علّقت وسائل إعلام إسرائيلية على حدث افتتاح "حزب الله" لمتحف له في بعلبك قبل يومين، معتبرةً أن ما يمثله ذاك المعلَم الجديد يمتدّ إلى خطة يمارسها الحزب ترتبطُ بهندسة الوعي وإظهار ضعف إسرائيل وإمكانية الإنتصار عليها مرّة أخرى.   وفي التفاصيل، قالت "القناة 13" الإسرائيلية إنّ حزب الله عرض في المتحف غنائم من الجيش الإسرائيلي سيطر عليها خلال حروب لبنان الأولى والثانية، إضافة إلى غنائم أخرى".



وعلّقت وسائل الإعلام الإسرائيلية ذاتها على حركة الناس الذين قصدوا المتحف، قائلةً: "إنهم يصعدون على الدبابات والمدرعات، كما أنّ حزب الله عرض منظومات دفاع جوي أمام السياح".

وأشارت "القناة 13" إلى أن الحزب يُشخّض ضعفاً داخل إسرائيل سواء على الصعيدين السياسي والعسكري، وأضافت: "لا يبدو أن هذا متحف، بل هو جزء من حرب الوعي التي نسمعها كل يوم عن التحضيرات وإنتاج رأي عام والاستفزازات. ما يجري هو جزء من هندسة الوعي من قبل حزب الله والقول إن العدو الإسرائيلي هو عدو ضعيف ويمكن الافتخار بالنصر عليه، وأن النصر الإلهي يمكن أن يحصل مرة أخرى".

وقالت إنّ "هذه المسألة تظهر أنّ أمين عام "حزب الله" السيد حسن نصرالله، مستعد لأخذ مخاطر أكثر ضد إسرائيل والتجرؤ وحتى المخاطرة بمواجهة على الحدود الشمالية".

وتبلغ مساحة المعلم 10452 متراً مربعاً، تحاكي مساحة لبنان، وكل آليات المعرض ومدرعاته التي يبلغ عددها نحو 50 آلية هي من الغنائم التي حصدها "حزب الله" منذ العام 1982 تاريخ الاجتياح الإسرائيلي للبنان، مروراً بالتحرير الأول لجنوب لبنان عام 2000.

كذلك، يتضمّن المعرض آليات استولت عليها عناصر الحزب خلال حرب تمّوز عام 2006 وصولاً إلى التحرير الثاني للسلسلة الشرقية وجرود البقاع من الجماعات الإرهابية عام 2017.   مع هذا، فقد أثارَ عرض "حزب الله" لمنظومة سام 6 للدفاع الجوي في المتحف جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.
وبحسب مصادر مطلعة، فإنَّ الحزب يكشفُ للمرّة الاولى عن إمتلاكه لهذا السلاح للدفاع الجوي، وهو يعدُّ منظومة متكاملة يستخدمها الجيش السوري أيضاً، لكن الحزب لم يعلن عن وجودها سابقاً.
وترى المصادر، وفق تقرير نشرهُ "لبنان24"، اليوم، أنَّ كشف الحزب عن هذا السلاح بهذه الطريقة يعني أنّهُ لم يعد له أهمية ضمن منظوماته العسكرية أو أنه بات يملكُ أسلحة ومنظومات دفاع جوي أكثر تطوراً.


المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

تقارير إسرائيلية تتحدث عن مقتل زينب نصر الله بالقصف الإسرائيلي لبيروت

شمسان بوست / متابعات:

أفادت وسائل إعلام عبرية “بمقتل زينب نصر الله ابنة الأمين العام لـ”حزب الله” اللبناني بالقصف الإسرائيلي المستمر لجنوب لبنان.

وذكرت “القناة الإسرائيلية 13” وصحيفة “جيروزاليم بوست”، أن زينب نصر الله “قُتلت في غارة جوية إسرائيلية استهدفت أمس الجمعة معاقل حزب الله في الضاحية الجنوبية لبيروت”، رغم عدم وجود تأكيد رسمي من “حزب الله” أو السلطات اللبنانية.

وفي وقت سابق، قال الجيش الإسرائيلي إنه هاجم مقر القيادة المركزي لـ”حزب الله” الواقع تحت مبانٍ سكنية في قلب الضاحية الجنوبية في بيروت.

وأفادت مصادر عبرية بأن هدف الغارة هو الأمين العام لـ “حزب الله” حسن نصر الله. لكن مسؤول العلاقات الاعلامية في الحزب أشار إلى أن “الأمين العام بخير وعافية ولم يكن في المكان المستهدف”.

مقالات مشابهة

  • في أول خروج إعلامي لحزب الله بعد اغتيال نصر الله…الحزب يؤكد أن مقاتلوه مستعدون لـ”مواجهة” تدخل بري إسرائيلي
  • نعيم قاسم: سنواصل مساندة غزة والدفاع عن لبنان ومستعدون لأي توغل بري إسرائيلي
  • لبنان.. استشهاد 21 شخصا في هجوم للاحتلال الإسرائيلي على بعلبك
  • "بالورقة والقلم".. متحف الآثار ومنحوتات ضخمة وشواطئ أبرز معالم مدينة الغردقة السياحية
  • وزارة الصحة اللبنانية: 21 شهيداً و47 جريحاً جراء العدوان الإسرائيلي على محافظة بعلبك الهرمل اليوم
  • الصحة اللبنانية: مقتل 21 شخصا في هجوم إسرائيلي على بعلبك-الهرمل
  • خاص.. ملعب بادل تنس داخل متحف الحضارات لإقامة افتتاح بطولة العالم
  • «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يشن سلسلة غارات على بعلبك شرقي لبنان
  • تقارير إسرائيلية تتحدث عن مقتل زينب نصر الله بالقصف الإسرائيلي لبيروت
  • إذاعة الجيش الإسرائيلي: تجدد الغارات على محيط بعلبك شرقي لبنان