الجديد برس:

أقر عضو مجلس القيادة الرئاسي، سلطان العرادة، باستحالة الانتصار على “الحوثيين”، متوقعاً سقوط مدينة مأرب بأيديهم في غضون أيام قليلة في حال انفجر الوضع.

وأفادت مصادر قبلية بأن محافظة مأرب سلطان العرادة صارح عدداً من مشايخ قبيلته في عبيدة ممن التقوه لتهنئته بعودته من السعودية، مشيرة إلى أن العرادة أبلغ المشايخ بـ”خطورة الوضع”.

وبحسب المصادر، فقد تحدث العرادة بأن السعودية كانت معترضة على عودته من أساسها ولا تزال تتمسك بتغييره من منصبه كمحافظ لمأرب، كما أكد لهم قرار الرياض التوصل إلى اتفاق مع من وصفهم بـ”الحوثيين” بأي ثمن وبعيداً عن علم القوى اليمنية الموالية لها.

ولم يستبعد العرادة تصفيته خلال المرحلة المقبلة، مشيراً إلى وجود ضغوط سعودية عليه لتفجير الوضع في جبهات المدينة رغم ادراك الرياض باستحالة الانتصار في المعركة التي قال إن “الحوثيين” حشدوا لها كل الطاقات ولديهم قدرة على الحسم في غضون أيام في حال انفجر الوضع.

وكانت الاستخبارات السعودية استبقت عودة العرادة بنشر فيديو تكشف عن مخطط لاغتياله وتحمل من تصفهم بـ”الحوثيين” مسؤولية ذلك، في حين صعد ناشطي الاستخبارات من حملتهم ضد علي محسن الأحمر أبرز حلفاء العرادة في مأرب بالحديث عن تشكيله بدلاء لعرقلة الي مساعي سعودية للخروج من المستنقع.

وبحسب المجلس الانتقالي فإن قرار إعادة سلطان العرادة تم بضغط أمريكي وفي اطار المشروع الأمريكي للحل في اليمن والذي يتعارض كليا مع الرؤية السعودية.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: سلطان العرادة

إقرأ أيضاً:

“لا يقيمون أي وزن للأسرى”.. الوفد الحكومي يتهم الحوثيين بإفشال مفاوضات مسقط

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

اتهم الوفد الحكومي المفاوض في ملف المختطفين، جماعة الحوثي المسلحة، بإفشال عملية تبادل الأسرى والمختطفين في هذه الجولة التي جرت في العاصمة العمانية مسقط واستمرت سبعة أيام.

جاء ذلك في بيان صادر عن ماجد فضائل، المتحدث باسم الفريق الحكومي المفاوض بشأن ملف الأسرى والمختطفين نشره عبر منصة إكس.

‏وقال فضائل، وهو عضو الفريق المفاوض ووكيل وزارة حقوق الإنسان: “اختتمنا اليوم (السبت) الجولة التاسعة للمشاورات بشأن الأسرى والمعتقلين، والتي احتضنتها العاصمة العمانية مسقط خلال الأيام الماضية”.

وأضاف: “حققت المشاورات بعض الاختراقات المهمة في ملف المختطفين والمخفيين قسرا، على أن تعقد جولة تكميلية قادمة خلال شهرين، يسبقها تبادل كشوفات المحتجزين والمختطفين والتقارب حولها برعاية مكتب المبعوث الأممي الى اليمن (هانس غروندبرغ)”.

واتهم فضائل “ميليشا الحوثي بالعمل على إفشال أي تبادل في هذه الجولة، كونهم لا يقيمون للأسرى وعائلاتهم وزنا”، حسب تعبيره.

وفي وقت سابق السبت، أعلن عبدالقادر المرتضى، مسؤول ملف الأسرى في جماعة الحوثي، استكمال مشاورات مسقط بعد الاتفاق على بعض النقاط أهمها حل الإشكالية بشأن السياسي محمد قحطان، وتبادل بعض من قوائم الأسرى.

وأضاف المرتضى، في بيان: “نظراً لضيق الوقت تم الاتفاق على استئناف المفاوضات بعد شهرين، على أن يركز الطرفان اهتمامهما خلال هذه الفترة على استكمال رفع الكشوفات واعتمادها حتى انعقاد الجولة المقبلة”.

الأربعاء، أعلنت الحكومة اليمنية الشرعية وجماعة الحوثي الاتفاق على تبادل السياسي البارز محمد قحطان، مقابل 50 أسيرا من الحوثيين.

والأحد الماضي، انطلقت مشاورات لتبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين، في العاصمة العمانية مسقط، برعاية الأمم المتحدة.

 

 

مقالات مشابهة

  • “لا يقيمون أي وزن للأسرى”.. الوفد الحكومي يتهم الحوثيين بإفشال مفاوضات مسقط
  • صيد ثمين في مأرب اثناء محاولة مروره الى مناطق سيطرة الحوثيين(صورة)
  • إصابة طفلة برصاص الحوثيين جنوبي مأرب
  • الاتحاد الأوروبي يعترف بتفوق “الحوثيين” عسكرياً
  • “البُن الشدوي”.. مذاق القهوة السعودية بنكهة الطبيعة
  • مرض أسماء جلال تسبب في خسارة وزنها خلال أيام قليلة.. تحذير من هذه الأعراض
  • مسؤول أمريكي: من غير المرجح أن يتم إبرام اتفاق الرهائن في غضون أيام
  • “المركزي اليمني” يوقف خمس شركات صرافة
  • “الكبير” يبحث مع مستشار الرئيس الفرنسي الوضع الاقتصادي في ليبيا
  • سلطان بن أحمد القاسمي يطلق حملة “القلوب الصغيرة” بمركز مجدي يعقوب للقلب في مصر