قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الاثنين، إن بلاده اتفقت مع العراق على نزع سلاح الجماعات الإرهابية في كردستان وإغلاق مقارها العسكرية.

إقرأ المزيد طهران: مسؤولو إقليم كردستان لا يريدون طرد الإرهابيين وطالبنا بغداد بضبط الحدود

وأضاف كنعاني أن الحكومة العراقية تعهدت بنزع سلاح الجماعات الإرهابية المسلحة في العراق بحلول سبتمبر، وإخراجهم من الثكنات العسكرية التي أنشأوها، ونقلهم إلى معسكرات يختارها العراق.

مشيرا إلى أنه إذا لم ينفذ الاتفاق في موعده "فسنقوم بمسؤولياتنا تجاه الجماعات الإرهابية في كردستان العراق".

وأوضح أن الحكومة العراقية أبغلت سلطات كردستان العراق بمضمون الاتفاق الواجب تنفيذه، ولن يتم تمديد التاريخ الذي ينتهي في 19 سبتمبر بأي شكل من الأشكال.

وأضاف كنعاني أنه تم طرح هذه المسألة خلال المحادثات مع السلطات العراقية، مشددا على أن العلاقات بين إيران والعراق ودية تماما وتقوم على حسن الجوار.

ونوه إلى أن مسألة تواجد القوى الإرهابية في إقليم كردستان تشكل نقطة سوداء في العلاقات الثنائية، معربا عن أمل إيران أن يتم القضاء على هذه النطقة السوداء، لأن الأمن مهم بالنسبة لها.

وفي وقت سابق، أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانیة أن بلاده تتوقع من الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان الوفاء بمسؤولياتهما تجاه الحفاظ على أمن الحدود، مؤكدا على أن بلاده لا تثق بالحكومة الأمريكية، لأنها تتبع سياسة إثارة الخلافات في المنطقة.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الإرهاب جماعات ارهابية كردستان العراق الجماعات الإرهابیة الإرهابیة فی

إقرأ أيضاً:

إيران:شركاتنا تمتلك “الخبرة” في تنفيذ المشاريع داخل العراق

آخر تحديث: 26 شتنبر 2024 - 11:07 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أعرب السفير الإيراني لدى بغداد محمد كاظم آل صادق،الخميس، عن استعداد بلاده للمشاركة في المشاريع الإنشائية والهندسية في العراق.جاء ذلك خلال لقائه ووزير الإعمار والإسكان العراقي بنكين ريكاني، إذ بحثا سبل زيادة التعاون بين البلدين في مجال المشاريع الانمائية.ووفقا لما نشرته وسائل اعلام ايرانية رسمية اليوم الخميس، فقد أشار السفير إلى خبرات الشركات الفنية والهندسية لإيران في مختلف مجالات الاعمار والبناء؛ معربا عن استعدادها للمشاركة في المشاريع الإنشائية والهندسية في العراق.من جهته أكد بنكين ريكاني، قدرات الشركات الإيرانية في مجالات البنية التحتية، وأعلن استعداد بلاده للاستفادة من قدراتها في تنفيذ المشاريع العراقية.

مقالات مشابهة

  • الحكومة العراقية تصدر توجيهاً “عاجلاً” بشأن أوضاع لبنان
  • عاجل.. بيان أميركي عراقي مشترك: نعلن انتهاء مهمة التحالف في العراق خلال 12 شهرا وفي موعد أقصاه نهاية سبتمبر 2025
  • بيان أمريكي عراقي مشترك: انتهاء المهمة العسكرية لقوات التحالف في العراق خلال 12 شهرا القادمة بموعد أقصاه نهاية سبتمبر 2025
  • قائد فصيل عراقي يتوعد بضرب الإمارات حال قيام حرب شاملة
  • وصول 45 جريحاً لبنانياً إلى مستشفى في كربلاء بالعراق
  • إيران تشارك بالمشاريع الإنشائية والهندسية في العراق
  • الحكومة اللبنانية تنفي توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار بعد لقاء مسؤولين أمريكيين
  • قراءة في سيناريوهات عودة قصف كردستان.. هل تضحي طهران بصفو العلاقة مع أربيل؟
  • إيران:شركاتنا تمتلك “الخبرة” في تنفيذ المشاريع داخل العراق
  • قراءة في سيناريوهات عودة قصف كردستان.. هل تضحي طهران بصفو العلاقة مع أربيل؟ - عاجل