( #الإدارة ) كما فهمتها..
أ.د رشيد عبّاس
بصراحة قرأتُ العشرات من كتب الإدارة من الجلدة إلى الجلدة كما يقال, وحفظتُ أسماء جميع #المؤلفين لهذه #الكتب, وأكثر من ذلك قرأتُ جميع مقدمات هذه الكتب كلمة كلمة, وتصفحتُ فهارسها ومراجعها, وفي النهاية تقدمتُ في المرة الأولى لامتحان تنافسي في #الإدارة ورسبتُ فيه, وكان الامتحان يتكون من سؤال واحد فقط ينص على: لو كنت مديراً لاحد الدوائر, أي نوع من الكراسي تختار لتجلس عليه.
بعد فترة اعلنت الجهة المعنية إعادة الامتحان التنافسي في الإدارة, وخوفاً من أن اقع في نفس الخطأ الذي وقعت ُ فيه في المرة الأولى قررتُ أن لا أقرأ أي كتاب في الإدارة.. وقبل الامتحان بيوم دعيتُ لحفلة عشاء عند احد الأصدقاء, وتفاجأت حين وصلت لهذه الحفلة أن العشاء كان جلوساُ على الأرض, وأن هناك العشرات العشرات من أصناف الطعام موزعة بـ(الصحون) و(الجاطات) و(الصواني), وأن جميع المدعوين يجلسون على الأرض العشبية النادية.. بين تلك الصحون والجاطات والصواني العديدة, ولكي تأكل من جميع الاصناف عليك الالتفاف والتموضع وتغيير جهة جلوسك من جديد في كل مرة, وفي كل مرة من هذه الالتفافات تجد نفسك أمام مدعو جديد مبتسما لك, ويقول لك تفضل.
اثناء مغادرتي لهذه الحفلة الجميلة, وفي الطريق أدركت لماذا رسبتُ في الامتحان التنافسي المرة الأولى, وأن اختياري للكرسي الثابت كان خطأ جسيم قد وقعتُ به, وأن الإجابة الصحيحة كانت تكمن في الكرسي الدوّار.., وبات من وقتها هيئة وشكل الكرسي الدوّار يخيّم على مخيلتي طيلة الطريق, إلى أن جاء موعد إعادة الامتحان التنافسي في الإدارة.
دخلت للامتحان.. وكان السؤال هذه المرة حول: لو كنتَ مديراً لاحد الدوائر, وأردتَ أن لا تكشفَ عيوب الآخرين, أي نوع من الكراسي تختار لتجلس عليه.. الكرسي الثابت أم الكرسي الدوّار؟ وضعت مباشرة ودون أية تفكير أو تردد الكرسي الدوّار.. ورسبتُ للمرة الثانية.
عندها عرفتُ وأيقنتُ تماماً أن (الإدارة) هي أن تدير المشهد دون كرسي..
دمتم بخير.
المصدر: سواليف
كلمات دلالية: الإدارة المؤلفين الكتب الإدارة
إقرأ أيضاً:
شوقي علام: الشريعة تجمع بين الثابت والمتغير وفق قواعد منضبطة
أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية السابق، أن الشريعة الإسلامية تقوم على محورين أساسيين: الثابت والمتغير، موضحًا أن الأحكام القطعية يجب الحفاظ عليها ولا يجوز تركها إلا بمبررات شرعية، كعدم انطباق الحكم على الواقعة المحددة أو وجود موانع تمنع تطبيقه.
الثابت في الشريعة لا يتغيروأوضح مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج "بيان للناس"، المذاع على قناة الناس، اليوم السبت، أن هناك فرقًا بين الحكم التكليفي، الذي يتضمن الأوامر والنواهي الموجهة لجميع المكلفين، وبين الحكم الوضعي، الذي يتعلق بتطبيق هذه الأحكام على الأفراد وفق شروط وأسباب معينة وانتفاء الموانع، مشيرًا إلى أن الثابت في الشريعة لا يتغير، ولكن يمكن تطوير أساليب عرضه بما يتناسب مع متطلبات العصر، مستشهدًا بحديث النبي ﷺ: "أمرت أن أخاطب الناس على قدر عقولهم"، وأن الدراسات الحديثة في طرق توصيل المعلومة تلعب دورًا في إيصال الحقائق الثابتة بأساليب عصرية مبتكرة.
النصوص الشرعية نسبة كبيرة من الاجتهادأما بالنسبة للمتغير، فأكد مفتي الديار المصرية السابق أن مساحته واسعة، حيث تحتمل النصوص الشرعية نسبة كبيرة من الاجتهاد وفق قواعد منضبطة تراعي تطور الحياة، مشيرًا إلى أن نسبة الثابت من النصوص لا تتجاوز 10%، بينما المتغير يمثل الجزء الأكبر الذي يتيح تعدد وجهات النظر والاجتهادات الفقهية، مشددًا على أن الاجتهادات الفقهية المختلفة تصب في دائرة واحدة، حيث يسعى الجميع للوصول إلى الحقيقة وفق منهجية علمية رصينة، مع ضرورة تقبل التصويب من الآخرين والالتزام بالضوابط الشرعية في الاجتهاد.