خطأ شائع يقع فيه البعض حال انتقاض الوضوء أثناء الصلاة.. علي جمعة يوضح
تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT
ورد سؤال إلى الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، خلال أحد الدروس الدينية يقول: "انتقض وضوئي أثناء الصلاة، فهل أتم ثم أعيد؟".
وقال علي جمعة: "إذا انتقض الوضوء أثناء الصلاة يجب عليك الخروج فورا من الصلاة، ولا يجوز لك أن تتمها لنهايتها، وكذلك إذا انتقض الوضوء وأنت في التشهد الأخير اقطع الصلاة ثم أعدها من البداية".
وأوضح علي جمعة أن هناك بعضا من المصلين يقول "هل ممكن أن أبدأ الصلاة من لحظة انتقاض الوضوء؟"، بمعنى أنه إذا انتقض وضوؤه في الركعة الثانية مثلا، عليه أن يجدد وضوءه ويصلي من الركعة الثانية، وهذا اعتقاد خاطئ يقع فيه البعض، ولكن يجب عليه أن يعيد الصلاة من بدايتها.
وأضاف علي جمعة: “وكذلك الإمام إذا انتقض وضوؤه فعليه أن يقطع الصلاة ويذهب ليجدده، ولكن عليه استخلاف شخص من المأمومين ليكمل الصلاة ولا يعيدها من البداية”.
وتابع المفتي السابق: "وإذا انتقض وضوء الإمام وهو في السجود، فعليه أن يقطع الصلاة ويقوم إلى أقرب شخص مأموم خلفه ويطرق على ظهره خفيفا ليفهم أنه استخلفه في إمامة المصلين".
هل الاستحمام يغني عن الوضوء للصلاة
قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية الأسبق عضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف، إنه في حال اغتسل الشخص ونسى استحضار نية الوضوء، فإنه لا يجوز الصلاة بدون وضوء في هذه الحالة.
وأضاف «جمعة» في إجابته عن سؤال: «أحيانا اغتسل وأنسى استحضار نية الوضوء، فهل يجوز أن أصلى وأنا لم أتخذ نية الوضوء؟»، أنه إذا كان اغتسال تبرد فلا يجوز له الصلاة وعليه أن يتوضأ، مشيرا إلى أنه إذا كان اغتسالا لرفع الحدث فيجوز له الصلاة دون وضوء وإن لم ينو، لأن ما رفع كبيرة رفع صغيرة، فلو كان رفعا للحدث الأكبر ارتفع الحدث الأصغر وإن لم ينوه.
وتابع: وإذا كان الاغتسال للتبرد أو النظافة أو كان نافلة، فينبغي عليه استحضار نية الوضوء، منوها بأنه إذا لم يستحضرها فعليه أن يتوضأ.
المصدر: صدى البلد
كلمات دلالية: علي جمعة الدكتور علي جمعة الوضوء الاستحمام علی جمعة أنه إذا علیه أن
إقرأ أيضاً:
خطوات الزهد لتطهير القلب والوصول لرضا الله.. جمعة يوضح
الزهد هو إحدى القيم الروحية التي يحث عليها الإسلام، وهو سلوك يعبر عن التعلق بالآخرة والتخفف من الدنيا دون التقصير في واجباتها.
وفي تفسير عميق لمعاني الزهد، أوضح الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الجمهورية السابق، رؤية الإمام أحمد بن حنبل حول هذا المفهوم.
الخطوة الأولى: ترك الحراميرى الإمام أحمد أن الزهد يبدأ بترك الحرام، فهو الأساس الذي يربط قلب العبد بربه.
الزهد، كما قال أهل الله، هو "سفر القلب من الدنيا إلى الآخرة"، وهو ما يتحقق عندما ينشغل القلب بدار الآخرة ويبتعد عن محبة الدنيا.
وقد أكد الإمام أحمد أن تعليم الزهد للأبناء يبدأ بأن يتحلى الوالد نفسه بهذا السلوك، حيث قال: "إذا أردت أن تعلم ولدك الزهد، فعلمه أولًا ترك الحرام".
فالحلال ينير القلب، ويبعد عنه ظلمة الذنوب، كما أن كل جسد نبت من الحرام مصيره النار.
الخطوة الثانية: ترك الفضول من الحلالالمرحلة التالية في طريق الزهد هي ترك الفضول من الحلال، وهو الامتناع عن المبالغة في طلب ما زاد عن الحاجة حتى وإن كان حلالًا.
وقد استند الإمام أحمد إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه».
وأشار جمعة إلى أن السلف الصالح كانوا يكتفون بنوع واحد من الطعام كوسيلة للتدريب على الزهد، ليتحرر الإنسان من التعلق بمتع الدنيا الفانية.
الخطوة الأخيرة هي الوصول إلى مقام التوكل الكامل على الله عز وجل، حيث لا يعتمد العبد إلا عليه سبحانه وتعالى، ويسعى لمرضاته وحده.
وقد وصفها الإمام أحمد بـ"نظارة المحبة"، بمعنى أن تكون جميع أفعال العبد خالصة لله، مستندًا إلى قول النبي صلى الله عليه وسلم: «أجملوا في الطلب».
الزهد: طريق إلى القرب من اللهيُظهر هذا المنهج الذي قدمه الإمام أحمد أن الزهد ليس مجرد الامتناع عن الماديات، بل هو سلوك قلبي وروحي يبدأ بترك الحرام، ثم الاقتصاد في المباحات، وينتهي بالاعتماد الكامل على الله تعالى.
وفي ختام حديثه، أشار الدكتور علي جمعة إلى أن هذه الخطوات ليست مجرد أعمال ظاهرية، بل هي طريق لتطهير القلب، ووسيلة للوصول إلى رضا الله سبحانه وتعالى، وهو الغاية العظمى لكل مسلم.