أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- لن تسمح فرنسا بعد الآن للطالبات بارتداء العباءات في المدارس العامة، حسبما أعلن غابرييل عتال، وزير التعليم الوطني والشباب الفرنسي، الأحد، على شبكة التلفزيون الفرنسية TF1 قبل بداية السنة الدراسية الجديدة.

وخلال المقابلة شرح عتال أن مدراء المدارس "في الجبهة الأمامية" فيما يخص مصطلح "لايسيتيه"، وهو المصطلح الذي يعني العلمانية بالمعنى الحرفي لكنه غالبا ما يُستخدم كتكتيك لاستهداف الفرنسيين المسلمين وتقييد حريتهم الدينية.

وقال الوزير الفرنسي: "مدارس الجمهورية مبنية على قيم وأسس قوية جدا، خصوصا لايسيتيه، ولايسيتيه ليست تقييدا، بل حرية، حرية لتكوين رأي شخصي للمرء والتحرر من خلال المدارس".

وأضاف عتال: "بالنسبة لي، لايسيتيه، عندما يتم وضعها في إطار المدرسة تكون واضحة جدا، فعندما تدخل إلى الفصل الدراسي لا يجب أن تميز دين الشخص من خلال النظر إليه فقط".

وعند محاولة سؤال الوزير حول الحجاب في المدارس، وهو موضوع يجري حوله نقاش حاد تصدر المشهد في الجدل القائم حول لايسيتيه، تجنب عتال الجواب، وواصل التركيز على قرار منع ارتداء العباءات.

وختم الوزير بالقول: "خلال لقاءاتي مع مدراء المدارس هذا الصيف، لمست حاجتهم إلى قانون واضح على المستوى الوطني فيما يتعلق بمسألة العباءات، والقانون الآن هنا".

فرنساالإسلامنشر الاثنين، 28 اغسطس / آب 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الإسلام

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يتابع امتحانات الثانوية العامة من غرفة العمليات المركزية

حرص الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على متابعة سير امتحانات الثانوية العامة الدور الأول، من خلال غرفة العمليات المركزية بالوزارة، حيث يؤدي طلاب الشعبة العلمية الامتحان فى مادة الكيمياء، ويؤدي طلاب الشعبة الأدبية الامتحان في مادة الجغرافيا.

جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد ضاهر، نائب الوزير، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة ومحسن عبد العزيز نائب رئيس عام الامتحانات.

واطمأن وزير التعليم، قبل بدء الامتحان، على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية، كما اطمأن على تواجد ممثلي وزارة الداخلية، لتأمين مقار لجان السير بجميع المحافظات، ووصول أوراق الأسئلة إلى ووجه الوزير مديريات التربية والتعليم.

ووجه وزير التعليم، مديري المديريات ببذل المزيد من الجهود لضبط وانتظام سير الامتحانات، كما وجه الوزير الشكر لكافة المشاركين بغرفة العمليات المركزية على الجهود المبذولة لضمان مواصلة اجراءات انتظام سير اللجان، مؤكدا وضع مصلحة الطلاب وتوفير كافة سبل الراحة لهم على رأس الأولويات.

وحرص وزير التعليم، على تفقد غرفة اللجنة الفنية المسئولة عن مراجعة ورق الأسئلة ونماذج الإجابة للامتحانات للاطمئنان على مراجعتها قبل بدء عملية التصحيح.

ومن جانبه، وجه الدكتور أحمد ضاهر، قبل موعد انطلاق الامتحانات اليوم، بالتأكيد على رؤساء اللجان بمراجعة الكاميرات داخل اللجان قبل البدء وبعد الانتهاء من الامتحان، ومراعاة توزيع الأسئلة فى الوقت المحدد مع بداية توقيت الامتحان، وعدم تأخير توزيع ورقة الأسئلة، وتطبيق التفتيش بكل حزم، ودخول الطلاب اللجان ودخولهم فى الوقت المحدد.

مقالات مشابهة

  • معالى الوزير
  • وزير التعليم يتابع امتحانات الثانوية العامة من خلال غرفة العمليات المركزية
  • وزير التعليم يتابع امتحانات الثانوية العامة من غرفة العمليات المركزية
  • عاجل - ماذا قال وزير التعليم الجديد في رسالته لـ رضا حجازي؟ (تفاصيل)
  • عاجل - ماذا قال وزير التعليم الجديد بشأن الثانوية العامة؟
  • عمرو أديب عن الوزير الجديد: "يعني اللي يملك مدرسة يبقا وزير التربية والتعليم"
  • وزير التعليم: تجربتي عملية.. وخبرتي مع الطلاب في المدارس تجاوزت 25 عاما
  • وزير التعليم وشهادة «كارديف» المشبوهة.. الصمت المريب
  • في أولى جولاته.. «هنو» يشرح خطة عمل وزارة الثقافة الفترة المقبلة
  • وزير التعليم العالي يوقّع اتفاق شراكة بين الجامعات المصرية والفرنسية