أُعلن، الأحد، تأسيس ناديًا نقابيًا لأعضاء هيئة التدريس والموظفين في الجامعات الحكومية اليمنية بصنعاء للمطالبه بسرعة دفع مرتبات الأكاديميين واساتذة الجامعات والإداريين المنهوبة منذ اكثر من ثمان سنوات.

وأصدرت اللجنة التحضيرية لـ "نادي الأكاديميين والإداريين اليمنيين في الجامعات اليمنية"، الأحد 27 اغسطس 2023م بيانا رقم (1)، طالب مليشيا الحوثي ممثلة الحكومة الغير معترف بها دوليا بصنعاء بصرف المرتبات المنهوبة لأكثر من ثماني سنوات عجاف، بعد ان طفح بهم الكيل وضاق الحال، والله غالب على أمره، بحسب تعبير البيان.

وقالت مصادر نقابية لوكالة خبر، ان النادي الجديد، التحق به حتى اللحظة 144 اكاديميا واستاذا جامعيا واداريا في مختلف الجامعات اليمنية ومازال اعداد الملتحقين به في تزايد.

وأوضحت أن النادي ولد من رحم معاناة حقيقة يعانيها الاكاديميين واساتذة الجامعات بعد أن سيطرة مليشيا الحوثي على النقابات الجامعية والاكاديمية وعجزها الدفاع عن أساتذة الجامعات اليمنية، وتقصيرها في واجبها منذ عشر سنوات تجاه منتسبيها.

وأشارت الى ان تضييق المليشيا على الاكاديميين والاساتذة والعاملين في الجامعات الحكومية، وحرمانهم من الرواتب منذ انقلابها على الشرعية واحتلالها مؤسسات الدولة دفعت الكثير منهم للعمل كعمال بالأجر اليومي وسائقي حافلات وبائعي للقات وغيرها من المهن وتسببت في اصابة العشرات منهم بامراض نفسية وعصبية وخطيرة ووفاة الكثير منهم بذبحات صدرية وجلطات قلبية ووفاة ومقتل ما لا يقل عن 80 أستاذا من جامعة صنعاء وحدها.

وعمدت مليشيا الحوثي منذ انقلابها على اقتحام الجامعات الحكومية اليمنية وتعيين مسؤولون في الإدارات من عناصر سلالية تابعة لها، واستبعدت المئات من الاكاديميين وأساتذة الجامعات بعد ان قطعت عنهم مرتباتهم واستبدلتهم بموالين لها ومنعتهم أيضا من العمل بالجامعات الأهلية، وضيقت عليهم وطردتهم مع أسرهم من شققهم في السكن الجامعي الخاص بالأكاديميين الى العراء وقامت بتحويلهم إلى متسولين أمام جهات حوثية مثل الأوقاف والزكاة ومكتب زعيم المليشيا عبدالملك الحوثي، لصرف صدقات زهيدة عليهم.

ويأتي تأسيس "نادي الأكاديميين والإداريين اليمنيين في الجامعات اليمنية" على غرار "نادي المعلمين" الذي تشكل الشهر الماضي للغرض ذاته ويواصل اضرابه الشامل حتى تحقيق مطالبه المشروعة.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: الجامعات الحکومیة الجامعات الیمنیة فی الجامعات

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«النواب» يطالب الحكومة بسرعة تنفيذ توصيات الحوار الوطني

طالب النائب محمد عزت القاضي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، من الحكومة المقبلة بضبط الأسعار في الأسواق، مشيرا في بيان صحفي إلى أن الوزراء الجدد يتمتعون بقدر كاف من الخبرة والكفاءة، ما يساعدهم على مواجهة تحديات الدولة المصرية سواء الداخلية أو الخارجية. 

ملفات مهمة على طاولة الحكومة 

وأشار إلى أن هناك ملفات مهمة على طاولة الحكومة تتطلب قدرا كبيرا من الوعي والدراسة حتى تتمكن من التعامل معها، موضحا أن الحفاظ على الأمن القومي المصري يأتي على رأس أولويات الحكومة في ظل التحديات الإقليمية. 

دعم ومساندة القطاعات الإنتاجية 

كما طالب من الحكومة بسرعة تنفيذ توصيات الحوار الوطني سواء في المحور السياسي أو الاجتماعي أو الاقتصادي، مشددا على ضرورة الاستمرار في دعم ومساندة القطاعات الانتاجية، وتحسين جودة البنية التحتية، فضلا عن مضاعفة نمو القطاع الخاص إلى ما يفوق نسبة 65%، وتذليل العقبات التي تعرقل تفعيل دوره.

وأكد أن ذلك يساهم في زيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، وخلق فرص عمل، وزيادة حجم الصادرات، ومن ثم خفض فاتورة الاستيراد التي تستنزف الاحتياطي النقدي للدولة المصرية.

مقالات مشابهة

  • ما وراء اعلان الحوثيين المفاجيء حول مصير موظفي الأمم المتحدة المحتجزين لديها !
  • دراسة حديثة تحلل خمس وثائق أصدرها الحوثيون تعيد إحياء الإمامة وتغيّر الهوية اليمنية
  • “الإصلاح اليمني” يعتبر تصريح وفد الحوثي بشأن قحطان “تلاعب بالمفاوضات”
  • عضو بـ«النواب» يطالب الحكومة بسرعة تنفيذ توصيات الحوار الوطني
  • رغم اعلان الحوثيين عن ”تغييرات جذرية” .. بن حبتور يعاود الظهور ويرسل رسالة
  • محمد بن راشد: فخور بـ 700 ألف طالب من الإمارات شاركوا في تحدي القراءة العربي
  • «الأزهر»: 6500 طالب يدرس ماليزي يدرسون في مؤسساتنا التعليمية
  • تعز.. القوات الحكومية تحبط هجوم لمليشيا الحوثي بجبهة الأربعين
  • مصرع وإصابة عشرات الحوثيين إثر صد العمالقة هجوماً لهم على الجفرة بمأرب
  • الغناء أسلوب جديد لمقاومة قمع وتعسفات مليشيا الحوثي