وقف و زير الصحة السوداني المُكلف د.هيثم محمدإبراهيم على تقديم الخدمات الصحية بمستشفى النو شمال أم درمان الذي ظل الوحيد يقدم الخدمات في المنطقة و يستقبل المدنيين ضحايا إشتباكات الجيش و الدعم السريع.

الخرطوم _ التغيير

و أوضح وزير الصحة الإتحادي المكلف من حكومة الانقلاب د.هيثم محمد إبراهيم،  أن الغرض الأساسي من زيارة مستشفى النو، هو الوقوف الميداني على تقديم الخدمة وشكر الكوادر الطبية العاملة في أماكن عملهم، واصفا عملهم بالتضحية الكبيرة في ظل ظروف الحرب .

و أجتمع الوزير المُكلف  مع إدارة مستشفى النو ، برفقه والي ولاية الخرطوم المُكلف أحمد عثمان حمزة ، ومدير الإدارة العامة للطواريء ومكافحة الأوبئة د. منتصر محمد عثمان ، ورئيس اللجنة الصحية اللوجستية د. خليل محمد إبراهيم، والمدير التنفيذي للصندوق القومي د.شيخ الدين عبدالباقي بحضور مدير عام مستشفى النو د. جمال الطيب ومديري الأقسام.

و أكد أبراهيم على ضرورة تقديم الدعم لمستشفى النو ، بالتنسيق مع حكومة الولاية ، مشيرا إلى أن النو يتحمل عبءً كبيرا ، و يقدم خدمة كبيرة ، موضحا أن كل أقسام المستشفى تعمل، ويتوفر العلاج المجاني بها، ونوه إلى أن  هناك صعوبات تواجه النظام الصحي، داعيا إلى تضافر الجهود ليتم الإنجاز الكثير من الأعمال.

وأشارالوزير إلى ضرورة تفعيل غرفة الإمداد الطبي بالولاية لتسهيل معرفة الحوجة وتوصيل الإمداد للمستشفيات.

وقال الوزير إن هناك ترتيبات لإيصال غسلات الكلى لمدة 5 اشهر، و تعهد بتوفير 5 ماكينات غسيل لمركز غسيل الكلى بالمستشفى ، مشيرا إلى أن مشروع الإسعاف القومي يمكن الإستفادة منه في عملية إسعاف مرضى الولاية في حالة التحويل إلى الولايات ، و إلتزم بتوفير حصة وقود لولاية الخرطوم ، شاكرا الكوادر الطبية العاملة في المستشفى ، بالإضافة إلى المنظمات العاملة بمستشفى النو، والأطباء السودانيين العاملين بالخارج ، مؤكدا أن الجميع يعمل لإنقاذ الارواح.

من جانبه أعرب والي الخرطوم المُكلف عن شكره لزيارة وفد الصحة الإتحادية على الزيارة، و لإدارة مستشفى النو، وقدم التحية للجيش الأبيض، والمنظمات التي تقدم السند للمستشفى، و أوضح أن هدف الزيارة لإيجاد الحلول، مشيرا إلى أن المواطنين يقدمون إسناد كبير لمستشفى النو، ونوه إلى أن إدارة الأزمة تختلف من الوضع الطبيعي ، لذلك تضافر الجهود يدعم الجميع، لافتا إلى ان هناك أعداد كبيرة تتلقى العلاج بمستشفى النو، ودعا إلى توفير مستشفى آخر يخفف العبء عليها.

ووجه بضرورة توفر إمداد لا ينقطع من المستشفى لإستمرار تقديم الخدمة ،مؤكدا أن هناك أعداد كبيرة من المواطنين مازالوا بالولاية الخرطوم رغم ظروف الحرب، ووصف عمل الكوادر الطبية دون راتب بأنها قمة الوطنية ، مقدراً مجهودات مستشفى النو في ظل ظروف الحرب الحالية، وتعهد  بتوفير عربة لترحيل العاملين ، متمنياً أن تساهم الزيارة في إسناد المستشفى.

من جانبه رحب مدير عام مستشفى النو ،جمال الطيب ،بوزير الصحة الإتحادي و والي ولاية الخرطوم والوفد الإتحادي المرافق،مؤكدا أن المستشفى يعمل 24 ساعة و يستقبل جميع الحالات ، و أكد أن كل الأقسام بالمستشفى تعمل بصورة جيدة ، و أنه تجرى العمليات بالإضافة إلى قسم الطواريء، مبينا بأن المستشفى به 169 سريراً ،موضحا أنه تم حل مشكلة الإمداد الدوائي ومستهلكات المعامل و الترحيل ، مشيرا إلى الحوجة إلى اسعافات، وإيجاد حلول لمشكلة الوقود والاكسجين ،مؤكدا سعيهم إلى تحسين الخدمات بالمستشفى.

وأشار د.جمال إلى أن مركز غسيل الكلى بالمستشفى هو المركز الوحيد بالمحلية ويوجد أعداد كبيرة من المرضى ، داعيا الى ضرورة دعم المركز بالإضافة إلى الحوجة إلى ماكينات غسيل إضافية .

الوسومام درمان مستشفى النو هيثم محمد إبراهيم والي الخرطوم وزير الصحة

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: ام درمان مستشفى النو والي الخرطوم وزير الصحة

إقرأ أيضاً:

تطويرمستشفى المنية الحكومي في اجتماع في وزارة الصحة.. وتوجيهات للأبيض لحلّ مشكلة الموظفين

عقد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس الابيض، في مكتبه في الوزارة، اجتماعا خصصه لمتابعة أوضاع مستشفى المنية الحكومي بشكل خاص، وذلك في سياق اهتمامه بتعزيز أوضاع المستشفيات الحكومية بشكل عام. حضر الاجتماع رئيس مجلس إدارة مستشفى المنية الحكومي علاء زريقة ومديرة المستشفى ديما جمال حيث تركز جزء أساسي من البحث على قضية الموظفين العاملين في المستشفى تحت مسمى شراء الخدمة وحقوقهم. 

بداية، أبدى الوزير الابيض اهتمامًا كبيرًا بمشكلة الموظفين في المستشفى والتحديات التي يواجهونها. وفي هذا الصدد، أصدر توجيهاته العاجلة لبدء العمل على حل هذه المشكلة بالتنسيق الوثيق مع وزارة الصحة، وذلك في إطار حرصه على تحسين بيئة العمل وتعزيز الكفاءات في المؤسسات الصحية.

كما أوضح الوزير الابيض أن "قسم غسيل الكلى في المستشفى اصبح في مراحله الاخيرة من البناء، على أن تبدأ مرحلة التجهيز مباشرة بعد الانتهاء من الأعمال الإنشائية"، لافتا إلى أن "هذا التطوير سيساهم في تعزيز قدرات المستشفى على تقديم خدمات غسيل الكلى المتميزة للمرضى في المنية والجوار". 

وأكد أن "هناك عدة مشاريع تطويرية قيد التحضير لمستشفى المنية الحكومي، بالتعاون مع الجهات المانحة، ما سيسهم في زيادة الخدمات الطبية المقدمة، على أن يتم الإعلان عن تفاصيل هذه المشاريع في القريب العاجل".

كما وضع وزير الصحة المجتمعين في أجواء زيارته الاخيرة الى استراليا واجتماعه مع جمعية "ابناء المنية في سيدني" الذين عبروا عن استعدادهم لدعم مستشفى المنية الحكومي عن طريق انشاء اقسام جديدة في المستشفى كمساهمة من ابناء المنية في اوستراليا لرفع قدرة المستشفى على تلبية كل حاجات ابناء المنية المقيمين خاصة والشمال ولبنان عامة. 

من جانبهم، عبّر رئيس مجلس إدارة المستشفى ومديرة المستشفى عن شكرهم وامتنانهم للوزير الأبيض على الجهود الحثيثة التي يبذلها لدعم القطاع الصحي في لبنان بشكل عام، ومستشفى المنية الحكومي على وجه الخصوص. وأكدوا أن "هذا الدعم اللامحدود يمثل حافزًا قويًا لهم للتعاون معاً ولبذل المزيد من الجهود لتطوير المستشفى وتعزيز خدماته الطبية".

مقالات مشابهة

  • حرب السودان.. تدمير جسر الحلفايا الرابط بين بحري وأم درمان
  • نائب محافظ البحيرة تفتتح وحدة إذابة الجلطة الدماغية بمستشفى حوش عيسى
  • وزير الصحة: مستشفى الولادة الجديد إضافة نوعية لنظام الرعاية الصحية في البلاد
  • وزير الصحة السوداني يفتتح «مشرحة» جديدة بولاية كسلا
  • وزير الصحة يكشف عن رفد المستشفيات الحكومية بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية
  • وزير الصحة يؤكد توفير أجهزة نوعية للمستشفيات الحكومية
  • تطويرمستشفى المنية الحكومي في اجتماع في وزارة الصحة.. وتوجيهات للأبيض لحلّ مشكلة الموظفين
  • أبو جناح يعد بتحسين الواقع الصحي في بلدية العواتة
  • تقرير صحي: مستشفيات مأرب قدمت أكثر من 6 ألف خدمة طبية خلال إجازة عيد الأضحى
  • إطلاق خدمة طوارئ طبية متنقلة لرعاية كبار السن وذوي الهمم بشمال سيناء