نيودلهي, "د. ب. أ": تراجعت أسعار أسهم شركات تصدير الأرز الهندية بعد فرض الحكومة لمزيد من القيود على تصدير الأرز للحد من ارتفاع أسعاره في السوق المحلية.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن الحكومة الهندية حددت سعر أساسيا لتصدير الأرز البسمتي قدره 1200 دولار للطن وهو ما سيمنع بعض التجار من محاولة تهريب لأرز الأبيض غير البسمتي المحظور تصديره بالفعل.

وتأتي هذه لخطوة بعد فرض رسم بنسبة 20% على صادرات الأرز البسمتي في الأسبوع الماضي.

وتراجع سعر سهم شركة شامان لال سيتيا للتصدير بنسبة 9ر7% وهو أكبر تراجع يومي منذ 10 أغسطس الحالي، في حين تراجع حجم التداول على السهم إلى 78% من متوسط حجم التداول اليومي خلال ثلاثة شهور.

وتراجع سهم شركة كيه.آر.بي.إل بنسبة 4% ليواصل الانخفاض لليوم الثاني على التوالي. وتراجع سهم كوهينور فودز بنسبة 9ر1% وسهم جي.آر.إم أوفرسيز بنسبة 7ر2% اليوم.

فرضت الهند، أكبر مصدر للأرز في العالم، المزيد من القيود على تصدير هذه الحبوب، في خطوة من المرجح أن تحد أكثر الإمدادات العالمية لسلعة الغذاء الأساسية.

وقالت وزارة التجارة الهندية إن الحكومة ستحدد حدا أدنى للسعر يبلغ 1200 دولار لطن صادرات الأرز البسمتي.

وقالت الحكومة إن ذلك سيمنع بعض التجار من محاولة تهريب الأرز غير البسمتي، المحظور للتصدير، عبر حجبه عن أعين الجمارك بأنه من الصنف العطري الأكثر تكلفة.

وتقوم الآن الهند، التي بلغت حصتها حوالي 40% من تجارة الأرز العالمية العام الماضي، إما بفرض حظر أو وضع بعض القيود على صادرات كل أصناف الأرز.

وقفزت أسعار الأرز الآسيوي لأعلى مستوياتها في نحو 15 عاما في وقت سابق من هذا الشهر، ويمكن أن تقفز أكثر، ما يزيد التكاليف على المستوردين مثل الفلبين وبعض الدول الأفريقية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: تصدیر الأرز القیود على

إقرأ أيضاً:

تراجع فائض الميزان التجاري لقطر 3.5% خلال ايار

الاقتصاد نيوز - متابعة

تراجع فائض الميزان التجاري السلعي لقطر بنسبة 3.5% على أساس سنوي إلى 17.6 مليار ريال في مايو أيار بتأثير من ارتفاع قيمة فاتورة الواردات السلعية.

ووفقا لبيانات التجارة الخارجية الصادرة عن المجلس الوطني للتخطيط، بلغت قيمة صادرات قطر 28.1 مليار ريال  في الشهر الماضي بارتفاع سنوي نسبته 1%، بدعم من زيادة قيمة صادرات زيوت النفط وزيوت متحصّل عليها من مواد معدنية قارية غير خام.

وسجلت قيمة الواردات من السلع و البضائع في أيار زيادة سنوية بنسبة 9.6% وصولاً إلى 10.5 مليار ريال نتيجة ارتفاع قيمة واردات السيارات بنسبة 72% ، وارتفاع قيمة المجموعات السلعية الأخرى بنسبة 6% إلى ما يزيد عن 9 مليارات ريال.

مقالات مشابهة

  • عند مستوى 11658 نقطة.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا 
  • ارتفاع صادرات كوريا الجنوبية 5.1% خلال شهر يونيو الماضي
  • خبير يكشف مكاسب توقيع 29 اتفاقية مع شركات أوروبية.. أبرزها تراجع سعر الدولار
  • عدوى هبوط أسهم «انفيديا» تصيب شركات الرقائق الإلكترونية في أوروبا وآسيا
  • بتداولات بلغت 5.3 مليارات ريال.. سوق الأسهم يغلق منخفضًا
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • تراجع فائض الحساب الجاري لقطر بنسبة 22.5%
  • بورصة عمان تغلق تداولاتها على انخفاض بنسبة 0.25%
  • تراجع أسعار أسهم ”يمن موبايل” وأعداد المشتركين بعد رفعها الأسعار
  • تراجع فائض الميزان التجاري لقطر 3.5% خلال ايار