قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إنه سوف يكون من الممكن التفاوض بشأن التوصل لحل لمسألة القرم، التي ضمتها روسيا عام 2014 بدلاً من استخدام القوة، وذلك تزامناً مع إعلان المسؤول الذي عينته روسيا لرئاسة شبه جزيرة القرم، سيرغي أكسيونوف، أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت طائرتين مسيرتين أوكرانيتين فوق القرم، اليوم الاثنين.

وقال الرئيس الأوكراني في حوار، أمس الأحد، نشرته عدة وسائل إعلامية أوكرانية صباح، اليوم الإثنين: "عندما نكون على الحدود الإدارية للقرم، أعتقد أنه من الممكن سياسياً نزع تسلح روسيا على أراضي شبه الجزيرة".

وأضاف زيلينسكي أن الحل السياسي للقرم سوف يكون الأفضل حيث إنه سوف يسفرعن عدد أقل من الضحايا.

وأشار زيلينسكي إلى أنه لا يريد نقل الحرب إلى الأراضي الروسية، مشيراً إلى أن الهدف هو تحرير الأراضي الأوكرانية، مضيفاً أن التقدم نحو الأراضي الروسية سوف يخاطر بفقدان الدعم الغربي الحاسم.

Ukraine elections could happen during war if West helps financially: Zelensky: Ukrainian President Volodymyr Zelensky, responding to calls by a US senator, said on Sunday voting could take place during wartime if partners shared the cost, legislators… https://t.co/lF0It1VCe1

— SA Breaking News (@SABreakingNews) August 28, 2023 إسقاط مسيّرات أوكرانية

ومن جانبه قال سيرغي أكسيونوف المسؤول الذي عينته روسيا لرئاسة شبه جزيرة القرم، إن الدفاعات الجوية أسقطت إحدى الطائرتين في الجزء الشمالي من شبه الجزيرة المطلة على البحر الأسود، وأسقطت الأخرى في الغرب. وضمت روسيا القرم من أوكرانيا في 2014.

ويتقدم الجنود الأوكرانيون في جنوب البلاد تدريجياً نحو ساحل البحر الأسود، في إطار جهود السعي لقطع طريق الامدادات الروسي لشبه الجزيرة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

إسرائيل ربما تتورط في لبنان.. قراءة عالمية عن الحرب مع حزب الله

ركزت صحف ومواقع عالمية على تداعيات التصعيد الإسرائيلي في لبنان والمنطقة، وكتبت بعضها عن فقدان إسرائيل إستراتيجية واضحة في مواجهة حزب الله.

وفي هذا السياق، قال مسؤول أمني إسرائيلي سابق لصحيفة "نيويورك تايمز" إن الزخم الذي حققته إسرائيل بعد عمليات متتالية في لبنان لم تعقبه أي نتيجة ملموسة.   ويلفت تقرير نشرته الصحيفة إلى أن "التاريخ يوحي بأن إسرائيل قد تتورط في لبنان، بينما يظل الوضع في غزة على حاله، خصوصا أن حزب الله ما زال يمثل تحديا كبيرا لإسرائيل".

من جهتها، كتبت "وول ستريت جورنال" أن إسرائيل لا تمتلك إستراتيجية واضحة لتحقيق هدفها المعلن من مواجهة حزب الله المتمثل في إعادة الأمن إلى المناطق الشمالية، وتضيف "يُظهر حزب الله رغم الضربات التي تلقاها قدرة على إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل ويتمسك بموقفه المرتبط بوقف إطلاق النار في غزة، لذا فإن أي غزو بري في لبنان يضع إسرائيل في معضلة".

وجاء في مقال نشرته صحيفة "هآرتس" أن الأيديولوجية القائمة على القوة والاستبداد التي روج لها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لسنوات تأتي بنتائج عكسية، ويتجسد ذلك -وفق المقال- بشكل واضح في غزة ولبنان.

ومن جهة أخرى، تناول تقرير في "فايننشال تايمز" مخاوف الاتحاد الأوربي من حرب كبرى في لبنان، مشيرة إلى أنّ "العواصم الأوروبية تشعر بالقلق بشأن عواقب صراع طويل الأمد في الشرق الأوسط يشمل لبنان".

وينبع القلق الأوروبي -وفق التقرير- في المقام الأول من موجة لجوء بسبب الحرب، مشيرة إلى أنّ "القادة الأوروبيين يضغطون على إسرائيل لتجنب استهداف المنشآت النفطية والنووية في إيران لوقف التصعيد".

وتحدث تقرير في "واشنطن بوست" عن فقدان إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قبضتها على حرب غزة، مشيرا إلى أن تسلسل الأحداث منذ السابع من تشرين الأول 2023 يوضح كيف خرج الوضع بالشرق الأوسط -الذي كان يأمل البيت الأبيض بتهدئته- عن السيطرة.

ويستعرض التقرير علامات التصعيد الإسرائيلي، ويلاحظ أنها تجاهلت في كثير من الحالات التحذيرات الأميركية. (الجزيرة نت)

مقالات مشابهة

  • إسرائيل ربما تتورط في لبنان.. قراءة عالمية عن الحرب مع حزب الله
  • زيلينسكي يلتقي جنودا أوكرانيين يقاتلون داخل روسيا
  • بالأرقام.. القرم يكشف حجم تضرر قطاع الاتّصالات من جرّاء العدوان الإسرائيلي
  • البنتاغون يعلق على مشاركته في إسقاط الصواريخ الروسية فوق أوكرانيا
  • رئيس الناتو الجديد يؤيد دعوة أوكرانيا لشن ضربات عميقة على الأراضي الروسية
  • وزارة الطوارئ الروسية تعيد من بيروت 60 مواطنا روسيا
  • «القاهرة الإخبارية»: الجيش الإسرائيلي يعترض مسيرتين عبرتا الأراضي اللبنانية
  • الدفاع الروسية: إسقاط 113 مسيرة أوكرانية فوق عدة مقاطعات
  • جيش الاحتلال يرصد طائرتين مسيرتين في «بات يام» جنوبي تل أبيب
  • بيان مهم للقرم بشأن الزيادة على اشتراك الانترنت.. اليكم ما جاء فيه