رفعت سلطنة عمان صادراتها لأوروبا لأعلى مستوى منذ عقد من الزمان، تقرير اقتصادي، لتصل إلى 3 ملايين برميل خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري.

ووفق تقرير لمجلة "ميس" المتخصصة في شؤون الطاقة، فإن صادرات عمان من النفط الخام إلى أوروبا آخذة في الارتفاع، وتمثل 3 ملايين برميل التي وصلت إلى أوروبا خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2023.

وقال إنه مع وجود المزيد من الصادرات في الطريق، فإن هناك علامات واضحة على أن التبادل التجاري يتعزز. وسط استمرار إعادة تشكيل التدفقات التجارية بعد إزاحة النفط الروسي.

وأشار التقرير إلى أن مصافي التكرير الأوروبية تعتمد على الخام المتوسط ​​الحامض. ومع إثبات أن الخام الأمريكي الخفيف بديل ضعيف لنفط الأورال الروسي، فقد تم سحب كميات من الخام العماني ذي الجودة المماثلة إلى أوروبا.

وأوضح أن أحدث الإحصاءات الحكومية أظهرت أن سلطنة عمان قامت بشحن 50 ألف برميل يومياً من النفط الخام إلى وجهات أخرى في يوليو/تموز، وهو أعلى مستوى خلال عامين، بدلاً من المشترين الأساسيين التقليديين مثل الصين واليابان والهند وكوريا الجنوبية.

اقرأ أيضاً

عمان تطرح ثلاث مناطق امتياز للنفط والغاز

وأظهرت شركة استخبارات البيانات (Kpler) أن هذا يعني في الأساس الصادرات إلى أوروبا.

وبحسب بيانات وزارة المالية العمانية، ارتفع صافي إيرادات صادرات سلطنة عمان من النفط خلال النصف الأول من العام الجاري، إلى 8.4 مليارات دولار، مقابل 8.2 مليار دولار خلال المدة نفسها من العام الماضي.

وارتفع متوسط إنتاج عمان من النفط، خلال النصف الأول من العام الجاري، إلى 1.061 مليون برميل يوميا، مقابل 1.037 مليون برميل يومياً في النصف المقابل من العام الماضي، ما دفع تعزيز كمية الصادرات ومن ثم ارتفاع الإيرادات.

لكن متوسط سعر برميل النفط العماني تراجع إلى 83 دولاراً في أول 6 أشهر من 2023، مقابل 87 دولاراً في المدة المقابلة من العام الماضي، تزامناً مع انخفاض الأسعار عالمياً من مستوياتها المرتفعة خلال 2022.

اقرأ أيضاً

سلطنة عمان.. ارتفاع في إنتاج النفط وصادراته خلال أكتوبر

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: عمان صادرات عمان صادرات نفطية النفط أوروبا إلى أوروبا سلطنة عمان من النفط من العام

إقرأ أيضاً:

جنوب السودان: هناك تقدما يتم إحرازه نحو استئناف ضخ  النفط الخام

دولة جنوب السودان تقول إن هناك تقدما يتم إحرازه نحو استئناف ضخ  النفط الخام المنتج محليا عبر  السودان باستخدام خط أنابيب يمتد إلى ميناء في الجارة الشمالية “السودان”، حسب ما نقلته “رويترز” عن وزير المالية ومكتب الرئيس في جنوب السودان.– صادرات النفط تمثل مصدرا مهما للإيرادات في  جنوب السودان، ويحصل السودان على حصة من الخام كرسوم عبور– خط الأنابيب الرئيسي الذي ينقل النفط كان قد توقف منذ فبراير تقريبا بسبب مشكلات تتعلق بالحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، حسب ما أُعلن في مارس الماضي.– كانت جنوب السودان تنقل نحو 150 ألف برميل يوميا من النفط الخام عبر السودان للتصدير بموجب اتفاقية بعد استقلاله عن الخرطوم في 2011 ليسيطر على معظم إنتاج النفط– في ذروته قبل الحرب الأهلية، بلغ إنتاج النفط الخام في جنوب السودان ما بين 350 ألف إلى 400 ألف برميل يوميا.الشرق للأخبار – السودانإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء: تحرير نحو 630 ألف محضر سرقة تيار منذ الشهر الماضي
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 17 سنتا ليبلغ 74.71 دولار
  • جنوب السودان: هناك تقدما يتم إحرازه نحو استئناف ضخ  النفط الخام
  • تراجع مخزونات النفط الخام الأميركي الأسبوع الماضي
  • مخزونات النفط الخام في أميركا تتراجع خلال الأسبوع الماضي
  • ارتفاع صادرات النفط العراقي يوم امس الى 3.5 مليون برميل
  • زيادة صادرات النفط الخام الليبية في الأسبوع الماضي
  • 110 الف برميل حجم انخفاض صادرات العراق منذ بداية الشهر الحالي
  • سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 31 سنتا ليبلغ 73.70 دولار
  • سفير سلطنة عمان بالقاهرة يؤكد الاهتمام الكبير بالملف الاقتصادي بين البلدين