تنظم فرع ثقافة أسيوط، برئاسة ضياء مكاوي، مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية في إطار توجيهات الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والتعليمات الصادرة من الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو بسيوني، وباشراف إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة الكاتب محمد نبيل. تأتي هذه الفعاليات ضمن فعاليات برنامج "ثقافتنا في اجازتنا" للموسم الصيفي الجديد.

أحدث هذا الموسم شهد بيت ثقافة القوصية، برئاسة ياسر ماهر، ملتقى ثقافي أدبي في إطار برنامج الأدب برئاسة الشاعر مدثر الخياط، رئيس رابطة الشعراء والزجالين وكتاب الأغاني بأسيوط، وبإشراف الشاعر أشرف رشاد حامد. حضر الملتقى الشاعر عبد الغني مسعود والشاعر وجيه سعداوي موجه أول المسرح والدكتور الشاعر إبراهيم فرغل والشاعر أحمد كامل والناقد حازم شلقامي والشاعرة هناء هلال والشاعرة داليا عصام والشاعر محمد صقر والموهبة أحمد محمد عبد الرحيم والمواهب رودينا أشرف ويارا محمد وعبد الله حنفي، بالإضافة إلى نخبة من أدباء وفناني ومثقفي القوصية.

تبارى الأدباء في الملتقى بقصائدهم الإبداعية التي تنوعت ما بين الفصحى والعامية، وتم مناقشتهم فيما يتعلق باللغويات والتقنيات الفنية للشعر. اُختُتِمت فعاليات الملتقى ببعض التوجيهات الهامة لتعزيز اللغة في القصائد الشعرية للمواهب الأدبية الشابة، والتي تميزت بالطابع الوطني.

تعكس هذه الفعاليات التزام وزارة الثقافة بتعزيز الثقافة والأدب في محافظة أسيوط، وتشجيع المبدعين والشباب على التعبير الفني والأدبي، وذلك في إطار برامج الثقافة المجتمعية التي تهدف إلى تحقيق التنمية الثقافية والفنية في مختلف المجالات.

نادي أدب بيت ثقافة القوصية يناقش القصائد الشعرية الجديدة في الجلسة الاسبوعية نادي أدب بيت ثقافة القوصية يناقش القصائد الشعرية الجديدة في الجلسة الاسبوعية نادي أدب بيت ثقافة القوصية يناقش القصائد الشعرية الجديدة في الجلسة الاسبوعية نادي أدب بيت ثقافة القوصية يناقش القصائد الشعرية الجديدة في الجلسة الاسبوعية نادي أدب بيت ثقافة القوصية يناقش القصائد الشعرية الجديدة في الجلسة الاسبوعية نادي أدب بيت ثقافة القوصية يناقش القصائد الشعرية الجديدة في الجلسة الاسبوعية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسيوط إقليم فرع ثقافة أسيوط فرع ثقافة ثقافة أسيوط قصر ثقافة بيت ثقافة مكتبة ثقافة ثقافتنا في إجازتنا محافظة أسيوط محافظ أسيوط محافظة محافظ اللواء عصام سعد رئيس جامعة أسيوط الدكتور أحمد المنشاوي جامعة أسيوط ديوان عام محافظة رئيس رئيس جامعة الوحدة المحلية مركز مدينة قسم مركز ومدينة رئيس الوحدة المحلية رئيس حي شرق شرق أسيوط غرب غرب أسيوط ديروط القوصية منفلوط مركز أسيوط ابوتيج صدفا الغنايم البداري ساحل سليم الفتح أبنوب

إقرأ أيضاً:

قناص القسام في غزة يقتبس أبيات لشاعر سوداني.. تعرف عليه (شاهد)

بثت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، اليوم الثلاثاء، لقطات مثيرة، لعملية قنص نفذتها في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، وبرز في المقطع المصور أبيات شعرية اقتبسها قناص القسام وعلّقها بجانب بندقية "الغول" المصنعة محليا.

وتعود الأبيات الشعرية للشاعر السوداني محمد عبد الباري، وكتب "قناص القسام" لوحة ورقية بجوار بندقيته، جاء فيها: "وسنبقى على جبل الرماة وخلفنا صوت النبي يردد: لا تبرحوا لا تبرحوا (..)، كتائب القسام- طوفان الأقصى- كتيبة الشجاعية".

"وسنبقى على جبل الرماة وخلفنا صوت النبي يردد.. لا تبرحوا، لا تبرحوا"..

عــاجــل | كتائب القسام تنشر مشاهد لقنص جندي صهيوني في الشجاعية شرق مدينة غزة.#طوفان_الأقصى pic.twitter.com/dzGgPjyxNs

— رضوان الأخرس (@rdooan) July 2, 2024
والشاعر عبد الباري من مواليد 1985، ومختص بمجالات الفلسفة والفكر على وجه التحديد، ويعتبر في طليعة الموجة الراهنة من مجددي القصيدة العربية، وتعود أصوله إلى مدينة المناقل بولاية الجزيرة ثاني كبرى ولايات السودان من حيث كثافة السكان

ونشأ عبد الباري وترعرع وأكمل تعليمه في العاصمة السعودية الرياض، وذلك بعد أن انتقلت عائلته إليها في السنة الأولى من عمره، وأتم جميع مراحل تعليمه من المرحلة الابتدائية إلى مرحلة البكالوريوس في الرياض، وبعد أن حصل على شهادة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها انتقل إلى الأردن، وحصل على الماجستير من الجامعة الأردنية بعمان.




حاز على عدة جوائز في مجال الشعر العربي، منها: جائزة الأمير عبد الله الفيصل العالمية عام 2019، وجائزة الشباب العربي الأفريقي عام 2016، وجائزة الشارقة للإبداع العربي عام 2013.

وله العديد من القصائد الشعرية، منها: ما لم تقله زرقاء اليمامة، والأصدقاء، وانتظار، وتوقيعات على جدار الثورة، والحمامة، وهي القصيدة الشعرية التي اقتبس منها "قناص القسام" الأبيات الشعرية.



وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع هذه الأبيات الشعرية، وعلقوا: "هذه رسالة لأمتنا الإسلامية أن معركتنا معركة دين وعقيدة، وأن من يتقدمون الصفوف اليوم للدفاع عن أمتنا هم رجال امتلأت قلوبهم فهما وحكمة وإيمان. ولذلك رغم الإبادة الجماعية تراهم لا يبرحون ثغورهم مقبلين على الله غير مدبرين".

وقال مغرد آخر: "قديما كان يحق للشاعر ما لا يحق لغيره. اليوم يحق للمقاوم ما لا يحق لغيره، بما في ذلك تعديل نصوص الشعراء"، مشيرا إلى أن البيت في فيديو القسام هو خاتمة قصيدة "الحمامة" للشاعر محمد عبد الباري.


قديماً كان يحق للشاعر ما لا يحق لغيره.
اليوم يحق للمقاوم ما لا يحق لغيره،
بما في ذلك تعديل نصوص الشعراء.
البيت خاتمة قصيدة "#الحمامة" للشاعر #محمد_عبدالباري الذي بدا له سهم هناك في #غزة.

سنظل في جبل الرماة، فخلفنا
صوت النبي يهزنا: لا تبرحوا. pic.twitter.com/U8av5x7rhP

— سعيدالحاج said elhaj (@saidelhaj) July 2, 2024

أهم ما في فيديو القنص الذي بثته #كتائب_القسام قبل قليل لإحدى عملياتها في حي الشجاعية هي تلك الكلمات الظاهرة في الفيديو..

"وسنبقى على جبل الرماة وخلفنا صوت النبي يردد.. لا تبرحوا، لا تبرحوا"..

هذه رسالة لأمّتنا الإسلامية أن معركتنا معركة دين وعقيدة، وأن من يتقدمون الصفوف اليوم… pic.twitter.com/rD7HsLTZd9

— أدهم أبو سلمية ???????? Adham Abu Selmiya (@adham922) July 2, 2024

???? وسنبقى على جبل الرماة
وخلفنا صوت النبي يردد
لا تبرحوا لا تبرحوا.

كتائب القسام- كتيبة الشجاعية. pic.twitter.com/GKvgUo4q5k

— صلاح الدين (@SalahAl95291460) July 2, 2024

مقالات مشابهة

  • أمير منطقة جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض تطور مشروعات القطاع الزراعي والمياه بالمنطقة
  • قناص القسام في غزة يقتبس أبيات شاعر سوداني.. تعرف عليه (شاهد)
  • قناص القسام في غزة يقتبس أبياتا لشاعر سوداني.. تعرف عليه (شاهد)
  • قناص القسام في غزة يقتبس أبيات لشاعر سوداني.. تعرف عليه (شاهد)
  • رئيس مياه أسيوط يتفقد سير العمل بمشروع محطة معالجة الصرف الصحي بالظهير الصحراوى بمركز القوصية
  • رئيس مياه أسيوط في جولة ميدانية داخل محطات قطاع شمال
  • شبيبة السويداء تنظم المسابقة الشعرية على مستوى المحافظة
  • أمير منطقة القصيم يستقبل أصحاب الفضيلة والمسؤولين والمواطنين في الجلسة الأسبوعية بمحافظة الرس
  • اليوم.. الشيوخ يناقش تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر
  • غدًا.. "ثنك كوميرشال" يناقش انعكاس الصفقات الكبرى على القطاع العقارى