بوابة الوفد:
2024-09-19@08:53:32 GMT

الدولار يتراجع وسط ترقب لمسار أسعار الفائدة

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

شهدت أسعار الدولار الأمريكي، تراجعًا مقابل العملات الأجنبية الاخرى خلال تعاملات اليوم الإثنين 28 أغسطس، مع تقييم المستثمرين لمسار السياسة النقدية الأميركية بعد أن ترك رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، الباب مفتوحا أمام احتمال تنفيذ المزيد من عمليات رفع أسعار الفائدة.

أسعار العملات العربية بالبنوك اليوم الإثنين 28-8-2023 انخفاض جماعي لأسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه بالبنوك اليوم الاثنين

 

وفي كلمة ترقبتها الأسواق باهتمام بالغ في ندوة سنوية للسياسة المالية في جاكسون هول، وعد باول بالتحرك بحذر في الاجتماعات المقبلة للبنك المركزي، مشيرا إلى تقدم تحقق في تخفيف ضغوط الأسعار ومخاطر تتعلق بالقوة المفاجئة للاقتصاد الأميركي.

وقال باول يوم الجمعة "سنتحرك بحذر عندما نقرر ما إذا كنا سنزيد من التشديد النقدي أو بدلا من ذلك نبقي أسعار الفائدة ثابتة وننتظر المزيد من البيانات".

وأشار إلى أن "مهمة الاحتياطي الفيدرالي هي خفض التضخم إلى هدفنا عند اثنين بالمئة، وسوف نفعل ذلك."

مؤشر الدولار

وهبط مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ست عملات منافسة، 0.106 بالمئة إلى 104.05، لكنه ظل قريبا من أعلى مستوى في 12 أسبوعا عند 104.44 الذي لامسه يوم الجمعة. وارتفع المؤشر أكثر من اثنين بالمئة في أغسطس متجها إلى إنهاء سلسلة خسائر استمرت شهرين.

وأظهرت أداة فيدووتش الخاصة بمجموعة (سي.إم.إي) أن الأسواق تتوقع فرصة إبقاء الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة دون تغيير الشهر المقبل بنسبة 80 بالمئة، لكن احتمال رفع الفائدة 25 نقطة أساس في نوفمبر متوقع الآن بنسبة 48 بالمئة مقابل 33 بالمئة قبل أسبوع.

وساعدت سلسلة من البيانات الاقتصادية الأميركية القوية في تخفيف المخاوف من حدوث ركود، ولكن مع بقاء التضخم أعلى من هدف الاحتياطي الفيدرالي يشعر بعض المستثمرين بالقلق من أن تبقي البنوك المركزية الأميركية أسعار الفائدة عند مستويات مرتفعة لفترة أطول.

وتراجع الين 0.03 بالمئة إلى 146.46 للدولار، بالقرب من أدنى مستوى في أكثر من تسعة أشهر عند 146.64 الذي لامسه يوم الجمعة، بينما يواصل المتعاملون مراقبة أي مؤشرات على تدخل الحكومة اليابانية في سوق العملة.

وارتفع اليورو والجنيه الإسترليني من أدنى مستويين في شهرين اللذين لامساهما يوم الجمعة. وارتفع اليورو 0.08 بالمئة إلى 1.0809 دولار، بينما سجل الإسترليني في أحدث التعاملات 1.26 دولار مرتفعا 0.18 بالمئة خلال اليوم.

وصعد الدولار الأسترالي 0.42 بالمئة إلى 0.643 دولار، كما ارتفع الدولار النيوزيلندي 0.20 بالمئة ليصل إلى 0.592 دولار في أعقاب خفض الصين رسوم الدمغة على تداول الأسهم إلى النصف، مما ساعد على زيادة الشهية للمخاطرة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدولار أسعار الدولار الأمريكي العملات الاجنبية تعاملات اليوم السياسة النقدية الأميركية رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي اسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

الذهب ينخفض في مصر مع ترقب قرار الفيدرالي الأمريكي حول الفائدة: هل يتغير المسار الاقتصادي؟

الذهب ينخفض في مصر مع ترقب قرار الفيدرالي الأمريكي حول الفائدة: هل يتغير المسار الاقتصادي؟.. شهدت أسعار الذهب في مصر اليوم، الأربعاء 18 سبتمبر 2024، تراجعًا واضحًا في جميع الأعيرة قبل افتتاح التداولات في أسواق الصاغة. هذا التراجع يأتي في سياق حالة من الترقب التي تخيم على الأسواق المحلية والعالمية، حيث ينتظر المستثمرون بفارغ الصبر قرار الفيدرالي الأمريكي حول أسعار الفائدة.

الذهب ينخفض في مصر مع ترقب قرار الفيدرالي الأمريكي حول الفائدة: هل يتغير المسار الاقتصادي؟

وبحسب آخر تقرير من شعبة الذهب والمجوهرات، فقد انخفض سعر الجنيه الذهب بمقدار 80 جنيهًا ليصل إلى 27،720 جنيهًا، في حين تراجع سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر شيوعًا في مصر بمقدار 10 جنيهات، ليسجل 3،465 جنيهًا. أما الذهب عيار 24، الذي يُعد الأعلى نقاءً، فقد بلغ سعر الجرام الواحد منه 3،960 جنيهًا.

قرارات الفيدرالي الأمريكي وتأثيرها على الأسواق

الهبوط الأخير في أسعار الذهب يأتي وسط توقعات باحتمال أن يخفض الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة لأول مرة منذ فترة. في الاجتماعات الثمانية السابقة، حافظ الفيدرالي على استقرار أسعار الفائدة، مما رفع من قيمتها الإجمالية بنسبة 5.25% على مدار العامين الماضيين، ليصل النطاق الحالي إلى 5.25% - 5.5%. ومع ذلك، تشير التوقعات إلى أن الفيدرالي قد يُخفّض سعر الفائدة اليوم بما يتراوح بين 0.25% و0.5%.

هذا القرار سيكون له تأثير مباشر على الأسواق العالمية، بما في ذلك أسعار الذهب، التي ترتبط بشكل وثيق بحركة الدولار والسياسات النقدية. فالذهب يعتبر ملاذًا آمنًا في أوقات الأزمات الاقتصادية، وتراجع سعر الفائدة قد يُعزز جاذبية الاستثمار في المعدن الأصفر.

تطورات الأسعار العالمية

على الصعيد العالمي، سجلت أوقية الذهب سعر 2،562 دولارًا، مع تراجع طفيف في السوق العالمية نتيجة ترقب المستثمرين للقرارات الاقتصادية الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • استقرار أسعار الذهب العالمي وسط ترقب لقرار الفيدرالي بشأن الفائدة
  • مع ترقب قرار الفيدرالي الأمريكي حول الفائدة.. إلى أين يتجه الدولار والذهب؟
  • الذهب يتراجع في مصر وسط انتظار عالمي لقرار الفيدرالي الأمريكي بشأن الفائدة: هل حان وقت التغيير؟
  • الذهب ينخفض في مصر مع ترقب قرار الفيدرالي الأمريكي حول الفائدة: هل يتغير المسار الاقتصادي؟
  • الذهب على استقرار وسط ترقب لقرار الفيدرالي بشأن الفائدة
  • قبل ساعات من إعلان نتيجة ‎اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي.. هل يتراجع الدولار؟
  • الدولار يتراجع عالميا وسط ترقب لـ قرار الفيدرالي الأمريكي غدا لـ تحديد سعر الفائدة
  • وسط ترقب لقرار الفيدرالي.. الين الياباني يرتفع لأعلى مستوياته في أكثر من 8 أشهر
  • الدولار يتراجع والين يصعد وسط توقعات بخفض الفائدة بأميركا
  • الذهب عند أعلى مستوى والدولار يتراجع وسط ترقب خفض الفائدة الأميركية