نجح فريق طبي بقسم المناظير والإصابات الرياضية بمستشفى نجران العام، من علاج خلع متكرر لصابونة الركبة لمريضة في العقد الخامس، تعاني من صعوبة في المشي.

وأوضحت صحة نجران، أن المريضة كانت تعاني من صعوبة المشي وآلام شديدة في الركبة نتيجة الخلع المتكرر للصابونة، حيث قرر الفريق الطبي والجراحي بعد عمل الفحوصات السريرية والإشعاعية إجراء عملية جراحية تخصصية لإعادة الصابونة لمقرها الطبيعي، وترميم الوتر الجانبي، وذلك بأخذ وتر من الركبة نفسها وإرجاع الصابونة لمكانها الطبيعي بعد إرخاء الأنسجة المشدودة باستخدام المنظار وإجراء تعديل انحراف بعظمة الساق.

وأضافت صحة نجران، أن العملية تكللت بالنجاح، حيث غادرت المريضة المستشفى وهي بصحة جيدة، وأعطيت المتابعات اللازمة لإكمال الخطة العلاجية التي تشمل التأهيل والعلاج الطبيعي.

يذكر أن المستفيدين من خدمات مستشفى نجران العام الجديد خلال النصف الأول من العام الجاري بلغ 65797 مستفيداً، كما قدم خدماته لـ31247 مراجعاً لأقسام الطوارئ، ولـ34550 مراجعاً للعيادات الخارجية، وإجراء 1317 عمليه جراحية ناجحة خلال الفترة نفسها.

المصدر: صحيفة عاجل

إقرأ أيضاً:

تفاقم معاناة مرضى السرطان في غزة و5.3% زيادة سنوية بالإصابات في فلسطين

رام الله - صفا

كشفت وزارة الصحة الفلسطينية، أن سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطان شيوعًا في فلسطين، حيث تم تسجيل 546 حالة سرطان ثدي جديدة في الضفة الغربية خلال 2023 وبمعدل حدوث بلغ 18.6 حالة لكل 100,000 من السكان، فيما لا تتوفر معلومات دقيقة عن وضع المرض في قطاع غزة بسبب عدوان الاحتلال الإسرائيلي.

وأضافت الصحة في بيان صحفي مساء يوم الإثنين، عشية انطلاق فعاليات شهر أكتوبر الوردي للتوعية حول سرطان الثدي، أن معاناة مرضى السرطان تفاقمت في قطاع غزة في ظل الحرب ومنع دخول الدواء إلى القطاع.

ولفتت إلى أن مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني هو المستشفى الوحيد الذي يقدم خدمات السرطان في غزة، توقف عن العمل بسبب الاستهداف المباشر له من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت الصحة أنه يمكن الوقاية من سرطان الثدي بشكل كبير، حيث تصل نسبة النجاة منه إلى 98% اذا تم تشخصيه في المراحل المبكرة.

وأشارت الصحة إلى أن طواقمها تقدم الخدمات الإرشادية والفحص السريري للسيدات المراجعات لعياداتها المنتشرة على مستوى الوطن يوميا وتدعوهم للتوجه لفحص الثدي الشعاعي (الماموجرام) الذي يعد الركيزة الأساسية للكشف المبكر عن سرطان الثدي بعد عمر الأربعين، وهي خدمة تقدم مجانًا في جميع مراكز وزارة الصحة الموزعة على المحافظات، حيث أن هناك 12 جهاز تصوير ثدي اشعاعي (ماموجرام) موزعة على مختلف مراكز مديريات الصحة في الضفة الغربية

وأوضحت أنه مجموع حالات السرطان الجديدة المُبلغ عنها من جميع الأنواع في الضفة الغربية بلغ 3,590 حالة، وبمعدل حدوث بلغ 122.1 لكل 100,000 من السكان في العام 2023. وعند مقارنة عدد الحالات المُسجلة في العام 2023 مع الحالات المُسجلة في العام 2022 والتي بلغت حينها 3,408 فإن هناك زيادة سنوية بلغت 5.3%.

وتابعت الوزارة أن "عدد الحالات الجديدة للسرطان بشكل عام المُسجلة بين الذكور بلغت 1,858حالة بنسبة 51.8% من مجموع حالات السرطان الجديدة المسجلة، وسُجلت 1,732 حالة بين الإناث بنسبة 48.2% من مجموع هذه الحالات في الضفة الغربية في العام 2023".

ورصدت الصحة ارتفاع معدل الإصابة بالسرطان عند الذكور بحيث أصبح أعلى من معدل الإصابة بين الإناث في 2023، بينما كان المعدل بين الذكور أقل من الإناث في السنوات السابقة، وهذا يتماشى مع الاتجاه العالمي حيث أن معدلات الإصابة بالسرطان أعلى بين الذكور مقارنة بالإناث في جميع أنواع السرطان التي تصيب الذكور والإناث على حد سواء.

مقالات مشابهة

  • شفاء مريضة بـ السكري بعد أول عملية زرع خلايا جذعية في العالم
  • الصحة الفلسطينية: الحرب تفاقم معاناة مرضى السرطان في غزة
  • تفاقم معاناة مرضى السرطان في غزة و5.3% زيادة سنوية بالإصابات في فلسطين
  • فحص 1584 حالة خلال قافلة طبية بـ«قرية 8» ضمن مباردة «بداية» في المنيا
  • وزير الشؤون الإسلامية يتفقد جامع خادم الحرمين الشريفين بنجران
  • وكيل شعبة الكهرباء: الفتح والغلق المتكرر للثلاجة يزيد الاستهلاك
  • بعثة طبية تركية تقدم خدمات إنسانية في أوغندا وتُجري 100 عملية جراحية
  • صدمة في الأهلي.. تعرف على مدة غياب محمد هاني بعد الإصابة في الركبة
  • أصعب عمليات جراحية أجراها مجدي يعقوب.. «زراعة قلب صغير بجوار الطبيعي»
  • "عينه زايغة".. زوجة تلتمس طريقها نحو طلب الخلع