ردتدار الإفتاء المصرية على مقطع الفيديو المنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، لأحد المبتهلين وهو يقرأ سورة الفاتحة على أنغام الموسيقى، أثناء احتفالية شعبية في مصر مرتديا زي الأزهر الشريف، ويتراقص من أمامه الحاضرين على الأنغام الموسيقية.

حكم تلاوه القران الكريم وسط المعازفحكم الاستماع للقرآن الكريم مع النغمات الموسيقية

وقالت الإفتاء المصرية: «إن الاستماع للقـرآن الكريم مع النغمات الموسيقية أو قرأته مصحـوبًا بالآلات الموسيقية، حرام شرعًا»

واستكملت الإفتاء:« القرآن الكريم هو كلام رب العالمين، أنزله الله على الرسول -صلى الله عليه وسلم- هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، ولم ينزله ليتغنى به الناس ويطربوا به، وأمر الله المسلمين بفهم معانيه وتدبر ما فيه من معاني وآداب وعظات».

وأوضحت: «سماع القرآن بالطريقة التي تسمع بها الأغاني، تجعله أداة للهو والطرب، تصرف السامع عن ما في القرآن من هداية الناس وإرشادهم، إلى سماع ما في الأغاني من لذة وطرب».

وأكدت الدار على« أن القرآن الملحَّن بالموسيقى، ليس هو القرآن المنزل على النبي الكريم، وتعبدنا بتلاوته التى تلقيناها عن الرسول صلى الله عليه وسلم».

وشددت الإفتاء على أن قـراءة القرآن ملحنًا بالموسيقي، أو سماعه مصحوبًا يالآلات الموسيقىة، ما هو إلا تحريف وتبديل لكتاب الله، وضياع للدين وهلاك للمسلمين.

القرآن الكريم

كما أكدت أنه لا يجوز رفع صوت القرآن الكريم في الأسواق التي ينادي فيها بالبيع لأن من آداب التلاوة الابتعاد عن مكان اللغط، فيجب عدم حدوث تداخل الذكر والقرآن مع أصوات أخرى، فذلك يتنافى مع تعظيم آيات الله وأسمائه.

اقرأ أيضاًدار الإفتاء المصرية توضح كيفية أداء فريضة الحج.. أنواع المناسك والأركان

بيقرأ قرآن على مزيكا الراب.. بلوجر جزائري يثير الجدل بفيديو صادم من داخل المسجد (فيديو)

تحت شعار «في القراءة حياة».. بشاير الخير بالإسكندرية تستقبل المكتبة المتنقلة لمدة 10 أيام

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القرآن الكريم الموسيقى القرآن القران الكريم الموسيقية الكريم تعليم القرآن القرآن الکریم

إقرأ أيضاً:

بالحجاب.. محافظ دمياط تكرم حفظة القرآن الكريم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت  الدكتورة منال عوض محافظ دمياط  فعاليات الأنشطة الدعوية والتثقيفية التى أطلقتها مديرية الاوقاف بمسجد عمرو بن العاص، حيث جاء ذلك بحضور الشيخ محمد سلامة مدير مديرية الاوقاف والمهندس محمد رزق رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمياط.

تفقدت  المحافظ  الفعاليات التى شملت المقرأة النموذجيه ومقرأة الأئمة ومقرأة التلاوة للسيدات ، والتى تُعقد أسبوعياً بالمسجد وتستطيع السيدات من خلاله تلاوة القرآن الكريم تلاوة متقنة بأحكام  التجويد ، وتققدت المقرأة النموذجية التى تضم الأئمة المتميزين من أصحاب الأصوات الحسنة.

وخلال الزيارة أيضًا أعلنت الدكتورة منال عوض  عن افتتاح البرنامج الصيفى التثقيفى للطفل ، واطلعت على الأنشطة التى يقدمها حيث أشادت باهداف البرنامج لتربية النشء تربية أخلاقية منصبطة وتثقيفهم بمبادئ الدين الاسلامى ، هذا إلى جانب ما يقدمه من أنشطة ترفيهية للطفل .


 وفى سياق متصل، ثمنت  المحافظ  جهود وزارة الأوقاف تحت قيادة الدكتور محمد مختار جمعة،  لنشر تعاليم الدين الإسلامي السمحة والفكر الوسطى،  وتربية النشء تربية أخلاقية ودينية ، واعداد أئمة ووعاظ ذى خبرة باعتبارهم العماد الأساسى لتحقيق كافة الأهداف .


 هذا وقد كرمت  الدكتورة منال عوض  المتميزين بالانشطة الدعوية والمحفظين وحفظة القرآن الكريم وهم  محمد عبد اللطيف أبو الإسعاد، مدير إدارة أوقاف دمياط تقديرًا لنشاطه الدائم في مجال الانشطه الدعويه و حسام محمد معوض، امام وخطيب، تقديراً لتميزه في الانشطه الدعويه والقرانيه  وايهاب مصطفى الدنون، مسئول العلاقات العامه بالمديريه، تقديرًا لجهوده المبذولة فى تنظيم الانشطه والافتتاحات الخاصه بالمساجد و شريهان ابراهيم ابراهيم الجمل واعظه بالاوقاف تقديرًا لتفوقها في الانشطه الدعويه بالمديريه  و سامي شوقي سالم عامل مسجد و رجب محمد احمد ابو عيسى عاملان بالمسجد  تقديراً لجهودهما المبذولة لخدمه المسجد و مهام عملهما والسيد اسماعيل البغبير مؤذن مسجد تقديرًا لأدائه المتميز في اقامه الشعائر  ومحمد سادات بحيري اداري باداره اوقاف دمياط تقديراً لتميزه في عمله الاداري وخدمه الاداره والمديرية على اكمل وجه  و سلمى سعد تقالوا محفظه للقرآن الكريم تقديرًا لتميزها في أدائها لتحفيظ الأطفال  ومريم محمود الشرقاوي طالبه تكريماً لها لحفظها لنصف القران الكريم في سن صغير  وجومانا حماده حماده طالبه تكريماً لها لحفظ نصف القران الكريم و يوسف محمد عكاشه طالب تكريمًا له لحفظه ربع القران الكريم  وبراء وائل الششتيني طالب تكريمًا له لحفظه لثلاثه ارباع القران الكريم  وجنى اسامه العزبي طالبه تكريمًا لها لحفظ أجزاء من القران الكريم  وسجى اسامه العزبي طالبه تكريماً لها لحفظ 10 اجزاء من القرآن الكريم.


 

وعقب التكريم هنأت " المحافظ " المكرمين و أعربت عن خالص أمنياتها لهم بدوام التوفيق والسداد.

مقالات مشابهة

  • برعاية حميد النعيمي .. انطلاق الدورة الـ 18 لجائزة عجمان للقرآن الكريم
  • برعاية حميد النعيمي.. انطلاق الدورة الـ 18 لجائزة عجمان للقرآن الكريم
  • رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق: الإعلام كان منبرًا لزراعة الوعي وإفشال الشائعات
  • حكم قراءة سورة الفاتحة وأول سورة البقرة بعد ختم القرآن
  • لمدة 38 يوما.. «الشؤون الدينية» تطلق البرنامج القرآني الصيفي من جوار الكعبة المشرفة
  • دورة تدريبية للمؤلف الموسيقي خالد الكمار في الجامعة الألمانية بالقاهرة
  • "إزاي تحكي بالموسيقى" دورة تدريبية فنية لـ خالد القمار بالجامعة الألمانية
  • مقطوعات موسيقية منوعة ضمن أمسية عزف منفرد على آلة البزق
  • بالحجاب.. محافظ دمياط تكرم حفظة القرآن الكريم
  • "الموسيقى الفصحى" في بيت العود.. الأربعاء