موقع 24:
2024-07-02@00:40:13 GMT

الطبعة 21 من "موت صغير" لـ حسن علوان تصدر في بيروت

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

الطبعة 21 من 'موت صغير' لـ حسن علوان تصدر في بيروت

صدرت حديثاً الطبعة 21 لرواية "موت صغير" للكاتب السعودي محمد حسن علوان، الفائزة بجائزة البوكر العالمية للرواية العربية، عام 2017، وذلك عن دار الساقي للنشر، في بيروت.

تجسد رواية "موت صغير" سيرة روائية متخيلة لحياة الفيلسوف محيي الدين بن عربي منذ ولادته في الأندلس، في منتصف القرن السادس الهجري وحتى وفاته في دمشق، تتناول الرواية سيرة حياة زاخرة بالرحيل والسفر من الأندلس غربًا وحتى أذربيجان شرقاً، مروراً بالمغرب الغربي ومصر والحجاز والشام والعراق وتركيا.

الجانب الإنساني

كان ابن عربي يبحث عن مفتاح روحه فهاجر من الأندلس إلى مكة، ولم يكن يدري أن الشابة "نظام" هي هذا المفتاح، أثناء حضورهما دروس عمتها "فخر النساء"، هام بها ابن عربي عشقاً وهامت به، عبر مشاعر لم يتسنّ له اختبارها في حياة الصوفية التي يعيشها، وفي رواية "موت صغير" تنزع هالة الأسطورة عن ابن عربي، لنتعرف على الجانب الإنساني في حياة ابن عربي الذي هو من لحم ودم: يتزوج ويطلق، يبكي ويضحك، يحب ويعشق.

يقيم محمد حسن علوان في تورنتو، كندا وهو من مواليد الرياض، عام 1979، صدرت له 4 روايات قبل "موت صغير" هي "سقف الكفاية" عام 2002، "صوفيا" عام 2004، "طوق الطهارة" عام 2007، و"القندس" عام 2011، التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2103، وفازت نسختها الفرنسية بجائزة معهد العالم العربي في باريس، لأفضل رواية فرنسية مترجمة من العربية عن العام 2015.

كما أصدر علوان كتاباً نظرياً بعنوان "الرحيل: نظرياته والعوامل المؤثرة فيه" عام 2014، وفي عام 2010 تم اختيار علوان ضمن أفضل 39 كاتباً عربياً تحت سن 40، كما أدرج اسمه في أنطولوجيا "بيروت 39"، وشارك علوان في أول "ورشة إبداع" نظمتها الجائزة العالمية للرواية العربية في عام 2009 ثم كان مدرباً على الكتابة في ندوة عام 2016.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني جائزة البوكر

إقرأ أيضاً:

في ظاهرة نادرة ..ثعبان يلد 14 صغيرًا دون تزاوج (فيديو)

أثار ثعبان من فصيلة "بوا" البرازيلية دهشة كبيرة بعد إنجاب 14 صغيرًا دون تزاوج مطلقًا في كلية بورتسموث البريطانية. يُدعى الثعبان "رونالدو"، وهو يبلغ من العمر 13 عامًا، وكان يُفترض أنه ذكر حتى حدثت الولادة. أوضح فني رعاية الحيوانات بالكلية، أنه على مدار تسع سنوات من العناية بالثعبان لم يكن على اتصال بأي ذكر، لذا كانت الولادة مفاجأة للجميع.

وفقًا لتقرير "بي بي سي" و"جارديان"، يعيش الثعبان "رونالدو" في حوض داخل الكلية ويبلغ طوله 1.8 متر. وصفت الكلية هذا الحدث بأنه "معجزة"، حيث يعتبر مثالًا نادرًا على التوالد العذري، وهو شكل طبيعي من أشكال التكاثر اللاجنسي، حيث تنشأ الأجنة دون إخصاب. رغم شيوع هذا الأمر في النباتات وبعض الحيوانات، إلا أنه يعتقد أن هذه هي المرة الثالثة فقط التي يتم فيها توثيق حدوث ذلك في ثعبان من هذه الفصيلة على مستوى العالم.

كشف أخصائي الزواحف، أن رونالدو كان يبدو أكثر بدانة قليلاً من المعتاد، ولم يكن هناك شك في أنه حامل. كان الثعبان تحت رعاية الكلية لمدة تسع سنوات بعد إعادة توطينه من قبل الجمعية الملكية لمنع القسوة على الحيوانات. يواجه الفريق الآن تحديًا في تحديد جنس الثعابين الصغيرة وتجهيز 14 حظيرة جديدة لها، ومن المقرر نقلها إلى منازل جديدة بمجرد أن تنضج بما يكفي.

تعتبر فصيلة "بوا" البرازيلية من الثعابين التي تنجب عادة ما بين 12 إلى 15 صغيرًا. يستغرق الصغار حوالي ستة أشهر للخروج إلى الحياة بعد التزاوج، ويبدأون في التغذية بعد 10 أيام من الولادة. يبلغ طول الصغار عند الولادة من 38 إلى 50 سنتيمترًا، وينمون ليصلوا إلى 1.2 متر في السنة الأولى، علمًا بأن الإناث تنمو أكثر من الذكور.

مقالات مشابهة

  • إفتتاح المهرجان الثقافي للمسرح الفكاهي بالمدية
  • بالصور.. أحدث ظهور للإعلامي توفيق عكاشة وزوجته حياة الدرديري
  • فلسطين تدعو لاجتماع عربي طارئ بشأن استيطان الضفة والحرب على غزة
  • السلطة الفلسطينية تطالب باجتماع عربي طارئ لبحث الحرب على غزة
  • في مثل هذا اليوم.. وفاة فارس الرواية الرومانسية محمد عبد الحليم عبد الله
  • في ظاهرة نادرة ..ثعبان يلد 14 صغيرًا دون تزاوج (فيديو)
  • اجتماع وزاري عربي لمتابعة تنفيذ "استراتيجية الموازنة الصديقة للصحة"
  • ثورة ٣٠ يونيو.. انتصار الشعب المصري وسط تأييد عربي ودولي واسع
  • مصر تصدر بيانا شديد اللهجة لإسرائيل
  • جولة رقابة على الأغذية في حي الأندلس