موقع 24:
2024-10-05@15:43:57 GMT

تغييرات على الأظافر يجب الانتباه منها

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

تغييرات على الأظافر يجب الانتباه منها

تعد الأظافر بمثابة مرآة للصحة، حيث تشير التغيرات الطارئة عليها إلى مشاكل صحية، منها ما هو بسيط كنقص الكالسيوم، ومنها ما هو خطير كأمراض القلب وسرطان الجلد.

وأوضحت طبيبة الأمراض الجلدية الألمانية ماريون مورس-كاربي أن الأظافر الصحية تكون صلبة ووردية بعض الشيء وذات سطح أملس، مشددة على ضرورة استشارة الطبيب في حال ملاحظة التغيرات التالية على شكل ولون الأظافر:

الأخاديد الطولية أو العرضية: عند معظم الناس، تكون إما وراثية أو علامة على الشيخوخة، وهي عادة غير ضارة.

نقاط بيضاء على صفيحة الظفر: غالباً ما يشير ذلك إلى نقص الكالسيوم، وهو ما يمكن مواجهته من خلال تناول اللبن ومنتجاته. تغير لون هلال الظفر: إذا تغير لون هلال الظفر إلى اللون الوردي، فقد ينذر ذلك بمشاكل القلب، والتي تؤثر بالسلب على إمداد هلال الظفر بالأكسجين.. أما اللون البني لهلال الظفر فيشير إلى وجود كمية زائدة من الفلورايد بالجسم. تقصف الأظافر من الأمام أو توجد شقوق صغيرة بها: قد يشير ذلك إلى نقص البيوتين، وهو ما يمكن مواجهته من خلال تناول فول الصويا ورقائق الشوفان ومنتجات اللبن. عدم نمو الأظافر على الإطلاق أو تكون هشة: قد يشير ذلك إلى نقص فيتامين B12، وهو ما يمكن مواجهته من خلال تناول الأطعمة الحيوانية. مواضع صفراء أو ذات لون بني: قد يكون ذلك مؤشراً على الإصابة بفطريات الأظافر، لا سيما إذا كان الظفر يبدو تالفاً ومتفتتاً من الجانب الخارجي. وجود بقع بنية أو زيادة سُمك الظفر: قد ينذر ذلك بالإصابة بسرطان الجلد الأسود أو الأبيض. تغير لون الظفر إلى اللون الأسود: قد يشير ذلك إلى ما يسمى بالورم الدموي، وهو عبارة عن كدمة نتيجة الإصابة. العلاج

ومن جانبه قال الدكتور يان-أولاف بيونتيك إن العلاج يتوقف على سبب المشكلة، الذي يتم تحديده بواسطة الفحوصات الطبية، موضحاً أنه إذا كان السبب يكمن مثلاً في فطريات الأظافر، فإنه يتم العلاج بواسطة طلاء خاص، وذلك إذا لم تكن الأظافر مصابة بالفطريات بنسبة 100%.

أما إذا كانت الأظافر مصابة بالفطريات بنسبة 100%، فإنه يتم اللجوء إلى الأدوية المضادة للفطريات بشكل إضافي.

وأضاف طبيب الأمراض الجلدية الألماني أنه يمكن مواجهة تقصف الأظافر، من خلال معالجتها بزيت اللوز كل مساء على مدار 8 أسابيع.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني صحة من خلال

إقرأ أيضاً:

مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق: دور مصر الداعم للبنان تاريخي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال يوسف الشرقاوي مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، إن دور مصر الداعم للبنان هو دور تاريخي، ممثلا بكلمة الرئيس المصري الراحل "أنور السادات" حينما ذكر:"ارفعوا إيديكم مع لبنان"، موضحا أن ماتم وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتقديم الدعم الكامل الإنساني، لأهالي لبنان الشقيق.

أضاف "الشرقاوي" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية أمل الحناوي، ببرنامج "عن قرب"، المذاع عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم السبت، أن الكارثة الإنسانية وماتعاني منها لبنان وفلسطين في الوقت الحالي، كان قد حذر منها الرئيس عبد الفتاح السيسي في مؤتمر السلام الذي عقد بالقاهرة منذ مايقرب من عام، بعد عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر 2023.

أكمل مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، أن الرئيس السيسي حذر خلال هذا المؤتمر، فيه من مخاطر التصعيد في الشرق الأوسط وأثره على الاستقرار الإقليمي والدولي، مشيرًا إلى أن مايتم الآن هو تصعيد من جانب الحكومة المتطرفة الإسرائيلية التي يرأسها بنيامين نتنياهو، الذي يسعى للصعود للهاوية.

مقالات مشابهة

  • مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق: دور مصر الداعم للبنان تاريخي
  • التنمية المحلية: حل 690 شكوى خلال شهر سبتمبر من خلال صوتك مسموع
  • وصول عدد خدمات المبادرة الرئاسية «بداية» منذ انطلاقها لـ33.6 مليون خدمة
  • تغييرات تظهر قبل وقت قصير من ظهور السرطان
  • الصحة: عدد خدمات المبادرة الرئاسية بدايةيصل لـ33.6 مليون خدمة منذ انطلاقها
  • شياخة يشير لاقترابه من تمثيل الخُضر
  • شياخة يشير لإقترابه تمثيل الخُضر
  • تغييرات مرتقبة في قائمة الركراكي استعداداً لمواجهتي جمهورية إفريقيا الوسطى
  • إعلام إسرائيلي يشير إلى موعد جنازة حسن نصر الله
  • بعد مخالصة الغامدي .. تغييرات إدارية تعصف بالنصر