الّلغة العربيّة في غُرفة العِناية الحثيثة
د. لينا جزراوي

كتب إبن خلدون في مُقدّمته قبل زمن طويل : “أن المَغلوب مولَعٌ بتقليد الغالِب” ، واليوم تبدو لي هذه العبارة صحيحة جدّا ،خصوصا وأنا أرصُد يوميّا ظاهِرة أصبحت مُنتشِرة جدا في عمّان، وضواحيها ، وهي ظاهرة التّواصل اليومي باللغة الإنجليزيّة بين الشّباب والشّابات ، وضعف #اللغة_العربية لديهم ، ولا يتوقّف الضّعف على مهارات الكتابة، وقواعِد اللغة وحدها ، بل يتجاوزها لضعفٍ شديدٍ في فهم ما يمرّ على رؤوسِهم من مَنشورات وسطور بسيطة جدّا على صفحات السوشال ميديا ، فهم لا يقرأون باللّغة العربيّة ، وإن قرأوا في الغالِب لا يفهمون .

وهذا برأيي مُؤشّرٌ على فُقدان الهُويّة ، ودليلٌ على حالة من الإرتِباك الّتي تجعل الشباب غير مُدركٍ لماهيّته ، ولثقافته ، ولقيَمه . لقد انتشرت هذه الظاهرة لدرجة أن التّواصل اليوميّ لدى بعض العائِلات العمّانيّة بين أفراد العائِلة الواحدة ، وداخل البيت الواحِد ، أصبح باللغة الإنجليزيّة ، و أرصُد يوميّا أمّهات يتحدّثْنَ مع أطفالهنّ باللغة الإنجليزيّة في مراكز التسوّق ،وفي العيادات الطبيّة، وفي المطاعِم، وفي الحدائِق العامّة ؛ أطفالٌ لا تتجاوز أعمارهم ال 4 سنوات تَعطّلت لديهم القُدرة والقابليّة ، والرّغبة لتعلّم اللغة العربيّة !!!
أُدرِك تمامًا أهميّة اللغّة الانجليزية اليوم لغايات #العمل ،ولغايات فتح أبواب التوظيف للشّباب مع المؤسسات ،والمنظّمات الدوليّة والأجنبيّة ،ولست ضدّ إتقانها ؛ لكن كيف نقبل أن تُقتُل لُغتنا بهذا الشّكل الفجّ ، وداخِل بيوتنا و عقول أبنائِنا !!!!! إنّ خسارة اللغة العربيّة هي خسارةٌ للهُويّة ، وخسارة للثّقافة، وخسارة للقيم ، وللأهل الّذين يتخوّفون من الإختِراق الثّقافي الغربيّ لمجتمعاتنا ، وانتِشار قيم ،وأفكار لا تُشبهنا ولا تُشبِه بيئتنا أقول ؛ إنّ اللغة العربيّة هي السبيل لحِماية الجيل من آثار هذا الإختِراق ، لأنها ليست مُجرّد أداة للتّواصل ، بل هي مِظلّة قادرة على حِماية #الأجيال القادِمة من خطر الفوضى الرقميّة والقيميّة والثّقافيّة الّتي نعيش في عصرها اليوم .
قبل فترة قصيرة زارتني صديقة أجنبيّة جاءت الى عمّان لتُقوّي لغتها العربيّة ، حيث كانت تتعلم اللغة العربيّة في بلدها ،وكانت ترغب بالتدرّب على اللغة في مُجتمع عمّان المحلّي ، وبعد شهر من الإقامة أخبرتني أنّها قررّت الذهاب الى دمشق قائِلة : أن كلّ الأردنيين الذّين قابلتهم يتحدّثون الإنجليزيّة بطلاقة ، ولا أجد من أتحدُث معه العربيّة.
فتخيّل يا رعاك الله.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: اللغة العربية العمل الأجيال اللغة العربی ة الإنجلیزی ة

إقرأ أيضاً:

بعد مطالبات بوقف إطلاق النار في لبنان.. 17 معلومة عن المنظمة الفرانكوفونية

طالب 88 عضوا بالمنظمة الدولية للفرنكوفونية بينهم فرنسا وكندا وبلجيكا، بالإجماع، بوقف فوري ودائم لإطلاق النار في لبنان، العضو بالمنظمة، وفقا لما أعلنه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في مؤتمر صحفي بختام القمة الـ19 للمنظمة الدولية للفرنكوفونية التي استضافتها فرنسا.

وأكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تأكيد الدول الأعضاء بالمنظمة الدولية للفرانكوفونية، الالتزام باحتواء التوترات في المنطقة، وفق لما ذكرته الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية.

ونرصد أهم المعلومات عن المنظمة الدولية للفرانكوفونية:

-مصطلح «الفرانكوفونية» يشير إلى الرجال والسيدات الذين يشتركون في معرفة لغة شائعة بينهم وهي اللغة الفرنسية.

-تأسست المنظمة الدولية الفرانكفونية في 20 مارس 1970 في مدينة «نيامي» عاصمة النيجر.

-انضمت مصر للمنظمة الدولية الفرانكفونية في عام 1970.

-الدكتور بطرس غالي أول سكرتير عام للمنظمة الدولية للفرانكوفونية للفترة 1997-2002.

-يقدر عدد الناطقين بالفرنسية بأكثر من 321 مليون شخص في  5 قارات.

 -المنظمة الدولية للفرانكوفونية مكرسة لتعزيز اللغة الفرنسية والتعاون السياسي والتعليمي والاقتصادي والثقافي بين البلدان الأعضاء.

88 بلدا عضوا بالمنظمة الدولية للفرانكوفونية

-عدد أعضاء المنظمة الدولية للفرانكوفونية 88 بلدًا. 

-شهدت المنظمة الدولية للفرانكوفونية خلال قمة فرنسا رسميا انضمام عضوين جديدين كاملي العضوية: غانا وقبرص، وفقا لما ذكرته شبكة «فرانس 24» الإخبارية الفرنسية.

- تتخذ المنظمة الدولية للفرانكوفونية من العاصمة الفرنسية «باريس» مقرا لها. 

-تشمل المنظمة الدولية للفرانكوفونية 54 عضوًا بحكم القانون و7 أعضاء منتسبين و27 عضوًا مراقبًا، وفق لموقع وزارة الخارجية الفرنسية.

-يحدد ميثاق المنظمة الدولية للفرانكوفونية هيكل المنظمة وسلطتها العليا.

- الأمين العام للمنظمة الدولية للفرانكوفونية الرواندية لويز موشيكيوابو.

-يعد مؤتمر قمة الفرانكوفونية مؤتمر رؤساء دول وحكومات البلدان التي يجمعها استخدام اللغة الفرنسية الهيئة الرئيسة للفرانكوفونية.

-يجتمع مؤتمر قمة الفرانكوفونية كل سنتين برئاسة رئيس دولة أو حكومة البلد المضيف بغية تحديد توجهات الفرانكوفونية .

-يجمع المؤتمر الوزاري للفرانكوفونية سنويًا وزراء الخارجية أو الوزراء المعنيين بالفرانكوفونية في البلدان والحكومات الأعضاء في الجماعة الفرنكوفونية ويسهر على التحضير لمؤتمرات القمة.

الاحتفال في 20 مارس من كل عام اليوم الدولي للفرانكوفونية

-تتمثل مهام المنظمة الدولية للفرانكوفونية، وفق للموقع الرسمي للمنظمة، في تعزيز اللغة الفرنسية والتنوع الثقافي واللغوي وتعزيز السلام والديمقراطية وحقوق الإنسان ودعم التعليم والتدريب والتعليم العالي والبحث وتعزيز التعاون الاقتصادي لدعم التنمية المستدامة.

-يتم الاحتفال باليوم الدولي للفرانكوفونية في 20 مارس من كل عام.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • بحضور ماكرون وزوجته.. هبة طوجي تغني “لبيروت” في القمة الفرانكفونية
  • بعد مطالبات بوقف إطلاق النار في لبنان.. 17 معلومة عن المنظمة الفرانكوفونية
  • بدء الدراسة ببرنامجي «الترجمة التخصصية» بـ«آداب المنوفية»
  • أمن سوهاج يُواصل حملات القبض على تُجار المُخدرات
  • كورسات في اللغة الإنجليزية من الجامعة الأمريكية لذوي الهمم.. اعرف المواعيد
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يطلق برنامج شهر اللغة العربية في فرنسا
  • رئيس جامعة القاهرة يلتقى وفدا من دار النشر التعليمية للشعب الصينى
  • السيسي لمحمد بن زايد خلال تخريج دفعة جديدة من الكليات العسكرية: وجودك شرف لينا (شاهد)
  • مركز اللغات بجامعة حلوان يطلق دورة الترجمة للتجارة الإلكترونية باللغة الصينية
  • استشاري إرشاد أسري: التكنولوجيا والإنترنت تطبع الأطفال بفكر الغرب