البوابة الإخبارية اليمنية:
2024-09-19@11:21:44 GMT

تخلي سعودي عن الأقاليم في اليمن

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

تخلي سعودي عن الأقاليم في اليمن

خاص -  YNP ..

كشفت السعودية، الاثنين، بدئها البحث عن خيارات بديلة لمشروع الأقاليم في اليمن ..

يتزامن ذلك مع حراك جديد للدفع نحو تسوية سياسية بعد نحو 9 سنوات من الحرب والحصار.

وأشار عبدالله ال هتيله، مساعد رئيس تحرير صحيفة عكاظ الرسمية وابرز المقربين من الاستخبارات السعودية بان بلاده لم تعد ترى  في مشروع الدولة الاتحادية من ستة أقاليم قابل للأجماع بين اليمنيين وبمباركة دولية، مؤكد بدء بلاده بحث خيارات بديله.

 

وتأتي تغريدة ال هتيله ، وهو ابرز منظري السياسة الخارجية لبلاده، وسط حراك جديد في ملف اليمن  اخرها شروع السعودية بتشكيل مجالس حكم  على مستوى المحافظات الخاضعة لسيطرتها شرق اليمن كبديلة عن دولة الأقاليم التي فشلت قبل ان ترى النور.

ولم يعرف بعد ما اذا كانت الخطوة السعودية  ضمن ضغوط على القوى الموالية لها ام استجابة لضغوط يمنية خصوصا في ظل التقارير عن ابلاغ صنعاء  وفد الوساطة العمانية بضرورة تخلي السعودية عن الأقاليم كشرط للسير في مفاوضات السلام معها.

ومشروع الأقاليم الستة  أعلنت في ختام مؤتمر الحوار الوطني  بصنعاء في العام 2013 ورفضته العديد من القوى اليمنية ، وكان احد اهداف السعودية في حرب اليمن لفرضه بالقوة.

السعودية صنعاء مخرجات الحوار الوطني

المصدر: البوابة الإخبارية اليمنية

كلمات دلالية: يويفا يونيسيف يونيسف يونسكو يوم الولاية يوم القدس السعودية صنعاء مخرجات الحوار الوطني

إقرأ أيضاً:

«الثقافة»: التوسع في توزيع إصدارات الوزارة في مختلف الأقاليم ضمن «بداية»

تستعد وزارة الثقافة للمشاركة في إطلاق فعاليات مبادرة «بداية» اليوم الثلاثاء، من العاصمة الإدارية الجديدة، ومن المقرر أن تعلن الوزارة عن تفاصيل المشاركة في المبادرة في جميع أنحاء الجمهورية.

وأضاف الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة لـ«الوطن»، أن مبادرة ستنطلق بالتعاون بين وزارات المجموعة الوزارية الخاصة بالتنمية البشرية لبناء الإنسان المصري صحيا ومعرفيا، ليتم تنفيذ فعاليات المبادرة في مواقع وزارة الثقافة وفي المدارس والجامعات والمراكز التابعة للشباب والرياضة.

تحقيق العدالة الثقافية من أجل بناء الإنسان المصري

وأشار الوزير، إلى المبادرة تهدف إلى تحقيق العدالة الثقافية من أجل بناء الإنسان المصري، من خلال تقديم برامج ومبادرات متنوعة؛ بينها إطلاق المرحلة الخامسة من العروض المسرحية لفرقة «المواجهة والتجوال»، في الصعيد، وتقديم فعاليات المسارح المتنقل بالتعاون بين قطاعي الإنتاج الثقافي وقصور الثقافة، وتقديم العروض المسرحية في قصور الثقافة منها أوبريت بداية في قصر ثقافة روض الفرج  والذي يبدأ عرضه بالتزامن مع انطلاق المبادرة مساء اليوم.

كما هدف المبادرة لرفع معدل القراءة لدى المواطن المصري والتوسع إقامة معارض الكتب في توزيع الإصدارات في القرى والمناطق المهمشة على مستوى الجمهورية، اكتشاف المواهب وتنمية ودعم الموهوبين في المجالات المختلفة.

مشاركة المكتبات المتنقلة

وأشار إلى أن المبادرة تتضمن مشاركة 4 مكتبات متنقلة مسرحين متنقلين من العاصمة الإدارية، و16 مكتبة متنقلة في الأقاليم، ومن المقرر إقامة العديد من الورش والفعاليات الثقافية والفنية والتدريبية. والتوسع في المسارح المتنقل بالتعاون بين قطاعي الإنتاج الثقافي وقصور الثقافة

مقالات مشابهة

  • حراك في نينوى لاستبدال مديري الدوائر والمحاصصة حاضرة بتوزيع المناصب الجديدة
  • خطة أمريكية لانقلاب اماراتي على السعودية في اليمن بدعم إسرائيلي
  • السعودية: لا علاقات مع إسرائيل دون قيام دولة فلسطينية
  • بعد خلافات.. اقترح سعودي لـ واشنطن تنفيذ ضربات عسكرية قاصمة في اليمن
  • نائب عن الجدل المثار حول قانون الإجراءات الجنائية: حراك سياسي
  • «الثقافة»: التوسع في توزيع إصدارات الوزارة في مختلف الأقاليم ضمن «بداية»
  • اليمن تضرب السعودية بالأربعة
  • الخيار الثالث محور حراك الخماسية.. وبخاري أطلع الراعي على خطة العمل
  • منتخب اليمن للشباب يفوز على نظيره السعودية برباعية في المباراة الودية استعدادا للتصفيات الآسيوية
  • لأسباب أمنية.. روسيا تخلي سكان قرى حدودية مع أوكرانيا