شهدت أسعار الذهب تحركات طفيفة مع بداية تداولات الأسبوع وذلك بعد تصريحات رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول حول إمكانية رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر لمواجهة التضخم، بينما تنتظر الأسواق هذا الأسبوع صدور بيانات قد تؤثر على مسار أسعار الفائدة.

وتتداول أسعار الذهب الفورية وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون اليوم ، عند المستوى 1914 دولار للأونصة أقل بمقدار 2 دولار عن سعر الافتتاح، يأتي هذا بعد أن نجح الذهب في الارتفاع خلال الأسبوع الماضي بنسبة 1.

3% لتستقر التداولات فوق المستوى 1900 دولار للأونصة.

وقد حمل خطاب رئيس الفيدرالي في ندوة جاكسون هول يوم الجمعة الماضية، إشارات إلى أن الفيدرالي قد ترك الباب مفتوحًا أمام زيادة جديدة في أسعار الفائدة للعمل على تهدئة التضخم الذي لا يزال عند مستويات مرتفعة للغاية مقارنة مع مستهدف التضخم لدى البنك الفيدرالي عند 2%.

وأشار جيروم باول إلى أن القوة المفاجئة للاقتصاد الأمريكي تزيد من الضغط على معدلات التضخم، وأن قرارات البنك القادمة ستكون حذرة وستعتمد على البيانات الاقتصادية، وقد ساعدت هذه التصريحات على إيقاف تعافي أسعار الذهب الذي بدأ الأسبوع الماضي منذ كون رفع الفائدة يؤثر بالسلب على أداء الذهب بسبب تكلفة الفرصة البديلة للمعدن النفيس الذي لا يقدم عائد لحائزيه.

ومن ناحية أخرى، نجد أن الأسواق تسعر احتمال بنسبة 80% أن يقوم البنك الفيدرالي بتثبيت أسعار الفائدة دون تغير خلال اجتماعه القادم في سبتمبر، وأن اجتماع التالي في نوفمبر قد يشهد زيادة في سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جولد بيليون تراجع في اسعار الذهب العالمية توقعات رفع أسعار الفائدة الامريكية أسعار الذهب عالميا أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

الذهب يتراجع إلى 2497 دولارا للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي

شهدت أسعار الذهب تراجعا ملحوظا في تداولات نهاية الأسبوع الماضي لتصل إلى 2497 دولارا أمريكيا للأونصة مسجلة انخفاضا قدره 3ر0 بالمئة مقارنة بإقفال الأسبوع الأخير من شهر أغسطس الماضي.

وقال تقرير متخصص صادر اليوم الأحد عن شركة (دار السبائك) الكويتية إن العقود الآجلة للذهب تسليم ديسمبر سجلت تراجعا بنسبة 75ر0 بالمئة لتصل إلى 2524 دولارا للأونصة بمقدار ثلاثة دولارات عن إقفال أغسطس موضحا أن هذا التراجع يعود إلى عدة عوامل أبرزها ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي والبيانات الاقتصادية الأمريكية المتباينة.

وأضاف التقرير أن مؤشر الدولار ارتفع بنسبة 1ر0 بالمئة ليصل إلى 23ر101 نقطة مما أثر سلبا على أسعار الذهب إذ جعلت القوة المتزايدة للدولار المعدن الثمين أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى ما ساهم في انخفاض الطلب على الذهب.

وأوضح أن بيانات سوق العمل الأمريكية جاءت أقل من التوقعات حيث أظهرت وزارة العمل الأمريكية زيادة في عدد الوظائف غير الزراعية بمقدار 142 ألف وظيفة في شهر أغسطس وهو أقل من التوقعات التي كانت تشير إلى إضافة 161 ألف وظيفة.

وذكر أنه رغم الزيادة في الأجور بالساعة فإن هذه الأرقام أضافت حالة من عدم اليقين بشأن التوقعات المستقبلية لأسعار الفائدة.

ولفت إلى أن رئيس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز ذكر أن التضخم يتجه نحو هدف البنك المركزي البالغ 2 بالمئة مما يعزز من احتمالية خفض أسعار الفائدة قريبا “ومع ذلك فإن البيانات الاقتصادية المختلطة تجعل التوقعات غير مؤكدة مع تباين الآراء حول خفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أو 50 نقطة أساس في الاجتماع القادم”.

وذكر التقرير أن التوترات الجيوسياسية والأحداث العالمية تؤدي دورا هاما في تحديد اتجاهات أسعار الذهب حيث يميل المستثمرون في أوقات عدم الاستقرار إلى البحث عن ملاذات آمنة مثل الذهب ما يؤثر على حركة الأسعار.

وعلى الصعيد المحلي أفاد التقرير بأن سعر الذهب عيار 24 بلغ 65ر24 دينار كويتي للغرام (نحو 75 دولارا) بينما سجل الذهب عيار 22 حوالي 59ر22 دينار للغرام (نحو 68 دولارا) فيما استقرت أسعار الفضة عند 315 دينارا (نحو 1032 دولارا) للكيلوغرام.

يذكر أن (الأونصة) إحدى وحدات قياس الكتلة وتستخدم في عدد من الأنظمة المختلفة لوحدات القياس وتسمى أيضا الأوقية وتساوي 349ر28 غرام فيما تساوي باعتبارها وحدة قياس للمعادن النفيسة 103ر31 غرام.

المصدر كونا الوسومأسعار الذهب أسعار الفائدة

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي يعلن ارتفاع تحويلات العاملين المصريين بالخارج لـ3 مليارات دولار
  • الدولار يستقر مع هيمنة توقعات نطاق خفض الفائدة
  • الذهب يستقر قبل صدور بيانات التضخم
  • تراجع أسعار الذهب العالمية اليوم بسبب «بيانات التضخم الأمريكية»
  • الذهب قرب 2500 دولار قبل صدور بيانات التضخم
  • الدولار يستقر مع هيمنة توقعات نطاق خفض الفائدة الأمريكية على الأسواق
  • استقرار أسعار الذهب بانتظار بيانات التضخم الأميركية لشهر أغسطس
  • بعد تثبيت أسعار الفائدة.. اعرف‎ مواعيد اجتماع البنك المركزي المصري 2024
  • الذهب يتراجع إلى 2497 دولارا للأونصة بنهاية تداولات الأسبوع الماضي
  • بعد اقترابه من مستويات قياسية.. هبوط الذهب في نهاية الأسبوع