الجزيرة:
2024-10-03@22:00:34 GMT

أكرم إمام أوغلو بين الطموح الشخصي وحدود الإمكان

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

أكرم إمام أوغلو بين الطموح الشخصي وحدود الإمكان

بات رئيس بلدية إسطنبول الكبرى أحد أبرز الأسماء في المعارضة السياسية في تركيا، خصوصا أنه تزعم في الآونة الأخيرة تيارا معارضا لزعيم المعارضة في البلاد داخل حزبه، الشعب الجمهوري، من دون أن يملك -حتى اللحظة- فرصة حقيقية لتحقيق طموحه الذي بات معلنا.

قصة صعود

حتى عام 2019، لم يكن أكرم إمام أوغلو شخصية معروفة على نطاق واسع في تركيا التي تعرف حياة سياسية وحزبية نشطة، فقد كان الرجل رئيسا لبلدية أحد أحياء إسطنبول عن حزب الشعب الجمهوري -أكبر أحزاب المعارضة- من دون أن يعرف عنه منصب رفيع في الحزب.

ويبدو أن أداءه الجيد في إدارة البلدية الفرعية في المدينة الكبرى في البلاد، إضافة لعدم اشتهاره بالعداء مع التيار المحافظ، كانا ضمن المعايير التي دفعت رئيس الحزب كمال كليجدار أوغلو لاختياره مرشحا لبلدية إسطنبول الكبرى. فقد كان كليجدار أوغلو مهتما بتغيير النظرة النمطية عن حزبه بأنه معاد للمحافظين والإسلاميين، فضلا عن الدين نفسه، كما كان يرغب في كسب أصوات بعض المحافظين والقوميين؛ ولذلك اختار مرشحَي بلديتي أنقرة وإسطنبول تحديدا من خارج التيار الكمالي التقليدي في الحزب، وقد فازا في الانتخابات بدعم من "تحالف الشعب" المعارض، فضلا عن دعم حزب الشعوب الديمقراطي "الكردي" لإمام أوغلو تحديدا.

وإضافة إلى وقوف عدة أحزاب خلفه بحيث كان بمثابة المرشح التوافقي للمعارضة لبلدية إسطنبول، فقد لعبت عوامل أخرى لمصلحته وأمنت له الفوز بالبلدية الأهم في البلاد، في مقدمتها عوامل مرتبطة بحزب العدالة والتنمية، مثل طول فترة الحكم وتململ جزء من حاضنته الشعبية والأوضاع الاقتصادية وسوء اختيار المرشح المنافس، فضلا عن حملة إمام أوغلو الانتخابية التي ركزت على الشباب ووسائل التواصل الاجتماعي وأعطت عنه انطباعات إيجابية.

كما أن إصرار العدالة والتنمية على الطعن بالنتيجة والمطالبة بإعادة انتخابات إسطنبول منحت الرجل صفة "المظلومية"، التي يوليها الشعب التركي أهمية خاصة، ولذلك فقد فاز في الإعادة بفارق مئات آلاف الأصوات عن مرشح الحزب الحاكم، كما أن ذلك جعله شخصية سياسية معروفة جدا منذ البدايات.

وفي المحصلة، فقد فاز إمام أوغلو بما هو أهم من بلدية إسطنبول الكبرى -على أهميتها ووزنها- وهو رمزية أن يكون "من انتصر على العدالة والتنمية" بعد ربع قرن وهزائم متلاحقة.

مع صمود كليجدار أوغلو في رئاسة الحزب مع إشارات ضمنية على احتمال عدم ترشحه في المؤتمر القادم للحزب الخريف المقبل، بدّل إمام أوغلو إستراتيجيته مجددا، وأعلن "انطلاقه لخدمة إسطنبول مجددا"

الطموح والمعوقات

ساعدت رمزيتا الفوز والمظلومية إمام أوغلو كثيرا في الظهور والانتشار، ويمكن القول بدون مبالغة إن العدالة والتنمية قد خسر الانتخابات بسلسلة من القرارات الخاطئة أكثر مما فاز إمام أوغلو، أي إن العوامل المرتبطة بالحزب الحاكم كانت أثقل في ميزان الفوز من تلك المرتبطة به كمرشح بشكل مباشر.

منذ البدايات، ركز الرجل على السياسة الداخلية بشكل كبير طغى في عدد من المحطات على منصبه وعمله رئيس بلدية. وعلى عكس رئيس بلدية أنقرة الكبرى منصور يافاش، فقد دخل إمام أوغلو في كثير من المناكفات السياسية مع الرئيس والحكومة والحزب الحاكم.

إذ انخرط في السياسة بشكل ملحوظ، أولا بوصفه رئيس بلدية من المعارضة في مواجهة الحكومة، ثم مرشحا محتملا للانتخابات الرئاسية إذ كان حزب الجيد (ثاني أحزاب المعارضة) يفضله على غيره، ثم أخيرا في مشهد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الأخيرة كان بمثابة الناطق باسم حملة كليجدار أوغلو للرئاسة بالتشارك مع رئيس بلدية أنقرة.

من البداية، يتركز طموح إمام أوغلو على الوصول للرئاسة في مسار يكرر فيه تجربة أردوغان، من رئاسة بلدية إسطنبول للقصر الرئاسي، لا سيما أنه حرص على تقديم نفسه في إطار مشهد المظلومية الذي كان أردوغان قد عانى منه، أولا بقرار إعادة انتخابات إسطنبول ولاحقا بقرار المحكمة الذي أدانه بتهمة إهانة القضاء وهو ما يمكن أن يؤثر على فرصه المستقبلية. ولذلك يكاد إمام أغلو يكرر أكثر من أردوغان قول الأخير الشهير إن "من يكسب إسطنبول يكسب تركيا" والعكس بالعكس.

في الانتخابات الرئاسية، فرضَ كليجدار أوغلو نفسه مرشحا توافقيا للمعارضة بما يملكه من صلاحيات كونه رئيس الحزب، فتبدلت إستراتيجية إمام أوغلو -اضطرارا- من الترشح الآن للترشح مستقبلا، مع محاولة قطف ثمار نتائج الانتخابات أيا كانت لمصلحته. ولذلك، فقد كانت خسارة كليجدار أوغلو الانتخابات الرئاسية (وفشل المعارضة في الفوز بأغلبية البرلمان) القشة التي قصمت العلاقة بينهما، وأظهرت الخلافات للعلن، لا سيما أن الانتخابات الأخيرة شهدت رفعا لافتا لسقف المعارضة ووعودا غير مسبوقة بالفوز وإدارة البلاد.

وعليه، واجه زعيم المعارضة معارضة داخل حزبه لم يشهد مثلها سابقا، إذ تشكل ضده تيار واسع يطالب بالتغيير، يتشكل من قيادات سابقة وحالية قادها إمام أوغلو نفسه. وبذلك أظهر الأخير رغبته في خلافة كليجدار أوغلو في رئاسة حزب المعارضة الأكبر في البلاد تحت شعار "ينبغي ألا يخسر الشعب الجمهوري بعد الآن، وألا نرضى بالمرتبة الثانية بين أحزاب البلاد"، وفق تعبيره.

كان ثمة تناقض فاقع بين كليجدار أوغلو وإمام أوغلو يركز عليه الأخير ضمنا وتلميحا؛ فإمام أوغلو هو الشاب الممتلئ حيوية وطموحا في مقابل الرجل المتقدم في السن (كليجدار أوغلو في الـ75 من عمره)، وأنه الوحيد الذي "هزم أردوغان والعدالة والتنمية" في مقابل كليجدار أوغلو الذي خسر أمامهما 12 مرة متتالية من دون أي نصر.

ولذلك، كانت تقديرات إمام أوغلو بأن هذا التيار الواسع من المطالبين بالتغيير والتجديد قادر على الضغط على كليجدار أوغلو ليتحمل مسؤولية الخسارة ويستقيل، لكنه اصطدم مرة أخرى بالصلاحيات التي يملكها الأخير وفق قانون الأحزاب، وهو ما مكّنه من الصمود في منصب الرئيس، وكذلك تصفية بعض المحسوبين على المعارضة الداخلية في اللجنة المركزية للحزب -خصوصا إمام أوغلو- تحت شعار التغيير.

سياسيا، حمّل رئيسُ بلدية إسطنبول رئيسَ حزبه علنا مسؤولية الخسارة في الانتخابات الأخيرة، وضمنا مسؤولية أي خسارة مستقبلية في حال الإصرار على رفض التغيير. في المقابل، حمّله كليجدار أوغلو مسؤولية الخسارة المحتملة لبلدية إسطنبول في حال حصلت بسبب الانشغال عن البلدية بالسياسة واتهمه ضمنا بالسعي لمجده الشخصي ولو على حساب الحزب.

يتمثل طموح الرجل بالوصول لمنصب رئاسة البلاد، ولكنه أدرك أن قانون الأحزاب منعه من الترشح بما يمنحه من صلاحيات لرئيس الحزب، بمعنى أن ترشحه للرئاسة مستقبلا مرهون بكونه رئيسا للحزب إذ لا يضمن موقف أي رئيس مستقبلي للحزب، بمعنى أن رئاسته لحزب الشعب الجمهوري مجرد محطة مرحلية للوصول للترشح للرئاسة.

ولكن، مع صمود كليجدار أوغلو في رئاسة الحزب مع إشارات ضمنية على احتمال عدم ترشحه في المؤتمر القادم للحزب الخريف المقبل، بدّل إمام أوغلو إستراتيجيته مجددا، وأعلن "انطلاقه لخدمة إسطنبول مجددا"، مما يعني استعداده للترشح لرئاسة البلدية في الانتخابات المحلية المقبلة وعدم منافسته على رئاسة الحزب.

وهكذا يكون الرجل قد أجّل المعركة على رئاسة الحزب في انتظار المؤتمر العام الخريف المقبل، أو الانتخابات المحلية نهاية مارس/آذار المقبل، ملمحا لدعمه رئيس الكتلة البرلمانية للحزب أوزغور أوزال ليكون مرشحا لرئاسة الحزب، وهو القيادي المقرب من كليجدار أوغلو قبل أن ينضم للتيار المعارض له. وهكذا، يبعد إمام أوغلو نفسه عن الاتهامات بالبحث عن مجده الشخصي، وسيحاول إقناع حزب الجيد بدعمه في الانتخابات المحلية المقبلة، بغض النظر عن شكل المعارضة وفرص تحالفها، ويجنب نفسه أي لوم بخصوص نتائج الانتخابات والتي يمكن في حال الخسارة تحميل مسؤوليتها لكليجدار أوغلو نفسه -كونه رئيس الحزب- مرة أخرى.

وعليه، يبقى طموح الرجل، الذي فاز وذاع صيته بدون جهد كبير منه أحيانا، مؤجلا في المرحلة الحالية، إذ اصطدم أكثر من مرة بأوراق القوة التي يمنحها قانون الأحزاب لرئيسه ومنافسه في الآن ذاته. يبقى الطموح إذن مؤجلا بانتظار معركة المؤتمر العام أو معركة الانتخابات المحلية المقبلة، على أمل أن يستطيع الترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2028، وحتى ذلك الحين ينظر الرجل لأوزغور أوزال على أنه محطة انتقالية بغض النظر عما اتفقا عليه علنا أو سرا، أو بالأحرى بغض النظر عما إذا كان تحالفهما سيدوم أم سيتحول بدوره إلى منافسة وخصومة قريبا.

aj-logo

aj-logo

aj-logoمن نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معناأعلن معناوظائف شاغرةترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebooktwitteryoutubeinstagram-colored-outlinerssجميع الحقوق محفوظة © 2023 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: الانتخابات المحلیة العدالة والتنمیة الشعب الجمهوری بلدیة إسطنبول فی الانتخابات رئاسة الحزب رئیس بلدیة رئیس الحزب إمام أوغلو فی البلاد

إقرأ أيضاً:

الطموح والطمع

فيصل بسمة

بسم الله الرحمن الرحيم و أفضل الصلاة و أتم التسليم على سيدنا محمد.

سؤال:
هل هنالك ما يجمع بين الطموح و الطمع غير الإشتراك في بعض الحروف و التشابه في جانب من الرسم الحرفي؟!!!...
و مصدر طموح من الفعل طَمَحَ ، و قد جآء في معجم المعاني أن الفعل طمح يفيد الرغبة الشديدة في تحقيق شيء ، و أن الشخص الطموح هو الساعي برغبة للحصول على ما هو أعلى و محمود و نبيل ، و الطموح أمرٌ مشروع و شيءٌ محمود طالما كان الطموح دافعاً و حافزاً إلى: عمل الخير و التجويد في الصنعة و إنتاج/إنجاز الأفضل و تحقيق الأهداف المرجوة و من ثم النجاح...
و قد جآء في معنى الطمع أنه أيضاً يفيد التطلع إلى الشيء الأعلى و الأمل و الرجآء و الرغبة في الحصول و الإستحواذ عليه كما يستدل من البلاغة القرءانية:
{ وَبَیۡنَهُمَا حِجَابࣱۚ وَعَلَى ٱلۡأَعۡرَافِ رِجَالࣱ یَعۡرِفُونَ كُلَّۢا بِسِیمَىٰهُمۡۚ وَنَادَوۡا۟ أَصۡحَـٰبَ ٱلۡجَنَّةِ أَن سَلَـٰمٌ عَلَیۡكُمۡۚ لَمۡ یَدۡخُلُوهَا وَهُمۡ یَطۡمَعُونَ }
[سُورَةُ الأَعۡرَافِ: ٤٦]
{ یَـٰنِسَاۤءَ ٱلنَّبِیِّ لَسۡتُنَّ كَأَحَدࣲ مِّنَ ٱلنِّسَاۤءِ إِنِ ٱتَّقَیۡتُنَّۚ فَلَا تَخۡضَعۡنَ بِٱلۡقَوۡلِ فَیَطۡمَعَ ٱلَّذِی فِی قَلۡبِهِۦ مَرَضࣱ وَقُلۡنَ قَوۡلࣰا مَّعۡرُوفࣰا }
[سُورَةُ الأَحۡزَابِ: ٣٢]
{ أَیَطۡمَعُ كُلُّ ٱمۡرِئࣲ مِّنۡهُمۡ أَن یُدۡخَلَ جَنَّةَ نَعِیمࣲ }
[سُورَةُ المَعَارِجِ: ٣٨]
{ ثُمَّ یَطۡمَعُ أَنۡ أَزِیدَ }
[سُورَةُ المُدَّثِّرِ: ١٥]
و لكن قد جرى العرف على الربط ما بين الطمع و الجشع و الأنانية ، بل أن هنالك من يُعَرِّفُ الطمع بأنه الجشع و العكس أيضاً صحيح ، و لا يذكر الطمع في الترجمة و الأدب إلا و مقترناً بالأنانية و الخبث و نقص الورع و عدم الإكتراث بالآخرين ، و أن الشخص الطَّمَّاع و في سبيل تحقيق أهدافه في الفوز بالمناصب و الألقاب و الثروات يلجأ إلى إستخدام ذرآئع و أدوات و أليات تصب جميعها في خانات الظلم و الفساد و أعمال السوء الملتوية و الغير مشروعة...
و فطرة الله سبحانه و تعالى التي خلق عليها الإنسان هي الخير ، فمن بعد الخلق و التسوية ألهم الله سبحانه وتعالى النفس الإنسانية التقوى و الفجور:
{ وَنَفۡسࣲ وَمَا سَوَّىٰهَا (٧) فَأَلۡهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقۡوَىٰهَا (٨) }
[سُورَةُ الشَّمۡسِ: ٧-٨]
و الفجور هو إرتكاب المعاصي ، و مفردها معصية و تعني عدم الطاعة ، أما التقوى فمن الإتقآء و الوقاية ، و قد فسرت التقوى على أنها مخافة الله التي تقتضي إتباع أوامره التي تشمل العدل و الإحسان و البذل و الخير عموماً و ملحقاته من كريم الأخلاق و القيم و تجنب ما نهى عنه و ما لا يرضيه من المعاصي:
{ إِنَّ ٱللَّهَ یَأۡمُرُ بِٱلۡعَدۡلِ وَٱلۡإِحۡسَـٰنِ وَإِیتَاۤىِٕ ذِی ٱلۡقُرۡبَىٰ وَیَنۡهَىٰ عَنِ ٱلۡفَحۡشَاۤءِ وَٱلۡمُنكَرِ وَٱلۡبَغۡیِۚ یَعِظُكُمۡ لَعَلَّكُمۡ تَذَكَّرُونَ }
[سُورَةُ النَّحۡلِ: ٩٠]
و قد بين الله سبحانه و تعالى أنه قد ألهم النفس الإنسانية و زودها ببوصلة أخلاقية هذا بالإضافة إلى مشيئة الإختيار حتى تعلم و تستطيع أن تفرق و من ثم تختار بين طرق الشر و سبل الخير ، و هكذا هو أمر الإنسان تتدافعه مشيئة الإختيار و المؤثرات و المكتسبات من البيئة و الوراثة و الموروث و التدخلات الأخرى فتضيف المزيد إلى ما هو موجب فيكون الفلاح ، أو تنتقص من الفطرة السليمة فترجح كفة المساويء و المعاصي و بقية النواقص و السلبيات فتكون الخيبة:
{ قَدۡ أَفۡلَحَ مَن زَكَّىٰهَا (٩) وَقَدۡ خَابَ مَن دَسَّىٰهَا (١٠) }
[سُورَةُ الشَّمۡسِ: ٩-١٠]
و الأصل في الطموح الفطري يتمثل في الشخص السَّوِي الباحث بإختياره عن الفلاح ، و السَّبَّاق إلى عمل الخير ، و المتجنب لشرور المعاصي ، و المتطلع دوماً إلى الأفضل و الأصلح ، و الذي يجد سعادة بالغة و رضا نفسي و سرور و إرتياح عظيم في تحقيق الأهداف و النجاح ، مما يحفزه إلى الإنتقال إلى مشروع و هدف جديد...
و في الجانب الآخر فهنالك النوعية المضادة من الأشخاص الطموحين من غير السويين ، الذين يمكن تصنيف طموحاتهم في خانات الأعمال و النشاطات الشريرة الضآرة و السيئة و المريضة ، و الذين تغلبت في أنفسهم/ذواتهم (الأنا) الخبيثة على الجانب الخَيِّر فيهم ، و الشاهد هو أنه و حين تتغلب الأنانية و تطغى النفس (الأنا) فإنها حتماً تقود صاحبها إلى سلوكِ صراطٍ غير ذلك المستقيم ، و تسوقهم إلى إتباع سبل غير تلك السوية ، و إلى إغرآءهم بإستخدام أليات فاسدة لتحقيق الأهداف/الأطماع المرجوة ، التي هي في الغالب غير مشروعة ، و هم في مسعاهم من أجل تحقيق تلك المكاسب الغير مشروعة قد يرتكبون المعاصي و قد يسببون الأذى و الأضرار للآخرين...
السلوك الشآذ يقود صاحبه بعيداً عن المألوف و المعروف و ربما يفضي به إلى دآئرة مفرغة محيطها و محتواها الظلم و البغي و المنكر و الفساد و الإفساد ، و الشخص ”الطموح“ من هذه (الفئة المريضة) يمكن تعريفه بالأناني أو الطَّمَّاع أو الجشع الذي يهمه تحقيق مصلحته و إكتساب المزيد و الإستحواذ دون إكتراث للقيم و الأخلاق و القوانين و اللوآئح ، مثل هذا الشخص لا يأبه كثيراً لحقوق الآخرين و مصالحهم و مشاعرهم و لا يقيم لها وزناً ، و في سبيل تحقيق أهدافه فإن الأناني/الجشع الفاسد لا يتوانى و لا يجد حرجاً في سلوك الطرق الملتوية التي تسهل له مبتغاه و تختصر له المشوار ، حتى و إن إستدعى ذلك إرتكاب الخطأ و الجرم و الظلم و إنتهاك المحارم...
الخلاصة:
الطموح هو التطلع و البحث عن الأفضل ، بينما الطمع هو الجشع و الأنانية و اللهث ورآء المزيد ، و ما يجمع بين الطموح و الطمع هو البحث عن (القيمة/المكافأة) المتمثلة في المناصب و الثروة ، و ما يفرق بينهما هو في إختيار الوسآئط و الوسآئل و الأليات لتحقيق ذلك الهدف ، فبينما تسلك النفس الطموحة السوية الطريق المستقيم ، تنحرف النفس (الأنا) الطماعة و تحيد/تميل عن ممارسة الحق المشروع في: التطلع و الرجآء و الرغبة و الأمل و عوضاً عن ذلك تتبني الأنانية و الجشع و ملحقاتهما من السلوك الذي لا يخلو من الشرور و الإلتوآء و الخبث و الفساد و إلحاق الأذى بالآخرين...
و الحمدلله رب العالمين و أفضل الصلاة و أتم التسليم على سيدنا محمد.

فيصل بسمة

fbasama@gmail.com

   

مقالات مشابهة

  • زاره نتنياهو وزرع له جهاز تجسس داخل حمامه الشخصي!.. رئيس وزراء بريطانيا السابق يفجر مفاجأة!
  • توقعات زعيم المعارضة بشأن الحكم على عمدة إسطنبول
  • تأجيل القضية المرفوعة ضد عمدة إسطنبول
  • «مقلد» مرشحة البرلمان النمساوي تتنظر إعلان نتائج الانتخابات النهائية
  • بالأرقام.. اليكتي يكشف سر تصدر البارتي لكل انتخابات: خرق وتلاعب بالأصوات
  • بالأرقام.. اليكتي يكشف سر تصدر البارتي لكل انتخابات: خرق وتلاعب بالأصوات- عاجل
  • المعارضة تتمسك بالمحاولة في الرئاسة ولو فشلت
  • محكمة تونسية تقضي بسجن المرشح الرئاسي زمال 12 عاما
  • الطموح والطمع
  • نائب:نينوى تحت ظلم المال الأسود وميليشيا الحشد