RT Arabic:
2024-06-30@00:14:10 GMT

كندا وأوكرانيا بدأتا محادثات حول الضمانات الأمنية

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

كندا وأوكرانيا بدأتا محادثات حول الضمانات الأمنية

تحت العنوان أعلاه، كتب غينادي بيتروف، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول سعي كييف للحصول على التزامات قانونية من الغرب بالاستمرار في مساعدة أوكرانيا وحمايتها.

وجاء في المقال: يحاول الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي توضيح تفاصيل الإعلان الخاص بالضمانات الأمنية لبلاده، والذي تم اعتماده في قمة الناتو في يوليو في فيلنيوس.

بدأت، بهذا الشأن مفاوضات ثنائية أوكرانية كندية. المطلوب منها أن تحدّد بالضبط كيف ستحمي كندا أمن أوكرانيا بعد انتهاء الصراع المسلح مع روسيا. وفي وقت سابق، باشرت كييف مفاوضات مماثلة مع الولايات المتحدة وبريطانيا.

المعلومات حول مواقف الأطراف التفاوضية قليلة للغاية. حول هذا الموضوع، اقتصر المكتب الصحفي لزيلينسكي على بيان غامض مفاده أن الضمانات الثنائية من شأنها أن تجعل البلاد "أكثر أمنا حتى قبل الحصول على العضوية الكاملة في حلف شمال الأطلسي".

ويتحدث ممثلو حكومات الدول الغربية فقط عن مساعدات منتظمة لأوكرانيا، واستمرار توريد الأسلحة، ولكن ليس عن صياغة قانونية لاتفاقيات ثنائية. ومن خلال تصريحاتهم، يمكن استنتاج أن الضمانات المعنية ستكون صالحة بعد انتهاء النزاع المسلح. وهذا لن يحدث قريبا.

على أية حال، رأى رئيس وزراء كندا جاستن ترودو ضرورة أن يعلن، على خلفية المفاوضات مع أوكرانيا، أنه هو ومجموعة السبع بأكملها يتوقعون مواجهة مسلحة طويلة الأمد. وكما قال رئيس الوزراء الكندي في مقابلة مع بلومبرغ: يترتب على "المحادثات التي أجريناها في مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي" أن الغرب مصمم على مواصلة الصراع "طالما لزم ذلك". وبالتالي فإن المفاوضات حول الضمانات الأمنية لن تنتهي سريعاً.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا

إقرأ أيضاً:

صحيفة: أميركا تدعو وزراء من دول عربية وإسرائيل لقمة حلف الناتو

ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز، الجمعة، أن الولايات المتحدة دعت وزراء خارجية إسرائيل وعدد من الدول العربية لحضور قمة حلف شمال الأطلسي في واشنطن الشهر المقبل.

ونقلت الصحيفة عن بيان لمسؤول في الحلف أن "الأمين العام (ينس) ستولتنبرغ دعا رؤساء دول وحكومات جميع الحلفاء الاثنين والثلاثين، بالإضافة إلى قادة شركائنا في منطقة المحيطين الهندي والهادي".

وعادة ما يدعو حلف شمال الأطلسي بعض شركائه على الأقل لحضور اجتماعه السنوي، ولكن باعتبارها الدولة المضيفة لقمة الذكرى السنوية، دعت الولايات المتحدة وزراء خارجية ما يصل إلى 31 دولة لديها شراكات مع الحلف، بما في ذلك اليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية.

ومن بين المدعوين العرب مصر والأردن وقطر وتونس والإمارات العربية المتحدة والبحرين.

وضمت قمة حلف شمال الأطلسي التي استضافتها فيلنيوس العام الماضي ممثلين عن أوكرانيا وشركاء من منطقة آسيا والمحيط الهادئ. وتضمنت قمة 2022 في مدريد مجموعة أوسع قليلاً.

ويقول المحللون إن ضم بعض الدول العربية وإسرائيل إلى القمة هو وسيلة للولايات المتحدة لتوضيح قيمتها كقوة تجمع وفوائد تحالفاتها المتعددة الأطراف.

مقالات مشابهة

  • إسماعيل هنية ووزير المخابرات المصرية يبحثان مسار المفاوضات الجارية للتوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • بايدن وترامب يتبادلان الاتهامات بشأن الاقتصاد وغزة وأوكرانيا
  • دعوة أمريكية لإسرائيل للمشاركة بقمة الناتو في يوليو
  • روسيا ترصد تزايد المسيّرات الأميركية فوق البحر الأسود وتتوعد بالرد
  • واشنطن تدعو وزراء من دول عربية وإسرائيل لقمة حلف الناتو
  • أميركا تدعو وزراء خارجية دول عربية وإسرائيل لقمة حلف الناتو
  • صحيفة: أميركا تدعو وزراء من دول عربية وإسرائيل لقمة حلف الناتو
  • أمين عام الناتو يبحث مع رئيس أوكرانيا الاستعدادات لقمة واشنطن
  • الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا يوقعان اتفاقية في بروكسل حول الضمانات الأمنية لكييف
  • بوريل: ضمانات الاتحاد الأوروبي الأمنية لكييف تشمل المساعدات العسكرية