يعكس الاحتفال السنوي بيوم المرأة الإماراتية، مكانة المرأة ودورها في مجتمع الإمارات، وحرص الدولة على تمكينها من الاضطلاع بمهامها وأداء أدوارها على كل مختلف المستويات، بفضل التسهيلات والحوافز والامتيازات القانونية والتشريعية الكثيرة التي تضمن لها المساهمة الفاعلة في استكمال مسيرة التنمية والتقدم.

وفي هذا الإطار، أولت حكومة الإمارات اهتماماً كبيراً بالمرأة العاملة، فعلى الصعيد الاتحادي ووفقاً للائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية الحكومية، عُدلت أحكام إجازة الوضع  الخاصة بالموظفة، ورغم أن مدتها لم تتغير إلا أن اللائحة الجديدة منحت الموظفة العاملة بنظام الدوام الكامل، إجازة وضع براتب إجمالي مدتها 90 يوماً، إذا كان الوضع بعد 6 أشهر أو أكثر من الحمل، سواءً كان الجنين ميتاً، أو ولد ثم مات.


كما منحت اللائحة الجديدة الموظفة بعد عودتها من إجازة الوضع ولفترة لا تزيد على 6 أشهر بعد الوضع، فترة أو فترتي راحة يومياً لإرضاع طفلها، على ألا تتجاوز ساعتين يومياً.

#الإمارات.. مسيرة رائدة في تمكين المرأةhttps://t.co/BJdX4YtIR2#يوم_المرأة_الإماراتية pic.twitter.com/ShEfYMLLYG

— 24.ae | الإمارات (@24emirates24) August 27, 2023 إجازة العدة

ومن جهة أخرى، منحت اللائحة الموظفة المسلمة التي يتوفى زوجها إجازة عدة براتب إجمالي لمدة 4 أشهر و 10 أيام من تاريخ الوفاة، بحيث يستمر احتساب استحقاقات مكافأة نهاية الخدمة، وتأدية الاشتراكات التقاعدية، والإجازة السنوية عن فترة إجازة العدة المعتمدة.
وأوضحت اللائحة أن على الموظفة إبلاغ رئيسها المباشر عن وفاة الزوج، وفق إجراءات الموارد البشرية المعتمدة في الحكومة الاتحادية، وترفق شهادة الوفاة مصادق عليها ومعتمدة من الجهات الرسمية،  من داخل أو خارج الدولة حسب مكان الوفاة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الإمارات يوم المرأة الإماراتية نتشارك للغد

إقرأ أيضاً:

القانون يدعم جهود «التحالف الوطني» لتحسين جودة حياة المواطنين.. 5 امتيازات

أقرّ القانون الجديد للتحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي مجموعة من الصلاحيات الواسعة؛ لتعزيز دوره في تحقيق أهدافه التنموية والاجتماعية، التي تسعى إلى تحسين حياة المواطنين وتقديم الدعم المادي والمعنوي للفئات الأكثر احتياجًا.

ووفقًا للمادة 4 من القانون، فإن التحالف الوطني أصبح يمتلك القدرات التالية:

حق إقامة المشروعات الخدمية 

يحق للتحالف الوطني إقامة المشروعات الخدمية والتنموية على مستوى الجمهورية، مما يعزز قدرته على تنفيذ مشاريع تنموية كبيرة تسهم في تحسين جودة الحياة للمواطنين.

يواصل التحالف دعم تنفيذ مشروعات المبادرات الاجتماعية والتنموية بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني وأجهزة الدولة المختلفة، هذه الخطوة تأتي في إطار تعزيز الشراكة بين القطاعين الحكومي والمجتمعي لتحقيق الأهداف المشتركة.

عقد مؤتمرات وورش عمل

يتيح القانون للتحالف تأسيس أو المساهمة في تأسيس شركات وصناديق استثمار خيرية، وتتولى هذه الكيانات توجيه الأرباح والعوائد الناتجة عن استثماراتها لدعم أنشطة التحالف، مع الالتزام باللوائح القانونية المعمول بها.

يختص التحالف بعقد المؤتمرات وورش العمل التي تستهدف تعزيز العمل الأهلي والمشاركة المجتمعية، بالإضافة إلى نشر ثقافة العمل التطوعي في المجتمع.

يتضمن القانون إنشاء قاعدة بيانات متكاملة لتحديد وحصر الفئات المستهدفة من أنشطة التحالف، وذلك بالتكامل مع قاعدة البيانات القومية، ويشمل ذلك تطبيق نظام تسجيل اختياري أو مسح ميداني؛ لضمان تحديث البيانات بشكل دوري.

تساهم هذه الصلاحيات في تعزيز قدرة التحالف الوطني على تنفيذ مشروعاته بفعالية أكبر، وتوسيع نطاق تأثيره الاجتماعي والتنموي في مختلف أنحاء البلاد.

مقالات مشابهة

  • غرفة «الرعاية الصحية»: نطالب بحصولنا على نفس امتيازات القطاع الصناعي
  • القانون يدعم جهود «التحالف الوطني» لتحسين جودة حياة المواطنين.. 5 امتيازات
  • 380 مليار دولار.. أرقام قياسية للتجارة الخارجية الإماراتية خلال 6 أشهر (فيديو)
  • مريم بن ثنية تشارك في ندوة سفارة الدولة في كوريا الجنوبية بمناسبة يوم المرأة الإماراتية
  • سفارة الدولة في كوريا الجنوبية تحتفي بالمرأة الإماراتية
  • صحف عالمية: واشنطن منحت تل أبيب ضوءا أخضر لعملية الضفة الغربية
  • حضرموت: ورشة عمل للتعريف بالقوانين الوطنية الخاصة بالمرأة العاملة
  • 9 محددات لتعويض الموظف الحكومي عن العمل الإضافي
  • " هبه عبدالعزيز" تهنىء المرأة الإماراتية فى يومها الوطني
  • مكتبة محمد بن راشد تحتفل بالمرأة الإماراتية