الاقتصاد نيوز-بغداد

بلغت مبيعات البنك المركزي العراقي، اليوم الاثنين، في نافذة بيع العملة الأجنبية، اكثر من  195,4مليون دولار.

ونشر موقع البنك المركزي، جدول مبيعاته من الدولار، واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"،  اذ تضمن مشاركة 26 مصرفا و 57 شركة صرافة، وغطا طلبات التحويل الخارجي 170,4مليون دولار، بينما الطلبات النقدية اكثر من 25مليون دولار.

ويبيع البنك المركزي العراقي، الدولار للاعتمادات المستندية والتسويات الدولية للبطاقات الالكترونية بسعر 1305 دينار لكل دولار، لكل دولار للاعتمادات المستندية والتسويات الدولية للبطاقات الالكترونية وبسعر 1310 دنانير لكل دولار للحوالات الخارجية وبسعر 1310 دنانير لكل دولار بشكل نقدي.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار البنک المرکزی لکل دولار

إقرأ أيضاً:

بـ 64.7 مليون دولار.. «البنك الأوروبي» يوافق على تمويل إنشاء محطة طاقة رياح برأس غارب

وافق البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية «EBRD» على تقديم قرض أولي طويل الأجل بقيمة تصل إلى 64.7 مليون دولار أمريكي «60.5 مليون يورو» لتمويل تطوير إنشاء محطة طاقة الرياح البرية في مدينة رأس غارب الواقعة في منطقة خليج السويس، بقدرة إنتاجية 200 ميجاوات.

وقال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار إن مشروع مزرعة رياح رأس غارب سيبيع الطاقة المنتجة إلى الشركة المصرية لنقل الكهرباء بموجب اتفاقية شراء طاقة طويلة الأجل مدعومة بضمان سيادي من وزارة المالية.

وقدر البنك الأوروبي لإعادة الإعمار التكلفة الإجمالية لإنشاء محطة الرياح البرية في مدينة رأس غارب بنحو 216.735 مليون دولار.

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار ومحطة طاقة رياح برأس غارب في مصر

وأضاف البنك عبر موقعه الإلكتروني، سيعمل المشروع على تعزيز مشاركة القطاع الخاص في قطاع الطاقة المصري وزيادة حصة الطاقة المتجددة بما يتماشى مع الأهداف المعلنة وطنيا.

وتابع بنك «EBRD»، من المتوقع أن يعمل المشروع على تحسين الخصائص البيئية لقطاع الطاقة في مصر من خلال الحد من انبعاثات الملوثات المحلية وثاني أكسيد الكربون، فضلاً عن استهلاك المياه، وسيكون المشروع من بين أول المشاريع التي يتم تنفيذها في إطار برنامج الطاقة المتجددة بقدرة 10 جيجاوات التابع لركيزة الطاقة التي يقودها البنك الدولي لمبادرة برنامج المياه والغذاء والطاقة «NWFE».

وأشار إلى أن المشروع يأتي في إطار المشاركة الرئيسية والخطة التي وضعها البنك الدولي نيابة عن حكومة مصر وتم الإعلان عنها في مؤتمر المناخ COP27 بمدينة شرم الشيخ.

وأكمل البنك الأوروبي لإعادة الإعمال، سيساهم المشروع في الجودة الخضراء، من خلال إضافة 200 ميجاوات من سعة الطاقة المتجددة الجديدة إلى الشبكة الوطنية، ودعم الانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون وإزالة الكربون من قطاع توليد الكهرباء، والذي يعتمد بدرجة عالية على توليد الطاقة الحرارية.

هذا وسيساهم مشروع مزرعة رياح رأس غارب في تحقيق هدف مصر المتمثل في توليد 42% من الطاقة من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

ويري البنك أن المشروع سيحقق فوائد بيئية كبيرة، مع تجنب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون السنوية المتوقعة والتي تقترب من 400 ألف طن، كما سيساهم المشروع أيضًا في الجودة الشاملة.

ويقع مشروع مزرعة رياح رأس غارب في الغرب من مدينة رأس غارب في منطقة مخصصة لمشاريع طاقة الرياح أمام القطاع الخاص، وسيتصل المشروع بالشبكة الوطنية من خلال خط نقل 220 كيلو فولت بطول 12-13.6 كم، وسيتصل هذا الخط بمحطة فرعية قائمة وسيقوم بدوره بتصدير الكهرباء من خلال خطوط النقل القائمة، إلى ذلك سيتم تركيب الخط وتشغيله من قبل الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وسيتم بناء المشروع وخط النقل على أرض صحراوية مملوكة للدولة، وهي بعيدة عن أي مناطق مأهولة بشكل دائم.

يشار إلى أن تحالفا يضم شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» و«إنفنيتي باور» وقع رسميًا على اتفاقية شراء للطاقة مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، في حضور الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بهدف تعزيز قدرات إنتاج الكهرباء المستدامة من الطاقة المتجددة التي ستولدها محطة طاقة الرياح البرية في مدينة رأس غارب بخليج السويس.

اقرأ أيضاًبتكلفة 650 مليون جنيه.. إنشاء محطة معالجة صرف صحي برطباط في المنيا

محافظ بورسعيد يوجه بالبدء في تشغيل محطة رفع " أولاد علم " بمنطقة شمال سهل الحسينية

الصين تبني محطة أرضية للاتصالات الليزرية لنقل البيانات الضخمة عبر الأقمار الاصطناعية

مقالات مشابهة

  • بـ 64.7 مليون دولار.. «البنك الأوروبي» يوافق على تمويل إنشاء محطة طاقة رياح برأس غارب
  • انطلاقة قوية لـذي وايلد روبوت في شباك التذاكر الأميركي بـ35 مليون دولار
  • البنك المركزي يطلق الوكالة المصرية لضمان الصادرات والاستثمار غدا
  • المركزي العراقي يبيع أكثر من 258 مليون دولار بمزاد اليوم
  • البنك المركزي العراقي يبيع أكثر من 258 مليون دولار بمزاد اليوم
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي العراقي خلال أسبوع
  • عاجل|البنك الأوروبي يكشف عن 5 مؤشرات إيجابية تدفع لنمو الاقتصاد المصري
  • بوركينا فاسو تتلقى 50 مليون دولار من البنك الدولي لتنمية قطاع الثروة الحيوانية
  • أكثر من 70 مليون دولار استيرادات العراق للشاي الهندي