرائيل خلال الأيام الماضية تركيز عمليتها من غزة إلى لبنان حيث أدت حملة القصف العنيف إلى مقتل أكثر من 700 شخص.

وسجل يوم الإثنين أكبر حصيلة قتلى تُسجّل في يوم واحد منذ انتهاء الحرب الأهلية (1975 - 1990).

وقال غراندي «عمليات الإغاثة جارية، بما في ذلك من قبل المفوضية، لمساعدة كل المحتاجين، بالتنسيق مع الحكومتين».

وانهارت عشرات الأبنية في أحياء واسعة من الضاحية الجنوبية لبيروت بعد ليلة قصف إسرائيلي هو الأعنف منذ حرب 2006 بين حزب الله وإسرائيل، كما شاهد مصور في فرانس برس.

وكانت النيران لا تزال مشتعلة صباح اليوم في بعض المباني وسحب الدخان ترتفع منها. وتسبّب الركام والحديد المتناثر بقطع بعض الشوارع، وفق مصور فرانس برس. وخلت الشوارع تماما من السكان، إلّا من بضعة شبان على دراجات نارية يتفقدون الحطام، بعدما فرّت أعداد كبيرة من السكان من بيوتهم إثر أوامر إخلاء أطلقها الجيش الإسرائيلي مساء الجمعة. وشاهد مصور فرانس برس حواجز للجيش اللبناني خالية كذلك من عناصرها عند مداخل الضاحية، معقل حزب الله. وأغارت الطائرات الإسرائيلية بكثافة طوال الليل على الضاحية الجنوبية لبيروت، في واحدة من أعنف الضربات التي تشهدها المنطقة منذ حرب العام 2006 بين حزب الله وإسرائيل.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي نشر عبر منصة إكس دعوات لإخلاء بعض أحياء الضاحية الجنوبية على اعتبار أنها تحتوي على أهداف لحزب الله ومخازن صواريخ بين المباني السكنية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي ليل الجمعة السبت عبر تطبيق تلجرام أن الغارات اللاحقة استهدفت مخازن أسلحة ومصانع ذخائر ومراكز قيادية لحزب الله تحت مبانٍ سكنية.

ونفى الحزب في بيان قصير «ادعاءات» إسرائيل عن وجود مخازن أسلحة في مبان سكنية. ودفعت تلك التحذيرات أعدادا كبيرة من العائلات في الضاحية إلى الفرار من منازلها، منها من قضى الليل في العراء حتى صباح السبت.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن الضربة العنيفة التي شنها بعد ظهر الجمعة على الضاحية الجنوبية استهدفت المقر المركزي لحزب الله في حارة حريك.

مقالات مشابهة

  • مليون نازح لبناني جراء الضربات الإسرائيلية
  • الأمم المتحدة : 200 ألف نازح داخل لبنان جراء الغارات الإسرائيلية
  • وزير الخارجية الصيني: لا يمكن حل الصراع الإسرائيلي اللبناني باستخدام القوة
  • 50 ألف نازح فروا من لبنان إلى سوريا جراء الغارات الإسرائيلية
  • الصحة: النقاط الطبية في المعابر الحدودية تواصل تقديم الخدمات للوافدين من لبنان جراء العدوان الإسرائيلي
  • أكثر من 211 ألف نازح من جنوب لبنان نصفهم خلال الأسبوع الأخير
  • “الصحة العالمية” : الوصول إلى الرعاية الصحية في السودان لايزال مقيدا بشدة بسبب انعدام الأمن
  • "اليونيسيف": مقتل وإصابة 4700 شخص جراء الضربات الإسرائيلية على لبنان منذ الإثنين الماضي
  • حملة 100 يوم صحة قدمت أكثر من 89 مليونا و740 ألف خدمة مجانية خلال 56 يومًا
  • المبعوثة الأميركية ليندا توماس: أكثر من 25 مليون سوداني يواجهون جوعا حادا، ويعاني الكثيرون منهم من المجاعة