اتهم جهاز الأمن الاتحادي الروسي موظفًا سابقًا بالقنصلية الأمريكية في الشرق الأقصى الروسي بجمع معلومات عن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا وقضايا أخرى لحساب الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب وكالة «تاس» الروسية للأنباء.

 المتهم يحمل الجنسية الروسية ويدعى روبرت شونوف

ونقلت وكالة «تاس» عن جهاز الأمن الاتحادي الروسي، قوله إنَّ الشخص المتهم نقل معلومات لموظفي السفارة الأمريكية في العاصمة الروسية موسكو عن أثر حملة التجنيد الإلزامي الروسية على إثارة سخط سياسي في البلاد قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في 2024.

من جهته، ذكر مصدر لوكالة الأنباء الروسية، أنَّ المعتقل هو مواطن روسي ويدعى روبرت شونوف، ومنذ سبتمبر من العام 2022 وحتى لحظة اعتقاله، جمع «شونوف» معلومات لصالح موظفي السفارة الأمريكية في موسكو مقابل مكافآت مادية، إذ وجهت للرجل تهمة ارتكاب جريمة بموجب المادة 275.1 من القانون الجنائي الروسي «التعاون السري مع دولة أجنبية».

السجن لمدة تتراوح بين 3 و8 سنوات في حالة الإدانة

فيما أشار جهاز الأمن الاتحادي الروسي إلى أنَّه من المقرر إجراء استجوابات مع هؤلاء الدبلوماسيين الأمريكيين، وتمّ إرسال الاستدعاءات ذات الصلة إلى السفارة الأمريكية في موسكو، وفي حال الإدانة، تنص هذه المادة على السجن لمدة تتراوح بين 3 و8 سنوات مع غرامة إضافية محتملة تصل إلى مليون روبل روسي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تجسس الأمن الروسي الأزمة الأوكرانية السفارة الأمريكية الأمریکیة فی

إقرأ أيضاً:

موسكو توجه احتجاجا لليابان بشأن اعتزامها إجراء تدريبات عسكرية بالقرب من الحدود الروسية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت وزارة الخارجية الروسية بأن موسكو أعربت عن احتجاجها لليابان بشأن اعتزامها إجراء سلسلة من التدريبات العسكرية بالقرب من الحدود الروسية.

وجاء في بيان وزارة الخارجية الروسية الذي نُشر على موقعها الإلكتروني، وفقا لوكالة "سبوتنيك" الروسية: "في 28 يونيو الجاري، تم تقديم احتجاج شديد اللهجة إلى السفارة اليابانية في روسيا، بخصوص خطط السلطات اليابانية إجراء مناورات عسكرية مشتركة مع ألمانيا وإسبانيا في جزيرة هوكايدو، قرب الحدود الروسية في الفترة من 19 إلى 25 يوليو".

وأضاف البيان: "أوضحنا للجانب الياباني عدم جواز القيام بأي نشاط عسكري استفزازي قرب حدود بلادنا في الشرق الأقصى، بما فيها التي تتم بالتعاون مع دول الناتو التي لا تنتمي إلى المنطقة، ونعتبر مثل هذا النشاط بمثابة تهديد محتمل لأمن روسيا".

وأشار البيان أنه "تم التحذير من الإجراءات المضادة الكافية لتعزيز القدرة الدفاعية وحماية سيادة روسيا".

وأكد أن "السياسة غير المسؤولة التي تتبعها إدارة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا تضع طوكيو على طريق تصعيد خطير للتوترات في شمال شرق آسيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ ككل".

يذكر أن المتحدث باسم قيادة القوات الأمريكية في منطقة المحيط الهادئ، صرح لوكالة "سبوتنيك"، في وقت سابق، بأن الولايات المتحدة تنوي نشر منظومات صواريخ متوسطة المدى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بحلول نهاية هذا العام.

وأعلن الجيش الأمريكي، في 15 أبريل، أنه تم لأول مرة نشر منظومة صواريخ متوسطة المدى "إم.آر.سي" في الفلبين.

مقالات مشابهة

  • الأمن الروسي يحرر رجل أعمال إيطاليا تم اختطافه في موسكو
  • الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو
  • لافروف يهنئ نظيره السوري بالذكرى الـ 80 لإقامة العلاقات الروسية السورية
  • موسكو: وحدات روسية تسيطر على معقل كبير للقوات الأوكرانية في كيروف
  • شاهد: سلسلة بشرية في كييف بمناسبة يوم الوحدة الأوكراني وسط تصاعد التهديدات الروسية
  • زيلينسكي: لا نستبعد إجراء مفاوضات مع روسيا عبر وسطاء
  • موسكو تسقط 36 مسيّرة أوكرانية وكييف تعلن عن مقتل 11 شخصا
  • كينيدي جونيور: العقوبات الأمريكية عززت الاقتصاد الروسي
  • مستثمر أمريكي يرجح رفع العقوبات الأمريكية عن روسيا
  • موسكو توجه احتجاجا لليابان بشأن اعتزامها إجراء تدريبات عسكرية بالقرب من الحدود الروسية