الأسبوع:
2024-07-06@21:11:26 GMT

محمد نجيب.. محطات في حياة أول رئيس لمصر

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

محمد نجيب.. محطات في حياة أول رئيس لمصر

تحل علينا اليوم الإثنين، الذكرى الـ 39 على رحيل اللواء محمد نجيب، بعد دخوله في غيبوبة في مستشفى المعادي العسكري بالقاهرة، إثر مضاعفات تليف الكبد، وهو أول رئيس لجمهورية مصر بعد إنهاء الملكية وإعلان الجمهورية في 18 يونيو 1953م.

وتستعرض «الأسبوع» محطات في حياة أول رئيس لمصر، خلال هذا التقرير.

محمد نجيبنشأته

ولد محمد نجيب بالسودان، والتحق بـكلية «غردون» ثم بالمدرسة الحربية وتخرج فيها عام 1918م، ثم التحق بالحرس الملكي عام 1923م، حصل على ليسانس الحقوق في عام 1927م وكان أول ضابط في الجيش المصري يحصل عليها.

كما حصل على دبلوم الدراسات العليا في الاقتصاد السياسي عام 1929 ودبلوم آخر في الدراسات العليا في القانون الخاص عام 1931، ورقي إلى رتبة اليوزباشي (نقيب) في ديسمبر 1931م، ونقل إلى سلاح الحدود عام 1934 في العريش.

أصبح ضمن اللجنة التي أشرفت على تنظيم الجيش المصري في الخرطوم بعد معاهدة 1936م، وأسس مجلة الجيش المصري عام 1937م، ورقي لرتبة الصاغ (رائد) في 6 مايو 1938.

محمد نجيبمشاركته في حرب فلسطين

شارك في حرب فلسطين عام 1948م، فمنح نجمة فؤاد العسكرية الأولى تقديراً لشجاعته بالإضافة إلى رتبة البكوية، وعلى الرغم من رتبته كـ (عميد) كان على رأس صفوف قواته.

وأصيب في هذه الحرب 7 سبع مرات كانت ثلاثة منها إصابات خطيرة «لذلك تم وضع شارة بالرقم ( 3 ) على بدلته العسكرية الرسمية»، وكانت أخطرها الإصابة الثالثة والأخيرة في معركة ( التبه 86 ) في ديسمبر 1948م، حيث أصيب برصاصات أثناء محاولته إنقاذ أحد جنوده عندما تعطلت دباباته، وكانت إصابة نجيب شديدة حيث استقرت الرصاصات على بعد عدة سنتيمترات من قلبه

وعقب الحرب عين مديرًا لمدرسة الضباط، وتعرف على تنظيم الضباط الأحرار من خلال الصاغ عبد الحكيم عامر، وفي 23 يوليو عام 1952م نفذت الحركة خطة يوليو والتي سميت بـ (الحركة التصحيحية) وانتهت بتنازل الملك فاروق عن العرش لوريثه ومغادرة البلاد، وفي عام 1953 أصبح نجيب أول رئيس للبلاد بعد إنهاء الملكية وإعلان الجمهورية.

محمد نجيبأول رئيس للجمهورية

شكل محمد نجيب أول وزارة في 10 سبتمبر 1952م بعد يوم واحد من تعيينه حاكمًا عسكريًا، إلا أنه اشترط علي الوزراء قبول وثيقة إصلاح الأراضي قبل حلف اليمين الدستورية في قصر عابدين.

وفي 14 نوفمبر 1954 استقال وظل مع أسرته في قصر زينب الوكيل بعيداً عن الحياة السياسية، وفي 28 أغسطس 1984 توفى نجيب بعد دخوله في غيبوبة في مستشفى المعادي العسكري بالقاهرة.

اقرأ أيضاًأستاذ تاريخ يكشف عن تفاصيل لقائه بـ محمد نجيب وشهادته في حق «عبد الناصر»

المتحدث العسكري: انطلاق فعاليات التدريب المشترك «هرقل- 2» بقاعدة محمد نجيب العسكرية (صور)

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدراسات العليا الجيش المصري الملك فاروق محمد نجيب إنهاء الملكية إعلان الجمهورية محمد نجیب أول رئیس

إقرأ أيضاً:

ليحسم رئيس الحكومة الجدل

قال مصدر نيابي ذو خلفية عسكرية إن ما يحصل اليوم من نزاع وشد حبال بين القيادة السياسية والعسكرية للجيش هو للأسف نكد سياسي الى حد "التخبيص" وأن القضية ليست خلاف قانوني بل مناكفات وتصفية حسابات كون الدستور واضح من ناحية الصلاحيات، وهناك مواد كثيرة تحصر القرار بمجلس الوزراء، وهي :
- السلطة الإجرائية منوطة بالحكومة وتخضع لها المؤسسات العسكرية.
- ⁠رئيس الحكومة يسهر على حسن سير العمل بين الأسلاك العسكرية .
- ⁠رئيس الجمهورية يمارس صلاحياته عبر مجلس الوزراء .
من هنا فإن تجميد الدورة الحالية للكلية الحربية هو عمل غير مسؤول، وإذا إستمر الوضع على حاله، على رئيس الحكومة أن يضرب بيد من حديد ويحسم الموقف في مجلس الوزراء لصالح هؤلاء التلاميذ الضباط .
المصدر اضاف أن الإستنسابية تطغى على التعاطي في الشؤون العسكرية، أقله من قبل وزير الدفاع الذي إعترض منذ أقل من سنة على قانون التمديد لقائد الجيش والمدير عام لقوى الأمن الداخلي، واليوم بالتحديد يستند الى نفس القانون الذي إعترض عليه وعلى قانونيته من أجل التمديد لمدة سنة للواء بيار صعب وللامين العام للمجلس الأعلى للدفاع.
المصدر ختم بأن الإجماع كان داخل الاجتماع الاخير الذي عقدته لجنة الدفاع النيابية على ضرورة أن يقوم رئيس الحكومة بحسم هذا الجدال العقيم.

المصدر: لبنان 24

مقالات مشابهة

  • ذكرى رحيل الفريق محمد العصار.. محطات في حياة رجل المهام الصعبة
  • ذكرى رحيل «العصار».. رجل المهام الصعبة
  • الأكاديمية العسكرية تحتفل بتخرج الدفعة الأولى من المعينين بالجهات القضائية
  • ليحسم رئيس الحكومة الجدل
  • أهم محطات حياة رجاء الجداوي في ذكرى وفاتها
  • مدبولي: نجحنا في إقامة محطات وشبكات الكهرباء بما يفي حاجة الاستهلاك المحلي مع وجود فائض
  • مصر.. نجيب ساويرس يثير تفاعلا بتعليقه على تعيين وزيرة سابقة كمستشارة للسيسي
  • «عائلة سياسية».. محطات في حياة هالة السعيد مستشار الرئيس للشؤون الاقتصادية
  • أطول المحافظين بقاءً.. مَن هو اللواء محمد الزملوط؟
  • قطع المياه عن 11 قرية بالمنوفية غدا..لهذا السبب