انتقد مسؤولون في وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الاثنين، نشر اللقاء السري في روما بين وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين ووزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش.

وحذر مسؤولو وزارة الخارجية من احتمال إلحاق الضرر بالعلاقات مع الدول الأخرى في المستقبل بسبب هذا الأمر، قائلين: "إنهم لا يعرفون كيفية الحفاظ على الأسرار".

ونقلت صحيفة يديعوت أحرنوت" العبرية، عن مصادر لها أن هذا الأمر يدل على وجود هواة يديرون العلاقات الخارجية الإسرائيلية.

وبحسب المصادر فإن "الدول التي لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل ستخشى إجراء اتصالات سرية خشية أن  الجانب الإسرائيلي لا يعرف كيف يبقي اللقاءات سرية".

وأوضحوا أن "العديد من الاتصالات السرية تجرى مع دول لا تربطنا بها علاقات، بهدف أن تنضج الاتصالات وتتحول إلى علاقات دبلوماسية. وبمجرد أن ينخفض ​​مستوى مصداقية الجانب الإسرائيلي، فإنه يقطع احتمالات حدوث ذلك دول أخرى في المستقبل".

من ناحية أخرى، قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الإسرائيلية إن هذا الاجتماع "تاريخي ومهم ويخدم المصلحة الليبية في الحصول على اعتراف الغرب".

وأكد الأمن الداخلي الليبي، اليوم الإثنين، عدم سماحه لوزيرة الخارجية، نجلاء المنقوش، بالسفر.

ويأتي ذلك على خلفية إيقاف المنقوش عن العمل احتياطيا وإحالتها للتحقيق عقب لقائها نظيرها الإسرائيلي، إيلي كوهين، في إيطاليا.

من جانبه، دعت رئاسة مجلس النواب، الأعضاء إلى جلسة طارئة تعقد بمقر المجلس في مدينة بنغازي، مساء الإثنين، لمناقشة ما وصفته بـ"الجريمة المرتكبة بحق الشعب الليبي وثوابته الوطنية من خلال لقاء وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الموقتة مع وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين".

وجاءت دعوة رئاسة مجلس النواب بعد ساعات مما كشفته وسائل إعلام إسرائيلية عن اجتماع المنقوش، في العاصمة الإيطالية روما مع كوهين قبل إسبوع.

وقد أثارت تلك الأنباء ردود فعل غاضبة، إذ طلب رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، من رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة، عبدالحميد الدبيبة، في رسالة، بضرورة موافاة المجلس بتوضيح بشأن لقاء المنقوش والوزير الإسرائيلي.

في حين طالب مجلس الدولة في بيان، بضرورة محاسبة كل القائمين على لقاء المنقوش وكوهين وإيقافهم عن ممارسة أعمالهم، معتبرا أن اللقاء "خطوة تسئ إلى نضال الشعب الليبي ووقوفه مع القضية الفسطينية باعتبارها أما لكل الليبيين".

وبدوره، أصدر الدبيبة قرارا يقضي بإيقاف المنقوش عن العمل احتياطيا وتشكيل لجنة برئاسة وزيرة العدل للتحقيق معها، وذلك رغم إصدار وزارة الخارجية بيانًا أوضحت فيه أن ما حدث في روما كان «"قاء عرضيا وغير رسمي وغير معد مسبقا" في إشارة إلى لقاء المنقوش وكوهين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة الخارجية الاسرائيلية وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش الخارجیة الإسرائیلی وزارة الخارجیة

إقرأ أيضاً:

“صحة الحكومة الليبية”: بدء برنامج توطين زراعة النخاع في ليبيا داخل مركز بنغازي الطبي

أعلنت وزارة الصحة بالحكومة الليبية البدء في برنامج توطين زراعة النخاع في ليبيا داخل مركز بنغازي الطبي، تنفيذا لتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة المشير خليفة حفتر ودعما من رئيس مجلس الوزراء أسامة حمّاد.

وقالت الوزارة، إن قسم زراعة النخاع في ليبيا داخل مركز بنغازي الطبي هو الأول من نوعه على مستوى الوطن.

وأضافت، أن هذا المشروع الطبي الضخم جاء بمجهود جبار من وزير الصحة بالحكومة الليبية الدكتور عثمان عبدالجليل، ويقدم مجانًا لكل أبناء الوطن، ليكون أملًا جديدًا لكل من يحتاج هذا النوع من العلاج الحيوي.

وقالت وزارة الصحة، إنّه أصبح بإمكانها الآن التطلع إلى مستقبل صحي أفضل، بفضل هذه الخطوة التي تفتح باب الأمل أمام كل من يعاني، وتثبت أن ليبيا قادرة على تقديم أفضل الرعاية الصحية لمواطنيها.

مقالات مشابهة

  • “صحة الحكومة الليبية”: بدء برنامج توطين زراعة النخاع في ليبيا داخل مركز بنغازي الطبي
  • الخريجي يبحث سبل تعزيز العلاقات مع وزير خارجية ليبيا المكلف - إكس وزارة الخارجية
  • الخارجية الألمانية تستدعي السفير الإيراني بسبب الهجوم الصاروخي على إسرائيل
  • هيئة وطنية توجه انتقادات لاذعة لـالزهيدي بسبب تراجع مجلسها عن الالتزام بتقديم خدمات أساسية لساكنة العالم القروي
  • «الخارجية الفرنسية» تطالب إسرائيل بإنهاء عملياتها العسكرية في لبنان بأسرع وقت
  • الخارجية الهندية: نشعر بقلق عميق بسبب تصاعد الصراع الإسرائيلي
  • كيف ردّت وكالة موديز على انتقادات خفض تصنيف ائتمان إسرائيل؟
  • وزيرة التنمية المحلية تبحث مع المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب التعاون المشترك
  • «الخارجية السورية»: إسرائيل تستهدف المناطق السكنية في دمشق
  • وزيرة الخارجية الألمانية تتعرض لموقف محرج بسبب الكعب العالي