نيودلهي - الوكالات
أعلنت منظمة أبحاث الفضاء الهندية "إيسرو" أن مركبة "تشاندريان - 3" نقلت أول بياناتها من القمر، والتي كشفت عن درجات حرارة غير متوقعة على سطح القمر.

وأصدرت منظمة أبحاث الفضاء الهندية رسما بيانيا للتغيرات في درجات الحرارة على سطح القمر مع زيادة العمق، كما تم قياسها بواسطة حمولة ChaSTE على متن مركبة "تشاندريان - 3".

وقال بي إتش داروكيشا، العالم في منظمة "إيسرو": "اعتقدنا جميعا أن درجة الحرارة يمكن أن تتراوح بين 20 إلى 30 درجة مئوية على السطح، لكنها 70 درجة مئوية. وهذا أعلى بشكل مدهش مما كنا نتوقعه".

وأوضح أنه "على الأرض، لا يكاد يوجد أي اختلاف من هذا القبيل، وبالتالي فإن النتائج الأولى لـ"تشاندريان - 3" مثيرة للاهتمام للغاية"، مشيرا إلى أنه "عندما نذهب إلى سنتيمترين إلى ثلاثة سنتيمترات داخل الأرض، بالكاد نرى اختلافا يتراوح بين درجتين إلى ثلاث درجات مئوية، بينما في القمر، يكون الاختلاف حوالي 50 درجة مئوية. وهذا شيء مثير للاهتمام".

ونشرت المنظمة عبر منصة X (تويتر سابقا) رسما بيانيا يظهر التغيرات في درجات الحرارة على سطح القمر، وقالت: "فيما يلي الملاحظات الأولى من حمولة ChaSTE الموجودة على متن Vikram Lander. يقوم ChaSTE بقياس درجة حرارة التربة السطحية للقمر حول القطب، لفهم السلوك الحراري لسطح القمر".

ويحتوي ChaSTE على مسبار درجة حرارة مجهز بآلية اختراق يمكن التحكم فيها وقادرة على الوصول إلى عمق 10 سم تحت السطح.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

"الأرصاد" تصدم المصريين بشأن الموجة الحارة

قالت الدكتورة إيمان شاكر مدير مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الموجة شديدة الحرارة مستمرة الأيام المقبلة، موضحة أن الطقس شديدة الحرارة لا يزال يؤثر على كافة أنحاء البلاد بداية من القاهرة الكبرى وشمال وجنوب الصعيد وجنوب سيناء باستثناء السواحل الشمالية.

شاهد مباراة منتخب هولندا ورومانيا بث مباشر مجانا.. مباراة منتخب هولندا ???????? و???????? رومانيا | اليورو 2024 شاهد بالبث المباشر منتخب تركيا اليوم.. مشاهدة منتخب تركيا × النمسا Twitter بث مباشر دون "تشفير" | اليورو 2024 درجات الحرارة الفترة الحالية أعلى من المعدلات الطبيعية

وقالت "شاكر" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة  "الحدث اليوم" أن درجات الحرارة الفترة الحالية أعلى من المعدلات الطبيعية بنحو من درجتين إلى 3 درجات مئوية، إلى جانب ارتفاع نسب الرطوبة خلال ساعات النهار والليل وهذا ما يزيد الإحساس بارتفاع الحرارة.
ولفتت إلى أنه بالرغم من تسجيل السواحل الشمالية درجة حرارة تصل إلى 32 درجة مئوية إلا أن نسبة الرطوبة عليها تسجل أكثر من 90%.

 مستمرون في الأجواء شديدة الحرارة خلال الأيام المقبلة


وأكدت: نحن مستمرون في الأجواء شديدة الحرارة خلال الأيام المقبلة، وتسجل العظمى على القاهرة الكبرى ما بين 37 إلى 38 درجة مئوية، وتصل إلى 42 درجة على جنوب الصعيد، و33 درجة على السواحل الشمالية.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد الجوية: طقس معتدل مع درجات حرارة مرتفعة في الجنوب
  • موعد انتهاء الموجة الحارة وانخفاض درجات الحرارة.. العظمى تصل لـ30 درجة
  • درجات حرارة معتدلة في الشمال ومرتفعة في الوسط والجنوب
  • الأرصاد: طقس شديد الحرارة نهارا والقاهرة تسجل 37 درجة مئوية.. فيديو
  • ذروة الموجة الحارة.. الأرصاد تُحذر من طقس الغد (فيديو)
  • الأرصاد: طقس شديد الحرارة نهارًا والعظمى على القاهرة 37
  • «الأرصاد»: استمرار ارتفاع درجات الحرارة مع زيادة في نسب الرطوبة
  • "الأرصاد" تصدم المصريين بشأن الموجة الحارة
  • تحذيرات من ارتفاع درجات الحرارة في مصر والتوقعات للأيام القادمة
  • الطقس غدا.. استمرار الموجة الحارة والعظمى بالقاهرة 37 درجة