أخبار ليبيا 24

يعقد مجلس النواب، اليوم الإثنين، جلسة طارئة لمناقشة تداعيات لقاء وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة، نجلاء المنقوش، بوزير خارجية الكيان الإسرائيلي، إيلي كوهين.

ودعت هيئة رئاسة مجلس النواب، أعضاء المجلس، لجلسة طارئة، اليوم الإثنين، لمناقشة تداعيات لقاء وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة، نجلاء المنقوش بوزير خارجية الكيان الإسرائيلي، إيلي كوهين.

وقالت هيئة الرئاسة، في إعلان لها، إن الجلسة التي ستعقد صباح الإثنين في مقر المجلس ببنغازي تأتي لـ “مناقشة الجريمة القانونية والأخلاقية المرتكبة في حق الشعب الليبي وثوابته الوطنية من خلال لقاء نجلاء المنقوش مع وزير خارجية العدو الصهيوني”.

احتجاجات شعبية

وتسبب اللقاء في غليان وسط الشارع الليبي حيث طالب محتجون، بإسقاط حكومة الوحدة، تعبيرًا عن رفضهم القاطع للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي. وشدد المحتجون في عدة مدن ليبية بمحاكمة وزيرة الخارجية وإسقاط حكومة الوحدة برئاسة عبدالحميد الدبيبة.

فتح التحقيق

وطالبت لجنة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب، النائب العام بضرورة التحقيق في واقعة لقاء وزيرة خارجية الحكومة منتهية الولاية مع وزير خارجية الكيان الصهيوني.

وقالت اللجنة، إن هذا البيان يعد بلاغًا مقدمًا ضد وزيرة الخارجية بالحكومة منتهية الولاية، وكل من تورط بهذا الفعل سواء بالموافقة أو الترتيب.

وأكدت اللجنة، أن ذلك يعد انتهاكًا خطيرًا وعملا يجرمه القانون الليبي، وفقا للقانون رقم 62 لسنة 1957.م الذي ينص صراحة على حظر وتجريم التطبيع أو التعامل بأي شكل من الأشكال مع العدو الصهيوني.

وشددت اللجنة على ضرورة توقيع أشد العقوبات على وزيرة خارجية الحكومة منزوعة الثقة، وإيقاف نشاطها الذي تمثل فيه الدبلوماسية الليبية بالتجاوز لقرارات مجلس النواب الليبي، ومنعها من ممارسة أي أعمال أو مهام قد تقوم من خلالها بتوريط الدولة الليبية في التزامات لا تتفق مع قيم الشعب الليبي وثوابته الوطنية والأخلاقية وبالمخالفة للقوانين والتشريعات النافذة في ليبيا. وأكدت اللجنة، على الالتزام الكامل بما أقره القانون الليبي في مقاطعة الكيان الصهيوني.

إيقاف المنقوش

أوقف رئيس حكومة الوحدة، عبدالحميد الدبيبة، وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش، عن العمل احتياطيًا وأحالها للتحقيق، بعد أن قالت إسرائيل إن وزير خارجيتها إيلي كوهين التقى بها الأسبوع الماضي رغم عدم وجود علاقات رسمية بين البلدين.

وقالت وزارة الخارجية، إن المنقوش رفضت الاجتماع مع ممثلين لإسرائيل، وأن ما حدث كان “لقاءً عرضيًا غير مجهز له خلال اجتماع في وزارة الخارجية الإيطالية”.

وقال بيان الوزارة، إن الحوار لم يتضمن “أي مناقشات أو اتفاقات أو مشاورات”. وأضاف أن الوزارة “تجدد رفضها الكامل والمطلق للتطبيع” مع إسرائيل.

الوسومالتطبيع حكومة الوحدة مجلس النواب

المصدر: أخبار ليبيا 24

كلمات دلالية: التطبيع حكومة الوحدة مجلس النواب وزیرة الخارجیة نجلاء المنقوش حکومة الوحدة مجلس النواب وزیر خارجیة

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب يعقد جلسته العامة الاثنين المقبل

يعقد مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس جلسته العامة الاثنين القادم.

وذكر بيان الأمانة العامة لمجلس النواب أنه وفقاً لأحكام اللائحة الداخلية لمجلس النواب، فقد تقرر عقد الجلسة العامة للمجلس يوم الاثنين القادم، 8 يوليو 2024، وذلك بمقر المجلس الجديد (بالعاصمة الإدارية الجديدة).

وكان المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، قد أعلن رفع الجلسة العامة يوم الأربعاء ٢٦ يونيو، وتأجيل انعقاد الجلسة المقبلة، لموعد غير محدد، على أن يتم إخطار أعضاء مجلس النواب بهذا الموعد، وذلك إعمالا بحكم الفقرة الثالثة من المادة 277 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب.

وتنص المادة (277)

جلسات المجلس علنية، ويٌحدد المجلس في بداية كل دور انعقاد مواعيد دورية لعقد الجلسات، ويجوز بموافقة المجلس تعديل هذه المواعيد.

ولرئيس المجلس تأجيل الجلسة عن الميعاد المحدد لها إذا اقتضت الحاجة ذلك، ويخطر الأعضاء بالتأجيل وموعد الجلسة المقبلة.

وللمجلس تأجيل الجلسة لموعد غير محدد، وفي هذه الحالة يحدد رئيس المجلس موعد الجلسة المقبلة ويخطر به الأعضاء.

ولرئيس المجلس أن يدعو المجلس للانعقاد قبل الجلسة المحددة كلما اقتضت الحاجة ذلك، أو بناء على طلب رئيس الجمهورية، أو رئيس مجلس الوزراء.

مقالات مشابهة

  • «عقيلة صالح» يبحث مع «خوري» سبل إنهاء الأزمة في البلاد
  • بعد تراجع الإدارة الأمريكية عن خططها في مواجهة الحوثيين وزير الخارجية يعقد لقاء مع السفير الأمريكي .. تفاصيل
  • مجلس النواب يعقد جلسته العامة الاثنين المقبل
  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية جمهورية إستونيا ويوقعان على مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين البلدين
  • عضو «خارجية النواب» تُطالب الحكومة الجديدة بالتركيز على الإصلاحات الاقتصادية
  • عاجل| مجلس النواب يحدد الإثنين المقبل لانعقاد جلسة إلقاء بيان الحكومة الجديدة
  •  «عقيلة صالح» يلتقي سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا
  • مجلس الامن يعقد جلسة احاطة بشأن الوضع في الشرق الاوسط
  • مجلس الأمن يعقد جلسة إحاطة بشأن الوضع في غزة
  • وزير الخارجية: القضية الفلسطينية هي القضية المركزية لكل أحرار العالم