RT Arabic:
2024-09-19@13:25:52 GMT

مواد غذائية تساعد على التغلب على الإجهاد

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

مواد غذائية تساعد على التغلب على الإجهاد

ينصح الدكتور أندريه ببروفسكي الأستاذ المشارك بكلية الطب بجامعة بطرسبورغ، بتناول الثمار والفواكه والخضراوات الورقية للتغلب على الإجهاد.



ويشير بوبروفسكي في حديث لراديو "سبوتنيك"، إلى أن هناك منتجات يساعد تناولها على تحمل العبء النفسي والعاطفي.

إقرأ المزيد طبيبة توضح خطورة الإجهاد

ووفقا له، تمنع التغذية السليمة استنزاف الجسم في المواقف العصيبة.

ويقول: "هذه الأطعمة غنية بالمغنيسيوم والزنك، كما أنها تحتوي على أحماض أوميغا-3 وأوميغا-6 الدهنية المتعددة غير المشبعة، بالإضافة إلى ذلك تحتوي على حمض الفوليك المهم".

ويضيف جميع الأطعمة المحتوية على هذه المواد يمكن أن تساعد الإنسان ليس فقط على تحمل العبء النفسي والعاطفي الزائد، بل وأيضا على الاستعداد للاختبارات القادمة. لذللك ينصح بتناول الثمار والفواكه والخضروات الورقية مثل الفراولة والبرتقال واليوسفي والغريب فروت والأفوكادو والسبانخ باعتبارها مصدرا مهما للمغنيسيوم.

ووفقا له، يجب أن تشكل هذه الأطعمة حوالي ربع النظام الغذائي للشخص من أجل تحقيق تأثيرها المضاد للإجهاد. كما يمكن دعم الجسم بتناول بيض السمان (الفرّي) والمكسرات والأسماك الدهنية.

ويقول: "الأسماك الدهنية مثل الرنجة والماكريل غنية بأحماض أوميغا-3 وأوميغا-6 الدهنية غير المشبعة، وهذه الأسماك وغيرها لها تأثير مضاد للإجهاد. أما المكسرات والبذور فتساعد على تخفيف الضغط المتزايد على الدماغ والإجهاد".

ويشير الطبيب، إلى أن هذه الأطعمة تساعد على تحمل التوتر النفسي والعاطفي، ولكن إذا كانت هذه حالة مستمرة فيجب استشارة الطبيب المختص وعدم الاعتماد عل الأطعمة فقط.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الصحة العامة امراض مواد غذائية

إقرأ أيضاً:

مستخلص نبتة مغربية الأصل قد يقلل تأثير الإجهاد المزمن

استكشف باحثون في جامعة ابن طفيل في المغرب إمكانات علاجات العلاج بالنباتات للحد من الإجهاد الخفيف وتعزيز الأداء الإدراكي، وأظهرت ورقتهم البحثية أن البروبوليس المركّز المشتق من راتنج نبات يشبه الصبار الأصلي في المغرب يحسن الوظيفة الإدراكية لدى الفئران الذكور التي تعاني من الإجهاد الخفيف المزمن.

وبحسب "مديكال إكسبريس"، هدفت الدراسة إلى تقييم آثار الإجهاد المزمن الخفيف غير المتوقع أثناء مرحلة ما قبل البلوغ والمراهقة، وتأثير مكملات البروبوليس على الوظائف الإدراكية لدى ذكور الفئران البالغة.

والبروبوليس هو مادة راتنجية ينتجها النحل عند جمع الراتنج من النباتات.

نبات يوفوربيا ريسينيفيرا

وكجزء من دراستهم، استكشف الباحثان إيمان خراب وميلود شاكيت وزملاؤهم تأثيرات البروبوليس المشتق من نبات يوفوربيا ريسينيفيرا، وهو نبات يوجد موطنه الأصلي المغرب، وينتج راتينجاً له بعض الخصائص الطبية المعروفة.

وقال الباحثان: "قد يكون سن ما قبل البلوغ والمراهقة مرتبطين بتطور المرض واختلال وظائف المخ والذاكرة في سن البلوغ".

ويتسبب الإجهاد المزمن في فقدان الذاكرة طويلة المدى، والتأثير السلبي على الذاكرة العاملة، وتدهور السلوك الاجتماعي في مرحلة البلوغ.

وبشكل عام، وجد البحث أن تناول البروبوليس أدى إلى تحسين ذاكرة الفئران المجهدة، وحماية سلامة الخلايا العصبية في عدة مناطق بالدماغ.

وتلمح هذه الدراسة إلى إمكانية أن يعزز البروبوليس المشتق من نبات يوفوربيا ريسينيفيرا أداء الذاكرة ويعزز التنشئة الاجتماعية لدى الفئران وربما البشر، وهي فرضية يمكن اختبارها بشكل أكبر في دراسات مستقبلية.

مقالات مشابهة

  • ضبط 14 طن مواد غذائية وأسمدة مجهولة المصدر بالشرقية
  • ضبط 14.2 طن مواد غذائية وأسمدة مجهولة المصدر بالشرقية
  • الخلفيات المتحركة في اجتماع "الزووم" تسبب الإجهاد العقلي والبدني
  • تناولت سم فئران.. النيابة تستعلم عن صحة سيدة حاولت إنهاء حياتها بالبدرشين
  • أطعمة ومشروبات تساعد في علاج الكبد وتخلصه من السموم
  • مرض ابنتها السبب.. ربة منزل تحاول الانتحار بالسم في البدرشين
  • مستخلص نبتة مغربية الأصل قد يقلل تأثير الإجهاد المزمن
  • وزير التعليم: استحداث 98 ألف فصل بطرق التغلب على الكثافه الطلابية
  • أنيميا الفول.. كيفية الوقاية والأطعمة الممنوعة
  • تحمل مواد طبية... وصول طائرة عسكرية عراقية الى مطار بيروت