تلقى وزير الخارجية سامح شكري اتصالا هاتفيا من وزير خارجية بنين "باكاري أجادي أوشلجون" ناقشا خلاله تطورات الأزمة في النيجر وتداعيتها على المنطقة.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن وزير خارجية أكد أهمية حل الأزمة بالطرق الدبلوماسية وبحث كافة السبل للدفع بتسوية سلمية تحفظ أمن واستقرار واستقلال النيجر وعدم التدخل في شئونه الداخلية، مضيفا أن مصر تدعم كافة مساعي الوساطة الهادفة للخروج من الأزمة، وتدعو مختلف الأطراف ذات الصلة للانخراط بجدية للتوصل لحل سياسي.

ونوه شكري إلى ضرورة التعامل بمسئولية وبمقاربة شاملة مع الأزمة الراهنة وتبعاتها الإنسانية، وبحث سبل تسهيل نفاذ المساعدات الإنسانية للتخفيف من تداعيات الأزمة على الشعب النيجري مما يحول دون تفاقم الأزمة الإنسانية هناك.

ومن جانبه، أكد وزير خارجية بنين - خلال الاتصال - الحرص على التشاور مع الوزير سامح شكري بشأن تطورات الأزمة في النيجر، واستعرض جهود بنين والخطوات التي يتخذها تجمع الإيكواس للخروج من الأزمة، حيث تشهد منطقة غرب أفريقيا سيولة في الأوضاع الأمنية وتعتبر موطئ قدم للجماعات الإرهابية وبالتالي فإن بلاده لديها شواغل من التداعيات السلبية للوضع في النيجر على المنطقة.

وأضاف السفير أحمد أبو زيد، أن الوزيرين تناولا - خلال الاتصال - أيضا مسار العلاقات الثنائية، حيث أكدا أهمية العمل سويا من أجل الحفاظ على الزخم الإيجابي الذي تشهده العلاقات بين البلدين، وأهمية استمرار التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا على الصعيدين الإقليمي والدولي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: النيجر وزارة الخارجية وزير الخارجية سامح شكري ازمة النيجر وزير خارجية بنين

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية أرمينيا يناقش مع نظيره الأوكراني قضايا التعاون مع الاتحاد الأوروبي

ناقش وزير خارجية أرمينيا أرارات ميرزويان، على هامش منتدى دوبروفنيك في كرواتيا، مع نظيره الأوكراني دميتري كوليبا، قضايا التعاون مع الاتحاد الأوروبي.

أفاد بذلك المكتب الصحفي بوزارة خارجية أرمينيا، وقال: "ناقش الوزيران خلال اللقاء قضايا الحوار السياسي الثنائي، وفي هذا السياق، تمت الإشارة إلى المشاورات السياسية والاتصالات الدورية بمختلف الأشكال التي عقدت في كييف. وتم تبادل الأفكار حول قضايا التفاعل مع الاتحاد الأوروبي. وتمت الإشارة إلى بعض المسائل الإقليمية".

إقرأ المزيد موسكو تعتبر زيارة وفد أرميني إلى مدينة بوتشا في أوكرانيا خطوة غير ودية

ووفقا لبيان المكتب الصحفي، قام الوزير ميرزويان، باستعراض الوضع الأمني ​​في جنوب القوقاز.

 وتطرق ميرزويان إلى آخر التطورات في عملية تطبيع العلاقات مع أذربيجان، مؤكدا أهمية إبرام معاهدة سلام لضمان الأمن الإقليمي.

المصدر: تاس

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره في بنغلاديش تعزيز العلاقات الثنائية
  • بحضور وزير الخارجية وشخصيات مصرية ودولية.. مركز القاهرة الدولي يحتفل بعيده الثلاثين
  • عقدا الجولة الثانية من المشاورات السياسية بين البلدين.. وزير الخارجية يستقبل نظيره البنغلاديشي
  • وزير الخارجية يستقبل المدير العام للعمليات بالبنك الدولي
  • وزير الخارجية يستعرض مع مدير عمليات البنك الدولي تطورات الوضع الاقتصادي
  • وزير الخارجية يبحث مع المدير العام للعمليات بالبنك الدولي سبل تعزيز التعاون
  • وزير الخارجية يشيد بدعم البنك الدولي لجهود التنمية الاقتصادية في مصر
  • وزير خارجية اليمن: أطراف دولية عديدة لا تقيم الأزمة بالبلاد بشكل صحيح
  • وزير الخارجية اليمني: أزمة بلدنا ليست بمعزل عن التطورات الإقليمية والدولية
  • وزير خارجية أرمينيا يناقش مع نظيره الأوكراني قضايا التعاون مع الاتحاد الأوروبي