الرياض – مباشر: أعلنت شركة أديس القابضة اليوم نيتها للطرح العام الأولي وإدراج أسهمها في السوق الرئيسية لتداول السعودية.

وأوضحت الشركة في بيان لها، اليوم الاثنين، أن هيئة السوق المالية قد وافقت في 21 يونيو 2023 على طلب الشركة تسجيل رأس مالها وطرح 338.72 مليون سهم من إجمالي رأس مال الشركة من خلال بيع 101.

62 مليون سهم، من الأسهم الحالية من قبل "أديس إنفستمنتس هولدينج ليمتد" وصندوق الاستثمارات العامة ومجموعة الزامل للاستثمار المحدودة (بما يتناسب مع حصصهم الحالية) وإصدار 237.10 مليون سهم جديد، من خلال زيادة رأس المال.

وأشارت أن أسهم البيع تمثل ما نسبته 9% والأسهم الجديدة ما نسبته 21% من رأس المال المصدر عند اكتمال الطرح، ما يساوي في مجموعه ما نسبته 30% من رأس المال المصدر (بعد إصدار الأسهم الجديدة وزيادة رأس مال الشركة).

وستقوم الشركة أيضاً بإصدار 33.78 مليون سهم جديد سيتم تخصيصها لموظفي الشركة وشركاتها التابعة، على أن يتم الاحتفاظ بها كأسهم خزينة إلى حين نقل ملكيتها للموظفين وفقاً لأحكام خطة حوافز طويلة الأجل.

وسيتم توزيع متحصلات الطرح (بعد خصم المصاريف المتعلقة بالطرح) على المساهمين البائعين على أساس تناسبي بناءً على نسبة ملكية كل منهم في أسهم البيع، وسيتم استخدام المتحصلات المتبقية لتخفيض جزء من الديون المستحقة على المجموعة وتمويل استراتيجية نمو المجموعة.

وأوضحت الشركة أنه سيتم تحديد السعر النهائي لأسهم الطرح في يوم الإثنين 18 سبتمبر 2023, وتتمثل عملية الطرح العام الأولي للشركة في طرح 338.72 مليون سهم، تمثل نسبة 30% من رأس مال الشركة (بعد الزيادة) من خلال بيع مزيج من الأسهم الحالية والجديدة.

وأكدت أنه سيتم تحديد سعر الطرح النهائي عند اكتمال عملية بناء سجل الأوامر.

وتمتلك "أديس انفستمنتس هولدينج ليمتد" نسبة 54.5% من المجموعة، وصندوق الاستثمارات العامة نسبة 35.5% وشركة مجموعة الزامل للاستثمار المحدودة نسبة 10%.

وقالت المجموعة إن عملياتها تتوزع في سبع دول حول العالم هي المملكة العربية السعودية، والكويت، وقطر، ومصر، والجزائر، وتونس، والهند. وستبدأ العمليات في الهند في عام 2023م بموجب عقود تمت ترسيتها مسبقاً.

وأضافت بأنها قامت مؤخرًا بتنفيذ مخططها الاستراتيجي بنقل مقرها إلى المملكة العربية السعودية حيث تتواجد غالبية عمليات المجموعة والمساهمين والبنوك وعميلها الرئيسي (شركة أرامكو السعودية).

ويشمل العملاء الرئيسيون للمجموعة شركة أرامكو السعودية في المملكة، وشركة نفط الكويت في الكويت، وشركة نفط الشمال في قطر، ويمثلون إجمالاً أكثر من 95 % من إجمالي الأعمال المتراكمة للمجموعة كما في 31 ديسمبر 2022م و82% من إيراداتها من عقود العملاء للسنة المنتهية في 2022.

وأشارت إلى أن إجمالي الأعمال المتراكمة للمجموعة بلغ 27.64 مليار ريال (7.4 مليار دولار أمريكي ) كما في 30 يونيو 2023، وبلغ معدل الاستخدام الفعلي 98% للعام المنتهي في 31 ديسمبر 2022م، وأكثر من 90% خلال الأعوام الخمسة الأخيرة.

يشار إلى أن  شركة "أديس القابضة" تعمل كمزود لخدمات الحفر والتنقيب في قطاع النفط والغاز الطبيعي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: ملیون سهم

إقرأ أيضاً:

معلومات عن سامح الحفني وزير الطيران الجديد.. عضو سابق بمجلس إدارة «الإيكاو»

كشف مصدر حكومي لـ«الوطن»، تولي سامح الحفني حقيبة وزارة الطيران، وذلك في التشكيل الوزاري الجديد برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، وترصد «الوطن» خلال هذا التقرير، أبرز المعلومات عن الوزير الجديد.

رئاسة سلطة الطيران المدني

تولى سامح الحفني رئاسة مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران خلال الفترة من مارس 2014 حتى أغسطس 2015، وهو أحد قائدي طراز طائرات إيرباص 330/340، وتقلد العديد من المناصب الإدارية بقطاع الطيران المدني المصري، إذ تولى رئاسة الشركة القابضة للأكاديمية المصرية لعلوم الطيران، ورئاسة سلطة الطيران المدني خلال عام 2018، كما كان مندوبًا لمصر وعضوًا بمجلس إدارة المنظمة العالمية للطيران المدني «الإيكاو» خلال عام 2021.

مناصب تولاها سامح الحفني 

وخلال ترأس سامح الحفني الشركة القابضة لمصر للطيران خلال الفترة من 2014-2015، نجح في تقليص حجم خسائرها بنهاية العام المالي 2014-2015، إلى نحو 560 مليون جنيه، مقارنة بـ2.9 مليار جنيه خلال العام المالي 2013-2014.

مقالات مشابهة

  • مش مجرد توفير .. أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء في حياتنا
  • عند مستوى 11595 نقطة.. مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا بمقدار 10.89 نقطة
  • الدكتور سامح أحمد زكى الحفني.. وزير الطيران المدني فى سطور
  • وزير الكهرباء استهداف تنفيذ استثمارات بالشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة بنحو 63 مليار جنيه
  • معلومات عن سامح الحفني وزير الطيران الجديد.. عضو سابق بمجلس إدارة «الإيكاو»
  • القابضة لمياه الشرب تعقد ورشة عمل حول استراتيجية التحول الرقمي
  • تنفيذ استثمارات بالشركة القابضة للكهرباء بـ 63 مليار جنيه.. تفاصيل
  • عاجل:- تعديل خطة تخفيف الأحمال.. بيان الشركة القابضة لكهرباء مصر بشأن
  • عاجل:- بيان هام من الشركة القابضة لكهرباء مصر بشأن تعديل خطة تخفيف الأحمال اليومية
  • عمومية «غاز» توافق على توزيع 5% أرباحًا نقدية عن 2023