قال الدكتور جمال شقرة، أستاذ التاريخ المعاصر بجامعة عين شمس، إنّ القاهرة «أم المدائن»، فمنذ الفتح الإسلامى لمصر عام 641 قبل نحو 1400 عام، بعد بناء الفسطاط وتلاها بناء العواصم الإسلامية وبناء القاهرة، بعدها أصيبت القاهرة التاريخية بتشوه فيما يتعلق بالبناء نتيجة للبناء العشوائي، وأهملت العواصم القديمة والمساجد القديمة.

وأضاف شقرة، خلال مداخلة هاتفية على فضائية «إكسترا نيوز»، اليوم الاثنين ، أنّ الأمور تغيرت الآن في مصر، في ظل مشروع حياة كريمة الذي أطلقه الرئيس عبدالفتاح السيسي، والذي لم يترك مكانًا في مصر إلا وشمله، إضافة إلى تطوير العاصمة التاريخية سواء العواصم الإسلامية أو القاهرة الخديوية، الذي طالته يد التطوير واصفًا اياه بأنّه مشروع مهم للغاية.

وأشار إلى أنّ مصر تمتلك أكبر قدر من الآثار في العالم، سواء فرعونية أو رومانية أو يونانية، ونلمس التغيير وتحويل مصر إلى متحف كبير من خلال الاهتمام بمشروع تحويل القاهرة التاريخية إلى متحف كبير، قائلًا: «يكفي أنك تمر على صلاح سالم في المقطم، المناطق الخمسة اللي هينالها التطوير هي الحسين ودرب اللبانة ومحيط مسجد الحاكم وبوابة نصر والجمالية».

وتابع: «المنطقة ستتحول إلى متحف حقيقي مع لمسة تتعلق بالجمهورية الجديدة، ما يجذب بدوره سياحة إلى القاهرة الإسلامية بعواصمها المختلفة، وهو مشروع في منتهي الأهمية ويتفق مع مشروع بناء القاهرة الجديدة».

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: القاهرة التاريخية أستاذ تاريخ الإسلامية التطوير الخديوي

إقرأ أيضاً:

حملة مكبرة لإزالة 18 وصلة مياه مخالفة في الشروق

شن جهاز مدينة الشروق حملة لضبط وصلات مياه الشرب الخلسة والموصلة لبعض الوحدات السكنية بطريقة غير قانونية، بدون عداد مُحاسبة على الاستهلاك، ما يُعد مُخالفة لتوصيلها دون اتباع الإجراءات اللازمة لشروط التعاقد، بمنطقة الإسكان الاقتصادي والشباب وسكن مصر، حسبما صرح المهندس محمد عبد المقصود، رئيس الجهاز.

إزالة 18 وصلة مياه غير قانونية في الشروق

وأوضح أن الحملة أسفرت عن إزالة 18 وصلة، مع تحرير محاضر سرقة مياه على أصحاب الوحدات المخالفة، وتطبيق غرامات مالية مُضاعفة مع إيقاف التعامل على الوحدات لحين التصالح، وسداد الرسوم المالية المطلوبة للخدمة، لافتاً إلى استمرار الجهاز في شن الحملات اليومية صباحاً ومساءً، حفاظاً على مرفق مياه الشرب.

وأهاب رئيس جهاز مدينة الشروق، بطالبي الخدمة ضرورة التعاقد بشكل قانوني وعدم التعدي على مرفق المياه، وكذا سداد المتأخرات حفاظاً على المال العام، حيث أنه سيتم تطبيق القانون بكل حسم على المخالفين بهدف تقليل الفاقد من المياه، وحسن تقديم الخدمة لسُكان مدينة الشروق .

إيقاف مخالفة بناء في مهدها بأحد العقارات بالمدينة

كان المهندس عبدالمقصود، أعلن أن لجنة الإزالات الفورية بجهاز تنمية المدينة، تمكنت من إيقاف مخالفة بناء في مهدها، بالمخالفة لتراخيص البناء، حيث قامت اللجنة بالتحفظ على أدوات ومواد البناء أثناء تشوينها مع اتخاذ الإجراءات القانونية ضد صاحب المخالفة .

وكان عبد المقصود شدد على ضرورة الالتزام بالشروط البنائية، وتوجيه الاستثمار في البناء طبقاً للتراخيص حفاظاً على المدخرات وعدم الوقوع تحت طائلة القانون.

مقالات مشابهة

  • دارة الملك عبدالعزيز تشارك في المؤتمر (57) لدراسات الجزيرة العربية في باريس
  • أستاذ عمارة: يمكننا التخلي عن 80% من أجهزة التكييف بهذه الطريقة (فيديو)
  • أستاذ عمارة: لو اتبعنا نظم البناء القديمة هنتخلى عن 80% من أجهزة التكيفات
  • تنفيذ أكبر خطة تنمية.. متاحف وفنادق توفر ملايين فرص العمل
  • حملة مكبرة لإزالة 18 وصلة مياه مخالفة في الشروق
  • منصة watch it تكشف عن كواليس جديدة للجزء الثاني من مسلسل «أم الدنيا» (صور)
  • “متحف وبستان الصافية” نموذج ثقافي وسياحي يجذب ضيوف الرحمن بالمدينة المنورة
  • اتحاد المهندسين: نرفض قرار السماح بالبناء العشوائي
  • أستاذ تاريخ يفجر مفاجأة عن مذكرات زينب الغزالي: خيال غير مقبول
  • أستاذ تاريخ: مذكرات زينب الغزالي عن التعذيب في سجون عبدالناصر فبركة وخيال جامح