أعلنت مؤسسة «روس كوسموس» الروسية نجاح الاختبارات الفضائية التي أجرتها على محرك طورته للأقمار الصناعية النانوية.

وجاء في بيان صادر عن المؤسسة «المحرك الذي طوره مكتب (Fakel) للتصاميم التابع لمؤسستنا اجتاز بنجاح الاختبارات التي أجريت عليه في الفضاء، وقد تم اختبار المحرك مع قمر (Geoscan-Idilios).. وخلال الاختبارات كان من المطلوب معرفة ما إذا كان هذا المحرك يعمل بشكل جيد في ظروف الطيران الفضائي، ومعرفة تأثير عمله على مسار القمر الصناعي».

اكتشاف بقعة مظلمة وغامضة على كوكب نبتون منذ ساعة وكالة الفضاء اليابانية تعلق محاولة إطلاق صاروخ يحمل مركبة للهبوط على القمر منذ ساعتين

وأشار البيان إلى أن مشروع تطوير المحرك المذكور تم بالتعاون ما بين مكتب (Fakel) للتصاميم التابع لـ «روس كوسموس» وما بين صندوق دعم الابتكارات الروسي، وجرى تصميم هذا النوع من المحركات لتعمل مع أقمار (CubeSat 3U) النانوية.

وحول الموضوع، قال كبير المصممين في مكتب (Fakel) بافل درونوف: «أصبحت أقمار (CubeSat) النانوية إشاعة الاستخدام في وقتنا الحالي، وبعد انتهاء فترة خدمة هذه الأقمار يجب نقلها من المدارات التي كانت تعمل فيها حتى لا تتحول إلى حطام فضائي يرتطم بالمركبات الفضائية، ولتجنب ذلك فنحن بحاجة لمحركات موثوقة تركب على هذه الأقمار لتقوم بتغيير مداراتها، وهذا ما فعله الخبراء لدينا».

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

116 % ارتفاعا في عدد طلبات التراخيص الصناعية بالوسطى

مسقط - العمانية

شهدت محافظة الوسطى خلال النصف الأول من عام 2024 حركة استثمارية وتجارية نشطة لما تتميز به من ممكنات ومقومات طبيعية، وتوفر الخدمات الضرورية التي تؤهلها لاستقطاب المزيد من الاستثمارات في مختلف القطاعات كالصناعة واللوجستيات والتصنيع السمكي.

كما تحتضن محافظة الوسطى المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم إحدى المناطق الجاذبة للاستثمار بسلطنة عمان التي توفر العديد الحوافز والتسهيلات لمختلف الأنشطة الصناعية والتجارية.

وأكد عبدون بن محمد الحرسوسي مدير إدارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بمحافظة الوسطى على أن عدد طلبات التراخيص الصناعية بالمحافظة ارتفع بنسبة 116 بالمائة خلال النصف الأول من العام 2024م ليصل إلى 534 طلبًا صناعيًّا مقارنة بـ 247 طلبًا صناعيًّا خلال الفترة نفسها من العام 2023م كما بلغ عدد شركات الاستثمار الأجنبي المسجلة في محافظة الوسطي خلال النصف الأول لعام 2024م نحو 53 شركة استثمارية أجنبية برأس مال وصل 8 ملايين وستة وخمسين ألف ريال عُماني، مقارنة بـ 52 سجلًّا استثماريًّا مسجلًا خلال النصف الأول من العام 2023 م.

وأشار في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية إلى أن العدد الإجمالي لسجلات الاستثمار الأجنبي بالمحافظة بلغ بنهاية النصف الأول من عام 2024 م نحو 742 سجلًّا برأس مال بلغ مليارين و779 مليونًا و189 ألف ريال عُماني .

وقال إن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار تعمل على تطوير القطاع الاقتصادي في محافظة الوسطى وذلك بالتعاون مع الجهات المختلفة في المحافظة حيث بلغ عدد السجلات التجارية المسجلة خلال النصف الأول من عام 2024م نحو 230 سجلًّا تجاريًّا ليصل إجمالي السجلات التجارية بالمحافظة إلى 7342 سجلًّا تجاريًّا.

وأضاف عبدون الحرسوسي أن محافظة الوسطى سجلت خلال النصف الأول من العام الجاري 557 شهادة منشأ مقارنة بـ 600 شهادة منشأ خلال الفترة نفسها من العام الفائت.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. انطلاق الاختبارات المعيارية لطلاب الصف الأول الثانوي في المملكة
  • 100 ألف ريال الأكبر.. عقوبات 36 مخالفة لـ "مختبرات تحليل الأعلاف"
  • 116 % ارتفاعا في عدد طلبات التراخيص الصناعية بالوسطى
  • في 3 مواد.. التعليم تطلق برنامج الاختبارات المعيارية لطلاب الصف الأول الثانوي
  • محفظة جوجل تختبر تحويل جوازات السفر إلى بطاقات هوية رقمية
  • لجنة الحكام تقرر تأجيل الاختبارات البدنية لحكام الإسماعيلية
  • الصين تكتشف مفاجأة فوق الإهرامات المصرية تقطع اتصال الأقمار الصناعية بالأرض
  • المقاولون العرب يضم 76 لاعبًا لفرق الناشئين من الاختبارات
  • «ديكارلو» تدعو المجتمع المدني ليكون محركاً للتغيير في ليبيا
  • بريطانيا تسن إجراء جديدا لمكافحة سمنة الأطفال