شبكة انباء العراق:
2024-07-09@15:34:24 GMT

حكاية اللص النبيل في البصرة

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

بقلم: د. كمال فتاح حيدر ..

تبقى اللصوصية من السلوكيات الدونية التي يزدريها الناس، وتبقى السرقة حرفة معيبة مشينة مكللة بالعار والقّبح في كل زمان ومكان. لكن بعض اللصوص تميزوا عن أقرانهم بنبلهم وشهامتهم ومواقفهم الوطنية والأخلاقية. وقد نقلت لنا الشفاهيات الشعبية وصية اللص (أدهم من عسقلة) الذي كان اشهرهم في العاصمة العباسية (بغداد).

جاء في وصيته وهو على فراش الموت: (لا تسرقوا امرأة، ولاجاراً، ولانبيلاً، ولا فقيراً، وإذا سرقتم بيتاً فاسرقوا نصفه، واتركوا النصف الآخر ليعتاش عليه أهله، ولا تكونوا مع الأنذال). .
وظهر في القرن الماضي نشّالاً في ضواحي البصرة، عرفه الناس باسم (قدوري)، وكان من صنف اللصوص الاشقياء المعروفين بالقوة والجرأة. .
قبل بضعة أيام شاهدت لقاءً مصوراً مع الناشط البصري الغيور: (العم أبو علي) يتحدث فيه عن موقف لا يُنسى من مواقف النشّال (قدوري). .
يقول ابو علي: كان قدوري لا يتردد من ممارسة هوايته في الاستيلاء على العملات الورقية التي يحملها كبار الأفندية اثناء تنقلهم في الاسواق وأزقتها المزدحمة. . وفي يوم من الأيام قرر الاستحواذ على محفظة ممتلئة بالنقود يحملها احد الموظفين، فخطفها (قدوري) بلمح البصر. لكنه فوجئ عندما فتحها، انها تحتوي على تقارير طبية، وان صاحبها من المعلمين المصابين بمرض عضال، وفيها أيضاً توصية من مديرية التربية والتعليم تقضي بتوفير المبالغ المالية لهذا المعلم المريض من أجل تغطية نفقات علاجه خارج العراق. فانتفض قدوري على الفور، وتبنى بنفسه حملة التبرعات، حتى جمع أضعاف أضعاف المبلغ المطلوب. وتوجه بنفسه إلى المدرسة التي يعمل فيها ذلك المعلم، فقبل المعلم اعتذاره، وأستلم منه المبلغ وسط جمع غفير من وجهاء المدينة الذين استحسنوا موقف قدوري وأشادوا به. .
تذكرت حكاية العم (ابو علي) عن قدوري النشّال عندما سمعت خبر انقلاب الشاحنة المليئة بالأموال على الطريق العام (بين كركوك والسليمانية) في الوقت الذي انكرت فيه حكومة الاقليم عائديتها. وتذكرت أيضاً المليارات التي سُرقت من الأمانات الضريبية في بغداد بعلم المؤسسات الحكومية. وشتان ما بين مواقف النشّالة في القرن الماضي ومواقف النشّالة في المرحلة الراهنة. واترك لكم حرية الغوص في بحار التناقضات والمقارنات المفزعة بين جمال الماضي وقبح الحاضر. .

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

مواعيد عرض حكاية "قرض شخصي"

تنطلق أولى حلقات حكاية "قرض شخصي" من مسلسل "حدث بالفعل"، عبر شبكة  قنوات MBC1، وذلك بعد عرضه الأول عبر إحدى المنصات.

ويعرض مسلسل حدث بالفعل حكاية قرض شخصي، بشكل يومى في تمام الساعة الرابعة بتوقيت مصر والمملكة العربية السعودية، والساعة السابعة بتوقيت الإمارات العربية المتحدة.

قصة حكاية قرض شخصي

حكاية "قرض شخصي" تدور حول حادث مروع يتسبب في اختفاء زوجة وطفلها مما يثير شكوك الزوج، الذي يقوم بدوره الفنان كريم فهمي، في العاملين في إدارة المستشفى ومديرها ثم يُكتشف أن اختفاء الطفلة والزوجة وراءه جريمة.

حكاية "قرض شخصى"، بطولة كريم فهمي، ندى موسى، محمود عبد الغني وإخراج هشام الرشيدي.

تفاصيل مسلسل حدث بالفعل

"حدث بالفعل" يضم مجموعة من النجوم، منهم : "غادة عبدالرازق، ماجد المصري، شيرين رضا، دينا الشربيني، محمد أبو داوود، رنا رئيس، كريم فهمي، بسمة، سينتيا خليفة، أحمد عبدالله محمود، بسنت حاتم، فادي النجار، سلمى أبو ضيف، خالد أنور وآخرين، تأليف فادي النجار وإخراج محمد هشام الرشيدي.

المسلسل مكون من 15 حلقة مقسمة لـ 5 حكايات، هي (ريش أبيض - قرض شخصي - تحت الحزام -  كاملة - لو بعد حين).

مقالات مشابهة

  • أزهر سوهاج الفائزين بالمشروع الوطني للقراءة "المعلم المثقف"
  • لص يتفاجأ بالشرطة أثناء محاولته الاستيلاء على أموال أحد الفنادق .. فيديو
  • المعلم ورئيس الزمالك فى مستشفى الشرطه
  • «التعليم» تكذب «مُعلم الفلاشة»: امتحان الكيمياء بالثانوية وضع في شهر مايو   
  • دوافعه ألعاب وافكار.. الانتحار في البصرة لايشبه غيره والأسباب المتداولة غير مقنعة
  • دوافعها ألعاب وافكار.. الانتحار في البصرة لايشبه غيره والأسباب المتداولة غير مقنعة-عاجل
  • دوافعها ألعاب وافكار جديدة.. الانتحار في البصرة لايشبه غيره والأسباب المتداولة غير مقنعة-عاجل
  • تعرف على موعد عرض حكاية "قرض شخصي" من مسلسل "حدث بالفعل"
  • مواعيد عرض حكاية "قرض شخصي"
  • بطولة كريم فهمي.. مواعيد عرض حكاية «قرض شخصي»