مسقط- الرؤية

ترأس معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار وفد سلطنة عمان للمشاركة في الاجتماع الوزاري لوزراء التجارة والاستثمار بمجموعة العشرين بمدينة جايبور بالجمهورية الهندية خلال الفترة من 23 إلى 25 أغسطس الجاري.

وناقش الاجتماع مواضيع متعلقة بالتجارة والاستثمار أهمها دعم التجارة المتعددة الأطراف من أجل النمو والازدهار العالميين، ورقمنة التجارة (التحول الرقمي في الخدمات الحكومية) وبناء تجارة شاملة ومرنة والاستفادة من التكنولوجيا لتحقيق النمو العالمي، وإدارة سلاسل الإمداد ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وزيادة تنافسيتها في التجارة العالمية، بالإضافة إلى إصلاحات في منظمة التجارة العالمية.

وقال معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في كلمته أثناء الاجتماع إن اجتماع مجموعة العشرين كان مثمرًا للغاية، مشيرًا إلى أن أحد الأهداف الرئيسية لمجموعة العشرين هو تسهيل التجارة، داعيًا إلى بذل جهود دولية جماعية لتحقيق النمو العالمي المستدام، وتعزيز سلاسل التوريد العالمية والتجارة الالكترونية.

وأكد وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أن سلطنة عمان في ظل القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- حققت العديد من الإنجازات في مختلف المجالات الاستثمارية واللوجستية والتحول الرقمي وفي تسهيل بيئة الاستثمار عبر تحديث المنظومة التشريعية ومشاريع البنى الأساسية لمواكبة التطورات الاستثمارية في العالم. مؤكدا بأن نتائج الاجتماع سوف تؤدي إلى تحقيق فوائد واضحة للشركات العمانية عند دخولها وتوسيع عملياتها في الأسواق العالمية. وأضاف اليوسف أن عمان تتطلع إلى المشاركة في اجتماع منظمة التجارة العالمية لوزراء التجارة في شهر فبراير من العام المقبل في مدينة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة وإلى إدخال إجراءات جديدة من شأنها حماية مستقبل منظمة التجارة العالمية.

والتقى معاليه خلال الزيارة بعدد من أصحاب المعالي وزراء التجارة والمسؤولين من دول مجموعة العشرين، والدول المدعوة، والمنظمات الدولية، لمناقشة عدد من المواضيع ذات الأهمية وتعزيز العلاقات بين سلطنة عمان ودول العالم واستكشاف الفرص الاستثمارية المحتملة للتعاون في مختلف القطاعات.

وعلى هامش الاجتماع الوزاري لوزراء التجارة والاستثمار بمجموعة العشرين، شارك الوفد العماني في منتدى الأعمال لمجموعة العشرين (Business Summit) والذي يمثل مجتمع الأعمال العالمي (B20) خلال الفترة من 25 إلى 27 أغسطس في مدينة نيودلهي، وبمشاركة غرفة تجارة وصناعة عمان وشركة عمران ومصفاة الدقم وشركة هيدروجين عُمان وعدد من مؤسسات القطاع الخاص لمناقشة المواضيع التجارية والاستثمارية مع الشركاء التجاريين الرئيسيين والتعريف بالبيئة الاستثمارية في سلطنة عمان والفرص الاستثمارية بحضور عدد من المسؤولين في قطاعي التجارة والاستثمار.

وشارك معالي قيس اليوسف في الجلسة الحوارية التي ترأسها وزير التجارة والصناعة من جمهورية الهند وبمشاركة وزراء التجارة ونواب وزراء التجارة من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والصين وكندا وإندونيسيا والاتحاد الأوروبي وجمهورية كوريا وبنغلاديش والإمارات العربية المتحدة وجنوب أفريقيا وأستراليا عن أهم مخرجات اجتماعات وزراء التجارة ودور القطاع الخاص والمجتمع التجاري في الاستفادة من هذه المخرجات.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: وزیر التجارة والصناعة التجارة والاستثمار التجارة العالمیة وزراء التجارة سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

النائب العام يرأس الاجتماع الدوري لأصحاب الفضيلة رؤساء نيابات المناطق في الباحة

رأس النائب العام الشيخ سعود بن عبدالله المعجب اليوم، الاجتماع الدوري لأصحاب الفضيلة رؤساء نيابات المناطق في نيابة منطقة الباحة والوكلاء المساعدين.
وخلال الاجتماع، ألقى معاليه كلمة أكد فيها الدعم الكبير الذي توليه القيادة الرشيدة للمنظومة العدلية، مشيرا إلى التقدم التشريعي الذي تشهده المملكة، وما حظيت به النيابة العامة من تطوير شامل في هيكلها وآليات عملها، مما يعزز من استقلالية أعمالها ويضمن تطبيق أحدث المعايير القضائية العالمية.
وأشاد بالتعاون الوثيق بين النيابات والجهات الحكومية المختلفة، مما يسهم في تحسين كفاءة الإجراءات القضائية وتعزيز مستوى الشفافية والنزاهة في العمل النيابي، مشددا على أهمية الالتزام بالأنظمة والتشريعات القضائية، ومواصلة الجهود لمكافحة الجرائم المنظمة، لا سيما الجرائم المالية والعابرة للحدود.
وأكد معاليه ضرورة تسهيل الإجراءات للمراجعين، وسرعة إنجاز القضايا، مع إيلاء عناية خاصة لقضايا السجناء والموقوفين، حاثا على تكثيف الجولات الرقابية والتفتيشية على السجون ودور التوقيف، وضمان مقابلة النزلاء بانتظام لتلقي شكاواهم ومعالجتها على الفور.
يُذكر أن هذا الاجتماع السنوي يهدف إلى مراجعة تقارير الأداء ومؤشرات الإنجاز للأعمال القضائية والإدارية، ومناقشة سبل تحسين الإجراءات الجزائية النيابية كما يُعتمد خلاله العديد من التوصيات القانونية التي تهدف إلى تعزيز فعالية وكفاءة العمل النيابي في المملكة

مقالات مشابهة

  • حسن الخطيب: ⁠دمج ملفي التجارة الخارجية والاستثمار ضروري من أجل التصدير
  • سلطنة عمان تشارك بمؤتمر رؤساء أجهزة الهجرة والجوازات
  • وطن يُظلني في السفر
  • عبد الله بن زايد: الإمارات ملتزمة بالعمل المتعدد الأطراف
  • عبدالله بن زايد يترأس الاجتماع الثاني للجنة التوجيهية لمجموعة العشرين
  • النائب العام يرأس الاجتماع الدوري لأصحاب الفضيلة رؤساء نيابات المناطق في الباحة
  • نائب أمير الشرقية يرأس اجتماع هيئة تطوير الأحساء
  • الفريق اليحيى يرأس وفد المملكة في مؤتمر رؤساء أجهزة الهجرة والجوازات
  • الفريق سليمان اليحيى يرأس وفد المملكة في مؤتمر رؤساء أجهزة الهجرة والجوازات
  • الفريق اليحيى يرأس وفد المملكة في المؤتمر العربي لرؤساء أجهزة الهجرة والجوازات