اتهم جهاز الأمن الاتحادي الروسي موظفاً سابقاً بالقنصلية الأمريكية في الشرق الأقصى الروسي، بجمع معلومات عن الحرب في أوكرانيا وقضايا أخرى، لحساب الولايات المتحدة.

جاء ذلك في بيان أصدره الأمن الروسي اليوم الإثنين، مشيراً إلى أنه تم توجيه اتهام لشونوف بارتكاب جريمة تنص عليها المادة 275.1 من القانون الجنائي الروسي "التخابر السري مع دولة أجنبية".

وفي التفاصيل، أوضح البيان بحسب موقع "روسيا اليوم" أنه منذ سبتمبر (أيلول) 2022 وحتى احتجازه، أدى شونوف "مقابل مكافأة مادية"، مهاماً كلفه بها موظفا القسم السياسي بالسفارة الأمريكية في موسكو جيفري سيلين وديفيد برنشتاين، لجمع معلومات عن سير العملية العسكرية الخاصة وعملية التعبئة في روسيا.

Russia's FSB Says Stopped Illegal Activity of Informant of US Embassy in Moscow Shonovhttps://t.co/7h7SZtciVD

— [email protected] (@johnalldis123) August 28, 2023

كما شمل عمل شونوف لصالح الولايات المتحدة جمع معلومات عن المشاكل القائمة في مناطق روسيا، وتقييم تأثيرها على النشاط الاحتجاجي المتعلق بالانتخابات الرئاسية في روسيا عام 2024.

وأشار البيان إلى أنه "من المخطط استجواب الدبلوماسيين الأمريكيين المذكورين، حيث تم توجيه إشعار ذي صلة إلى السفارة الأمريكية في موسكو".

وفي تسجيل مصور نشره الأمن الروسي، اعترف شونوف بالذنب في جمع معلومات عن سير العملية العسكرية الخاصة، بطلب من الدبلوماسيين الأمريكيين.

وقال إن موظفين في السفارة الأمريكية اتصلوا به و"أعربوا عن اهتمامهم بجمع المعلومات حول الأحداث البارزة التي تشهدها روسيا حالياً، مثل العملية العسكرية الخاصة، والتعبئة، والانتخابات الرئاسية المقبلة، وانضمام الأراضي الجديدة.. وكان يتعين علي جمع معلومات سلبية حول كل هذه التطورات، والبحث عن وجود مزاج احتجاجي لدى الناس وإظهاره في تقاريري".

وأضاف أن السكرتير الأول في السفارة الأمريكية كلفه بمهمة البحث عن الصحافيين ورجال الأعمال والسياسيين الموالين للولايات المتحدة، والذين يمكن استخدامهم لاحقاً لجمع المعلومات.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني روسيا أمريكا معلومات عن

إقرأ أيضاً:

برنت: النساء الليبيات يلعبن دوراً جوهرياً في تعزيز الاستقرار

قال القائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى ليبيا جيرمي برنت، إن النساء الليبيات يلعبن دوراً جوهرياً في تعزيز الاستقرار بالمجتمع الليبي.

جاء ذلك خلال لقاء وصفه بالمثمر، في العاصمة طرابلس، مع قيادات نسائية ليبية.

ونقل حساب السفارة الأمريكية على منصة “إكس” عن برنت قوله، إن اللقاء ناقش تعزيز مشاركة المرأة في جميع المجالات، بما في ذلك الانتخابات البلدية المقبلة.

مقالات مشابهة

  • موسكو تتهم مقاتلة غربية بالاقتراب من طائرة روسية فوق سوريا
  • نيبينزيا: العملية العسكرية الروسية تحدد موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا
  • موسكو: موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا سيتغير استنادا لسير العملية العسكرية الروسية
  • موسكو تتهم مقاتلة حربية بالاقتراب الخطر من طائرة روسية فوق سوريا
  • روسيا تدعو لحل الأزمة العسكرية والسياسية في السودان
  • بحضور حمزة والنمروش.. الحداد يلتقي القائم بأعمال السفارة الأمريكية والملحق العسكري الأمريكي
  • أنتونوف: المساعدات العسكرية الأمريكية لنظام كييف تشجعه على ارتكاب جرائم جديدة
  • برنت: النساء الليبيات يلعبن دوراً جوهرياً في تعزيز الاستقرار
  • مهندس يدهس موظفا في السفارة الروسية.. تفاصيل
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف