يعد مشروع توشكى الأكبر من نوعه فى قطاع الاستصلاح الزراعى بالشرق الأوسط، وأحد المشروعات القومية العملاقة التى يولى الرئيس عبدالفتاح السيسي لها اهتماما بالغا نظرا لأنه مستقبل مصر للاستثمار الزراعى فى الخير والنماء، حيث نجحت الدولة بتوجيهات الرئيس السيسى فى تذليل كافة الصعوبات التى كانت تعوق المشروع عن تحقيق أهدافه، وكذلك توفير جميع المقومات اللازمة لنجاحه، وهو الأمر الذى تطلب القيام بحجم أعمال هائل فى كافة جوانب ومكونات المشروع للنهوض به سواء على الجانب الإنشائى والبنية الأساسية، أو الفني، أو ما يتعلق بتوفير مياه الرى ومصادر الطاقة، وكذلك إنشاء المحاور لربط المشروع بشبكة الطرق القومية، وتوفير الموارد المالية لكل تلك العناصرلتصبح أراضى زراعية جاهزة للاستغلال الأمثل.

 

تفاصيل مشروعات توشكى الزراعية.. 2 مليون نخلة والأولوية للقمح (فيديو) وصفوه الإخوان بالفنكوش.. أحمد موسى: "السيسي أعاد مشروع توشكى للحياة" (فيديو)

وعرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر فضائية "القناة الأولى"، اليوم الإثنين، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "توشكى الخير.. عمل متواصل لتحويل الصحراء إلى مساحات زراعية".

 

وأوضح  البرنامج حالة عامل يدعى ناصر أحمد صاحب الـ31 عاما، والذي كان شاهدا على ارض توشكى من صحراء جرداء إلى مشروع هو الأهم ضمن مشروعات الدولة الزراعية القومية، وذلك على مدار 5 سنوات. 

 

وقال ناصر: "أعمل هنا منذ عام 2019، والحياة هنا أصبح أفضل، في البداية كانت المعيشة صعبة، ولكن كلما زاد الخير في الأرض تكون الحياة أسهل". 

 

وأضاف: "الفرق بين الوضع الحالي وما كان عليه الحال لدى أول زيارة للرئيس عبدالفتاح السيسي هو ان النخلة على سبيل المثال كانت عبارة عن 3 ورقات، ولكن النخلة الآن طرحت مرتين، أصبحت أعمل في بلدي، ولكن قبل ذلك كنت أسافر لمدة 17 و20 ساعة، ولم أتوقع أن ننتج كل هذا الإنتاج الكبير".

 

وذكر التقرير، أن مشروع توشكى أصبح لناصر وزملائه مصدر أمن غذائي وفرصة عمل لا تاخذهم بعيدا عن أحضان بلدهم وأهلهم، حيث عاد المشروع إلى النور بما يقرب من 500 ألف فدان من المنتجات الزراعية مثل التمور العربية والمصرية والتي يصل عدد أصنافها إلى الأربعين، بالإضافة إلى المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح وقصب السكر، فضلا عن عدد كبير من الفواكه والموالح والبطيخ والعنب والليمون والمانجو المستورد مثل الشيري والأوستن والكند.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مشروع توشكى توشكي توشكى الخير

إقرأ أيضاً:

شاهد بالصورة والفيديو.. القبطية السودانية “هبة” إبنة القسيس المعروف “رمسيس اللوز” تغني لوطنها السودان وتحظي بإعجاب منقطع النظير: (يا ربي فك الكرب نفسي أرجع ويرجع سوداني بلد الخير والحب)

حظيت المرنمة هبة رمسيس, بإعجاب منقطع النظير على مواقع التواصل الاجتماعي بالسودان, وذلك بعد ترديدها أغنية تدعو لإيقاف الحرب في السودان.

وبحسب ما شاهد محرر موقع النيلين فإن هبة رمسيس, تقول في أغنيتها المؤثرة والتي حصلت على آلاف الإعجابات على مواقع التواصل الاجتماعي (يا ربي فك الكرب نفسي أرجع ويرجع سوداني بلد الخير والحب).

ووفقاً لما أورد نشطاء على فيسبوك, فإن المرنمة هبة رمسيس, هي من أقباط حي المسالمة العريق بمدينة أم درمان ووالدها القسيس المعروف رمسيس اللوز.

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • نجاد البرعي: حجم الإنجاز في مشروع توشكى كبير.. والعاملون مدنيون
  • مهندس زراعي بـ "توشكى": نزرع 40 صنفا من النخيل لم تكن موجودة في مصر
  • عضو "الحوار الوطني": تغلبنا على جميع المشكلات.. وهو مبشر للغاية
  • عامل في مشروع توشكى: إنتاجية النخيل تزداد من سنة لأخرى.. وأنا فخور بالعمل هنا
  • شاهد بالصورة والفيديو.. القبطية السودانية “هبة” إبنة القسيس المعروف “رمسيس اللوز” تغني لوطنها السودان وتحظي بإعجاب منقطع النظير: (يا ربي فك الكرب نفسي أرجع ويرجع سوداني بلد الخير والحب)
  • القصير: البحوث التطبيقية هى الحل لزيادة الإنتاجية
  • حصاد الأنشطة البحثية والإرشادية لمركز بحوث الصحراء خلال يونيو 2024
  • حين (..) يتبخر حلم دولة العطاوة في السودان .. وكأنك (يا أبزيد ما غزيت)
  • إيقاف أعمال بناء على أرض زراعية بقرية فاو قبلى بدشنا
  • ليبيا تشارك ورشة عمل مرصد الصحراء والساحل في تونس