كشف الفريق كامل الوزير، وزير النقل، عن تقديم خدمات مميزة ضمن مبادرة السياحة التعليمية في وسائل المواصلات داخل مصر.

وأكد وزير النقل، منح الطلاب الوافدين كروت اشتراك مخفضة بنسبة 50 في المائة من قيمة التذكرة على كل وسائل المواصلات داخل مصر لدعم السياحة التعليمية في مصر.

ولفت وزير النقل إلى أن السياحة التعليمية لا تكتمل دون وسيلة مواصلات داخلية وخارجية جيدة؛ لتسهيل التحرك والتنقل.

ونوه الفريق كامل الوزير أن وزارة النقل لها دور كبير في دعم السياحة بجميع أنواعها ومنها السياحة التعليمية من خلال إنشاء الطرق والكباري والنفق، والقطارات.

ولفت وزير النقل إلى أن القطار الكهربائي السريع الخط الثالث تم إنشاؤه بناء على مطالب الغرف السياحية وشركات السياحة خاصة الألمان والروس.

جاء ذلك خلال إطلاق فعاليات مبادرة السياحة التعليمية بحضور الدكتور  أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وزراء التعليم العالي والسياحة والآثار والنقل والطيران المدني استراتيجية السياحة التعليمية في مصر، ومبادرة المنح الدولية المصرية Egy Aid، وتطوير منظومة الطلاب الوافدين الدارسين بالجامعات المصرية، بمشاركة عدد من السفراء والمستشارين الثقافيين بالدول العربية والأفريقية والآسيوية وقيادات التعليم العالي والجامعات المصرية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: البحث العلمي التعليم العالي والبحث العلمي الجامعات المصرية السياحة التعليمية الطلاب الوافدين السیاحة التعلیمیة وزیر النقل

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي: تطوير البرامج الدراسية وربطها بسوق العمل

كشف الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن تطوير البرامج الدراسية في الجامعات وربطها بسوق العمل. 

جاء ذلك خلال كلمته في الافتتاح الرسمي لجامعة باديا بحضور الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، بمدينة السادس من أكتوبر. 

وأوضح وزير التعليم العالي بالاهتمام بالتدريب والأنشطة المقدمة للطلاب، والتوسع في الإتاحة، وزيادة المقاعد المتوفرة للطلاب، فضلًا عن دور المؤسسات الجامعية في المشاركة بالمبادرات الرئاسية المجتمعية. 

تطور منظومة التعليم العالي 

واستعرض وزير التعليم العالي التطور الكبير الذى شهدته منظومة التعليم العالي المصرية خلال الفترة الأخيرة بفضل توجيهات القيادة السياسية بتشجيع الارتقاء بجودة التعليم. 
 

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن التعليم الجامعي الخاص أصبح يمثل رافدًا هامًا داخل منظومة التعليم العالي وإضافة لدوره في المجتمع. 

وأوضح وزير التعليم العالي بأنه مع انضمام جامعة بادية اليوم، يصبح لدينا 35 جامعة خاصة بعدد كليات وصل إلى 242 كلية، وعدد برامج يبلغ 395 برنامجًا في عام 2024. 

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن ذلك يأتى مقارنة بعدد الجامعات الخاصة في عام 2014 الذي كان يبلغ 23 جامعة بعدد الكليات 132 كلية وعدد البرامج 175 برنامجًا. 

ونبه وزير التعليم العالي إلى أن عدد الكليات الحاصلة على الاعتماد بلغ 80 كلية وجامعة خاصة حاصلة على الاعتماد البرامجي والمؤسسي، كما حصلت جامعتان خاصتان علي اعتماد دولي من هيئات وجهات اعتماد دولية وهي QAA البريطانية وABET  الامريكية،  مع زيادة مستمرة في الأماكن المتاحة، حيث وصل العدد في العام الماضي 92 ألف مقعد، وزاد عدد الأماكن المتاحة اليوم إلى 120 ألف مقعد، ما يعكس مدى نمو التعليم الخاص وجودته.

وأكد وزير التعليم العالي استمرار جهود التوسع في التعليم العالي من خلال بناء مؤسسات تعليمية جديدة، وتشجيع الاستثمار في التعليم كأحد أهم روافد التنمية المستدامة، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية لوضع مصر على خارطة الوجهات الجاذبة للراغبين فى الدراسة بالمنطقة العربية والشرق الأوسط، واستغلال مكانتها التاريخية كرائدة في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي.

وثمّن وزير التعليم العالي الشراكة التي عقدتها جامعة باديا مع الفرع الطبي لجامعة تكساس (UTMB)، والتي تعد إحدى أرقى المؤسسات الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم. 

ونوه وزير التعليم العالي باهتمام الوزارة بتطبيق مبدأ المرجعية الدولية ضمن الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وتوسيع قاعدة تبادل الخبرات الأكاديمية والبحثية مع الجهات العلمية ذات المكانة المرموقة، لزيادة تنافسية المؤسسات التعليمية الوطنية، والارتقاء بالسمعة الأكاديمية للتعليم المصري، مشددًا على متابعة جهود التعاون الدولى لتوفير مزيد من الفرص التعليمية المميزة، وإتاحة بيئة تعليمية تطابق المقاييس العالمية.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يُسدي تعليمات لضمان دخول جامعي ناجح
  • وزير التعليم العالي يهنئ جامعة المنصورة لفوزها بجوائز اليونسكو في محو الأمية
  • وزير التعليم العالي يُهنِّئ جامعة المنصورة بجوائز اليونسكو لمحو الأمية
  • وزير التعليم العالي: تطوير البرامج الدراسية وربطها بسوق العمل
  • وزير التعليم العالي: كل الجامعات الخاصة تساهم في مبادرة «حياة كريمة»
  • وزير التعليم العالي: بافتتاح «باديا» يصل عدد الجامعات الخاصة إلي 35
  • وزير التعليم يتفقد مدرسة النيل الدولية فرع أكتوبر للاطمئنان على انتظام العملية التعليمية
  • «التعليم العالي» تعلن نتيجة تقليل الاغتراب 2024
  • خلال ساعات.. وزير السياحة يعلن الضوابط المنظمة للعمرة
  • وزير التعليم العالي يهنئ الجامعة البريطانية لحصولها على الجودة