غزة - صفا

تمر على الفلسطينيين في الثامن والعشرين من أغسطس/ آب ذكرى العديد من الأحداث الوطنية العالقة في الذاكرة منذ عشرات السنين، منها جرائم ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي وأخرى إنجازات للمقاومة الفلسطينية.

وكالة "صفا" تستعرض في هذا التقرير أهم هذه الأحداث:

28/أغسطس/ 1919.. لجنة "كينغ-كراين"

وضعت اللجنة تقريرها حول سوريا وفلسطين بناءً على اقتراح الدكتور "ودرو ويلسون" صاحب المبادئ الأربعة عشر ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

وافق المجلس الأعلى لمؤتمر الصلح في باريس على إرسال لجنة ثلاثية لزيارة سوريا وفلسطين والاطلاع على وجهات نظر السكان تمهيداً لتقرير مصير المنطقة، لكن بريطانيا وفرنسا انسحبتا من اللجنة خوفاً من تسلل الولايات المتحدة للمنطقة، واقتصرت اللجنة على العضوين الأمريكيين هنري "سي كينغ" و"تشارلز كراين".

28 /أغسطس/ 1953...مذبحة البريج

في مساء يوم الجمعة 28/8 اجتازت قوة إسرائيلية خط الهدنة في قطاع غزة من منطقة وادي غزة متجهة صوب مخيم البريج للاجئين بقيادة "ارمئير صهيون"، وعند مدخل المخيم انقسمت القوة إلى ثلاث مجموعات تضم كل مجموعة أربعة إرهابيين وقد دخلوا المخيم من الشمال والجنوب وانطلقوا داخل المخيم يلقون القنابل على الأطفال والنساء والشيوخ وهم نائمون واستمر القتل والذبح ثلاث ساعات. انسحبت بعدها القوة المعتدية، ونتيجة لهذا الاعتداء سقط 55 شهيداً بين طفل وامرأة وشيخ وعشرات الجرحى.

28/أغسطس/1998

فجَّر مقاتلو القسام عبوة ناسفة قرب المعبد الكبير وسط تل أبيب في الأراضي المحتلة عام 48، حيث أسفر انفجار العبوة عن إصابة (21) مستوطنا.

28/أغسطس/ 2000

الرئيس ياسر عرفات يؤكد في خطاب أمام لجنة القدس التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي، على أن القيادة الفلسطينية لا تقبل التنازل عن أي حق من حقوقنا في أرضنا المحتلة، وخاصة في مدينة القدس، والتي نرفض تحت أي ظرف من الظروف أية سيادة كانت عليها سوى السيادة الفلسطينية والعربية الإسلامية المسيحية طبقاً للعهدة العمرية.

وحذر الرئيس عرفات من خطورة الممارسات الإسرائيلية في مدينة القدس وقال: "إن القدس في خطر، وان الوضع أصبح لا يحتمل الانتظار أو التردد".

28/أغسطس/2005

فجّر القسامي عبد الرحمن داوود قيسية (19 عامًا) من الظاهرية قضاء الخليل، نفسه في الطريق للمحطة المركزية بمدينة بئر السبع، حيث أسفر عن جرح (50) مستوطنًا بينهم اثنان من رجال الأمن في حالة خطرة.

28/أغسطس/2006م

أطلق مقاتلو القسام قذيفة ((RPG) مضادة للدروع تجاه دبابة متوغلة شرق حي الشجاعية، حيث تم إعطاب الدبابة بعد إصابتها بشكل مباشر، واعترف العدو بإصابة جنديّ إسرائيلي.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

تعرف على مواعيد أبرز حفلات مهرجان العلمين.. ظهور الهضبة وعمر خيرت

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق مهرجان العلمين، الذي يحمل شعار «العالم علمين»؛ إذ تنطلق نسخته الثانية يوم 11 يوليو الجاري وتستمر حتى 30 أغسطس المقبل، ومن المقرر أن تشهد فعاليات كثيرة، ليس فقط على المستوى الفني والغنائي، لكن هناك مفاجآت عديدة.

أفرع جديدة لمهرجان العلمين

ومن بين المفاجآت، خروج أفرع جديدة من المهرجان، هي: مهرجان «نبتة، والطعام، والرياضة، والترفيه، والموسيقى والمسرح».

وإليكم أبرز حفلات المهرجان، التي أعلنت عنها الصفحة الرسمية للمهرجان:

يأتي في البداية الكينج محمد منير، بحفل يوم 12 يوليو الجاري، وكاظم الساهر يوم 18 من الشهر نفسه، أما أمير الغناء العربي هاني شاكر فيقدم حفله يوم 1 أغسطس الجاري، ورامي جمال يوم 2 من الشهر نفسه.

موعد حفل عمر خيرت في مهرجان العلمين 

ويقدم الموسيقار عمر خيرت حفله يوم 2 أغسطس، بينما يحيى عمرو دياب حفله يوم 9 من الشهر نفسه.

كما يقدم حمزة نمرة حفله يوم 16 أغسطس، وفرقة مسار إجباري في اليوم نفسه، وتحيى سعاد ماسى حفلها كذلك في هذا اليوم.

أما فريق كايروكي، فيقدم حفله يوم 23 أغسطس، بينما يختتم ويجز مهرجان العلمين بحفله يوم 30 من الشهر نفسه.

مقالات مشابهة

  • انطلاق أولمبياد الصحفيين 13 يوليو.. جوائز مالية كبيرة
  • الصمد: لاستكمال عدد المرشحين المؤهّلين للإنتساب إلى المدرسة الحربية
  • «10 عروض في 8 أسابيع».. تعرف على جدول مسرحيات مهرجان العلمين 2024
  • تعرف على مواعيد أبرز حفلات مهرجان العلمين.. ظهور الهضبة وعمر خيرت
  • تعرف على إيرادات فيلم اللعب مع العيال لـ محمد إمام
  • إجتماع للقادة الفلسطينيين: ما يُجرى في مخيم عين الحلوة أعمال مجرمة للنيل من حق العودة
  • علاء مرسي في ضيافة الإعلامية ياسمين عز.. تعرف على الموعد
  • لجنة تسمية الطرق في إمارة دبي تطلق منصة اقتراحات تسمية الشوارع
  • جامعة طيبة التكنولوجية تستقبل لجنة من المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي
  • بالفيديو | «لجنة تسمية الطرق في دبي» تُطلق منصة «اقتراحات تسمية الشوارع»