الوطن:
2024-07-06@03:12:48 GMT

الأقباط يختتمون مولد مارجرجس ميت دمسيس غدا

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

الأقباط يختتمون مولد مارجرجس ميت دمسيس غدا

يختتم الأقباط، غدا، احتفالات مولد مارجرجس ميت دمسيس، التي بدأت من 22 أغسطس وتستر حتى غدا الثلاثاء، وسط احتفالات وقداسات يومية احتفالا بذكرى تدشين الدير، ومجيء رفات مارجرجس الروماني. 

احتفالات مولد مارجرجس بميت دمسيس

ويقام الاحتفال بتدشين الدير سنويا في الفترة من 22 أغسطس وحتى 29 من نفس الشهر، ويعد مارجرجس من أشهر القديسين في المسيحية ويلقب بـ«البطل الروماني»، ويقام الاحتفال في ديره بالدقهلية بحضورالأنبا مرقس، مطران شبرا الخيمة وتوابعها، والمشرف على اللجنة البابوية لدير مارجرجس بميت دمسيس، والأنبا صليب، أسقف ميت غمر وتوابعها.

 

ويعد دير مارجرجس بميت دمسيس من الأديرة الأثرية التابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية حيث يوجد في الدير الأثري رفات القديس مارجرجس «ذراع مارجرجس» التي جاء بها المصري من مدينة اللد الفلسطينية. 

احتفالات سنوية بحضور الأقباط والمسلمين 

واحتفال الدير هذا العام بإقامة ثلاثة قداسات إلهية يوميا، القداس الأول من 6 إلى 8 مساءً، والقداس الثاني من 8 إلى 10 صباحا، والقداس الثالث من 10 صباحا إلى واحدة مساء، وإلقاء العظات الروحية يوميا والتسبحة والتماجيد وتسبحة وصلاة العشية يوميا السابعة مساء، كما ترأس الأنبا مرقس القداس الإلهي في أولى أيام الاحتفال بالدير وسط حضور آلالاف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ميت دمسيس الكنيسة

إقرأ أيضاً:

مطرانية بني سويف تحتفل بالذكرى الـ٢١ على سيامة القس ابراهيم القمص عازر

تحتفل  مطرانية الأقباط الأرثوذكس في بني سويف، غدًا السبت، بالذكرى الـ٢١ على السيامة الكهنوتية لكاهنها القس ابراهيم القمص عازر .

البابا تواضروس يبدأ السيامة الكهنوتية لعدد من الكهنة بالإسكندرية أحداث يسترجعها تاريخ الكنيسة.. ذكرى رحيل القديس أبانوب المعترف

يخدم القس ابراهيم القمص عازر، حالياً، كنائس الأقباط الأرثوذكس في كندا، ومن جانبها، قدمت الايبارشية التهنئة القلبية عبرت فيها عن تقدير ها لدور  الأب الكاهن  منذ تولي خدمة  المثمرة للأقباط  منذ تاريخ ٥ يوليو ٢٠٠٣.


يتزامن هذا اليوم مع استعدادات الاسبوع الثاني من فترة   صوم الرسل  الذي بدأ الاثنين الماضي  وصلت الكنيسة رفاعه خلال احتفالية عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الاوائل والسيدة العذراء مريم. ويستمر حتى ١٢ يوليو المقبل.
تتصل مناسبة ذكرى حلول الروح القدس بصوم الرسل وذلك  أسباب روحية وأحداث  وتمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع.


وتغيرت فترة ومدة الصوم بعدما أصدر  البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر  فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا.


ويمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، ويعد هذا الصوم من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صم العذراء"، ويسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة.  
ومن المقرر أن ينتهي الصوم  بعيد الرسل بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس في تاريخ 12 يوليو سنويًا، ويحمل العديد من الطقوس والرموز الروحية، وعادة يكون صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد.  


ولعل السبب في مكانة هذا الصوم تكمن في أنه من أقدم العبادات التي عرفت على   يد القديسين  بطرس وبولس مؤسسين الكنيسة المسيحية الأولى كما أنهم ساهموا في  نشر تعاليم السيد المسيح في مختلف بقاع الأرض وخاصة في روما.

مقالات مشابهة

  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يشهد يوم المكتب الوطني للمنشآت الرسولية البابوية
  • القمص سمعان راتب يترأس أنشطة الأقباط بمناسبة "صوم الرسل".. شاهد
  • الأنبا تكلا يترأس فعاليات صوم الرسل بكاتدرائية مارجرجس بدشنا
  • أبرز فعاليات الأنبا فيلوباتير بكنيسة مارجرجس بتامبا فلوريدا..شاهد
  • ارتفاع إنتاج شركة نفط الشمال العراقية لنحو 400 ألف برميل يومياً
  • الأقباط يحتفلون بالذكرى الـ42 على سيامة القمص باخوم عطية
  • مطرانية بني سويف تحتفل بالذكرى الـ٢١ على سيامة القس ابراهيم القمص عازر
  • الأقباط في تشكيل الحكومة والمحافظين.. المواطنة حاضرة بقوة بالجمهورية الجديدة
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يهنئ الوزراء الجدد
  • الليلة .. البابا تواضروس الثاني يلقي عظته الأسبوعية من كنيسة مارجرجس الشطبي