العُمانية/ بدأت اليوم بمدينة صلالة أعمال منتدى شركاء المسؤولية الاجتماعية والاستدامة 2023 "مبادئ الاتفاق العالمي للأمم المتحدة.. المسؤولية والتنمية المستدامة" الذي تنظمه جريدة "الرؤية" والشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية، ويستمر يومين.

وقال صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار الذي رعى المناسبة، بحضور عدد من الخبراء والمختصين والممثلين عن مكاتب الأمم المتحدة في الشرق الأوسط إنّ منتدى "شركاء المسؤولية الاجتماعية والاستدامة" الذي ينعقد تحت مظلة المنتدى العُماني للشراكة والمسؤولية الاجتماعية، يُمثّل إضافة ثرية لفعاليات "خريف ظفار" لهذا العام، نظرًا للعنوان الطموح الذي يتوافق مع توجهات سلطنة عُمان في ضوء أولويات وأهداف "رؤية عُمان 2040".

وأكَّد سموّه أنَّ قطاع المسؤولية الاجتماعية في سلطنة عُمان مبشّر وينتظره مستقبل واعد، لا سيما أنَّ أغلب الاستثمارات المجتمعية التي تتبناها وتقوم عليها الشركات، تنطلق أساسًا من الحس الوطني التشاركي في مسيرة التنمية، ومن قيم التعاضد والتكافل المتأصلة في عاداتنا العُمانية، وبوازع تمليه على الجميع مسؤولياتهم الاجتماعية والوطنية، مشيرًا سموه إلى أنَّ الأولويات الوطنية والمسؤوليات الملقاة على عاتق الجميع -شركات أو أفراد- تفرض على الجميع الاضطلاع بدوره الوطني والمجتمعي كاملًا، كل في مجاله وفي إطار اختصاصاته.

وبدأت أعمال المنتدى بكلمة للمكرم حاتم بن حمد الطائي تطرق من خلالها إلى الأجندة الحادية والعشرين، المنبثقة عن مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية المستدامة عام 1992، مشيرًا إلى أنَّ التحول من المسؤولية الاجتماعية إلى المسؤولية التنموية للشركات، يمضي عبر بوابة تعزيز مبدأ إيجاد القيمة المشتركة بين أصحاب المصلحة، وذلك من خلال الامتثال للأبعاد الاستراتيجية الرئيسة الخمسة للمسؤولية الاجتماعية؛ وهي: اللامركزية، والاستباقية، والرؤية المستقبلية الواضحة، والملاءمة، والواقعية في مسار الاستثمار المجتمعي.

من جانبه ذكر الدكتور ثاني بن علي آل ثاني عضو مجلس إدارة مركز التوفيق والتحكيم التجاري بغرفة تجارة وصناعة قطر، في كلمة ألقاها إنَّ مفهوم ومقصد المسؤولية المجتمعية هو مدى إسهام القطاع؛ سواء الخاص منه أو العام أو المجتمع المدني من خلال تعامله مع العملاء والمستثمرين وأصحاب المصلحة الآخرين، في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية داخل المجتمعات.

وتضمن المنتدى إلقاء عدد من الكلمات للمتحدثين الضيوف تناولت قطاع المسؤولية الاجتماعية وأهمية مراعاة الشركات والمؤسسات لمبادئ الاتفاق العالمي للأمم المتحدة في التنمية المستدامة وإعداد جيل يكون قادرًا على التفكير وحل المشكلات ومنح الشركات فرصة لتطوير ميزاتها التنافسية إلى جانب الحديث عن عدد من مشروعات المسؤولية الاجتماعية.

ويناقش المنتدى في يومه الأول محورين رئيسين الأول بعنوان "نحو معايير عملية لتمكين مبادئ اتفاق الأمم المتحدة بقطاع المسؤولية والاستدامة"، فيما جاء المحور الثاني بعنوان "شركاء المسؤولية والاستدامة"، بالإضافة إلى الجلسة النقاشية.

ويهدف المنتدى إلى الوصول لممارسات مستدامة يتعزّز معها مبدأ مواطنة الشركات؛ من أجل أن يصبح قطاع الأعمال جزءًا من الحلول المساندة لتحقيق الاستدامة الدائمة وفق الرؤى المستقبلية والخطط المنفذة لها.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: المسؤولیة الاجتماعیة

إقرأ أيضاً:

الدكتور العيبان يرفع الشكر لسمو ولي العهد بمناسبة انطلاق أعمال المنتدى الدولي للأمن السيبراني

رفع معالي وزير الدولة، عضو مجلس الوزراء، رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للأمن السيبراني, الدكتور مساعد بن محمد العيبان, أسمى آيات الشكر والعرفان إلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله – على ترحيبه نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – أيده الله – بالمشاركين في أعمال النسخة الرابعة من المنتدى الدولي للأمن السيبراني 2024، وإعلان سموه – حفظه الله – عن انطلاق أعمال القمة العالمية لحماية الطفل في الفضاء السيبراني التي تستضيفها المملكة، كأول قمة عالمية من نوعها بأهدافها الرامية إلى توحيد الجهود الدولية، وتعزيز الاستجابة العالمية للتهديدات التي تواجه الأطفال في الفضاء السيبراني.
ونوّه معاليه بالمضامين الضافية التي اشتملت عليها كلمة سمو ولي العهد – حفظه الله -، وما تؤكده من دور رائدٍ وأصيلٍ للمملكة تجاه رعاية المبادرات التي من شأنها دعم رخاء الإنسان والمجتمعات حول العالم، وإيمانها الراسخ بأهمية الاستثمار في الإنسان في كافة المجالات، ومنها الفضاء السيبراني، وإعلائها مبدأ التعاون، وتوطيد العمل الدولي المشترك نحو كل مجهود يخدم التنمية والازدهار لجميع دول العالم.
وأشار معالي العيبان إلى أن كلمة سمو ولي العهد -حفظه الله- تجسّد على نحو واضح ودقيق بأن رخاء الإنسان وازدهار المجتمعات وتنمية الاقتصادات حول العالم يقع في صلب أولويات المملكة ومبادراتها الدولية، لافتًا إلى أن المملكة تنطلق في توحيد الجهود الدولية ومواءمتها في الفضاء السيبراني من رصيد زاخر بالنجاحات في قيادة الجهود الدولية بكافة المجالات.
وقال معاليه: “إن مبادرتي سمو ولي العهد العالميتين لحماية الطفل في الفضاء السيبراني، وتمكين المرأة في مجال الأمن السيبراني تأتيان انطلاقًا من اهتمام سموه الكريم برعاية المبادرات التي من شأنها توفير فضاء سيبراني آمن وموثوق يعزز من تنشئة جيل يسهم في صناعة التنمية والازدهار، وتأكيدًا من سموه – حفظه الله – على أهمية تعظيم مشاركة المرأة في هذا القطاع الحيوي والواعد بما يسهم في تعزيز الأمن السيبراني بوصفه مقومًا أساسيًا لنمو الاقتصادات، وازدهار المجتمعات، وأمن الأفراد واستقرار الدول”.
وتأتي نسخة هذا العام من المنتدى الدولي للأمن السيبراني تحت شعار “تعظيم العمل المشترك في الفضاء السيبراني”، وتشهد عقد جلسات حوارية تضم صناع قرار ومسؤولين رفيعي المستوى وخبراء دوليين من مختلف الجهات الحكومية، والأوساط الأكاديمية، والشركات العالمية الرائدة، لمناقشة المحاور الخمسة الرئيسة لنسخة هذا العام، وهي: تجاوز التباينات السيبرانية، والسلوكية السيبرانية، والبنية الاجتماعية في الفضاء السيبراني، واقتصاد سيبراني مزدهر، وآفاق سيبرانية جديدة.

مقالات مشابهة

  • منتدى الأمن السيبرانى للمؤسسات الحكومية يناقش تحسين القدرات الأمنية الرقمية
  • سارة بدر: منتدى شباب العالم حظي باعتراف كمنصة دولية لتمكين الشباب (فيديو)
  • منسق منتدى شباب العالم: حضور قمة المستقبل اعتراف عالمي بنا كمنصة دولية
  • تنظيم منتدى اقتصادي مصري فرنسي في باريس ومارسيليا
  • افتتاح منتدى BRICS+ Fashion Summit الدولي للأزياء في موسكو
  • حجم المياه الذي وصل لبحيرة ناصر من حصة السودان حتى اليوم ومنذ بداية الحرب في إبريل 2023 يزيد عن (25 مليار متر مكعب)
  • «تنمية المجتمع» تختتم النسخة الأولى لمنتدى الرعاية الاجتماعية
  • برعاية محمد بن راشد.. مؤسسة دبي للمرأة تنظّم “منتدى المرأة العالمي – دبي 2024”
  • الدكتور العيبان يرفع الشكر لسمو ولي العهد بمناسبة انطلاق أعمال المنتدى الدولي للأمن السيبراني
  • منتدى محاكم دبي يستعرض الأفكار التطويرية