صدى البلد:
2024-06-27@14:10:35 GMT

ظاهرة فلكية مذهلة تضيء سماء العالم في هذا اليوم

تاريخ النشر: 28th, August 2023 GMT

ستضىء السماء في جميع أنحاء العالم بـ القمر الأزرق هذا الأسبوع في مشهد يصادف نهاية شهر أغسطس.

سيستمتع مراقبو النجوم بظهور القمر العملاق الثالث لهذا العام عشية يوم 30 أغسطس في تمام الساعة 9:36 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة وفي تمام الساعة 2.35 صباحًا بتوقيت جرينتش أي في الساعات الأولى من يوم 31 أغسطس.

وعلى الرغم من اسمه، سيحتفظ القمر بظله الرمادي المعتاد خلال الحدث، لكنه قد يبدو أكبر بنسبة تصل إلى 14% وأكثر سطوعًا بنسبة 30% من المعتاد.

الشعاب المرجانية تقاوم التغيرات المناخية.. تفاصيل علماء يحذرون من بيع التبغ للشباب.. لهذا السبب

وبدلاً من ذلك، يشير اللون الأزرق في الواقع إلى حقيقة أنه البدر الثاني لهذا الشهر، بعد قمر سمك الحفش الذي ارتفع في الأول من أغسطس، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وأوضح البروفيسور دون بولاكو من جامعة وارويك: "غالبًا ما يتم تسمية القمر العملاق بأسماء ذات أهمية إقليمية أو تاريخية"، وبما أن الفترة المدارية للقمر حول الأرض تبلغ 29.5 يومًا، فمن الممكن ظهور قمرين مكتملين في شهر عادي.

وأضاف:"بما أن هذا البدر قد حدث لأول مرة في وقت مبكر من شهر أغسطس، فمن الممكن أن يحدث البدر الثاني لاحقًا في نفس الشهر، وهذا ما يسمى القمر الأزرق ويؤدي إلى التعبير الذي نستخدمه للتعبير عن ندرة الأحداث".

ويحدث القمر العملاق عندما يتزامن اكتمال القمر تقريبًا مع نقطة الحضيض، وهي النقطة في مدار القمر التي يكون فيها أقرب إلى الأرض.

وأوضحت عالمة الفيزياء الفلكية جيانا ماسي: "القمر العملاق هو مصطلح شائع يشير إلى اكتمال القمر أو ظهور قمر جديد عندما يكون قمرنا الصناعي قريبًا من الحضيض، وهذا هو الحد الأدنى للمسافة من الأرض".

ووفقا لوكالة ناسا، هناك نوعان من القمر الأزرق في عالم علم الفلك، بما في ذلك القمر الأزرق التقويمي والقمر الأزرق الموسمي، ويصف الأخير البدر الثالث من أربعة في موسم فلكي واحد، مما يعني أن السنة التقويمية بها 13 قمرًا بدلاً من 12 قمرًا المعتاد.

تصرف شديد الغرابة.. منقذ حمام سباحة يركل شابا من ارتفاع 10 أمتار مخاوف من ظهور أسماك متحولة بسبب فوكوشيما .. تفاصيل

لكن حدث الأربعاء يقع في الواقع ضمن فئة التقويم باعتباره البدر الثاني لشهر أغسطس، بعد قمر سمك الحفش في الأول من أغسطس، بشكل عام، تحدث هذه الحالات كل سنتين إلى ثلاث سنوات، وآخرها حدث في أغسطس2021.

وعلى الرغم من أن لونه لن يتغير هذه المرة، إلا أن الكثيرين يقولون إن القمر ظهر باللون الأزرق لعدة أشهر بعد الانفجار البركاني القوي لكراكاتوا في إندونيسيا خلال عام 1883.

ارتفع الرماد الناتج عن الانفجار إلى ارتفاع يصل إلى 50 ميلاً في الغلاف الجوي للأرض، حيث تشتت الجزيئات الضوء الأزرق وتجعل القمر يبدو أزرقًا أيضًا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: القمر العملاق القمر الأزرق

إقرأ أيضاً:

مدير مطار بيروت بعد تقرير تليجراف: حركة الطيران لم تتأثر وزادت عن المعتاد (فيديو)

كشف فادي الحسن، مدير مطار بيروت الدولي، عن تعرض لبنان لسلسلة من الشائعات خلال الأيام القليلة الماضية والتي كان آخرها ما نشرته صحيفة "تلجراف" البريطانية بشأن وجود أسلحة لحزب الله في المطار.

أول رد من مدير مطار بيروت الدولي على تقرير صحيفة تلجراف البريطانية بشأن أسلحة حزب الله (فيديو) سفير مصر بلبنان: وجودنا في مطار بيروت رسالة دعم وليس للتفتيش (فيديو)

وقال "الحسن"، في لقاء خاص، على فضائية "القاهرة الإخبارية" مساء اليوم الاثنين "بالنسبة للتأثير على المطار؟! زادت الحركة، ووصل المطار أمس نحو 110 طائرات وغادر نفس العدد أو أقل قليلا، وزاد عدد القادمين إلى المطار أمس عن 15 ألف راكب". 

حملة للإساءة لمطار بيروت 

وتابع "هذه الأرقام لم نكن نحققها في شهر يونيو من العام الماضي، ولكن المؤشر الآن ممتاز وحركة الركاب ستكون استثنائية، وأتمنى أن يتواكب هذا الأمر مع وقف العدوان في أسرع وقت ممكن سواء على لبنان ودولة فلسطين".

وواصل "العدو الإسرائيلي ينتهج حملة للإساءة للمطار ولتخويف الناس التي ترغب إلى لبنان لتمضية فصل الصيف فيه مع أهلهم وأصحابهم، وبالنسبة إلى مقطع الفيديو الذي يظهر كثافة المغادرة من المطار، فإنه فيديو صحيح لكنه قديم ويرجع إلى عام 2018، وهذا شيء طبيعي لأن المطارات تكون مزدحمة بالصيف، وأؤكد أن حركة القادمين إلى المطار أكثر من حركة المغادرين".

مقالات مشابهة

  • أرقام فلكية لعديد ضباط الداخلية والشمري يتجه لتجريد العمداء من الحمايات.. وثائق
  • ظاهرة فلكية بالجزائر غدا الخميس
  • اختفت 4 قرون.. قبيلة اشبه بقوم يأجوج ومأجوج تعود لترعب العالم
  • (بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة المخدرات) … فعاليات توعوية مختلفة
  • أستاذ دراسات بيئية يكشف موعد انتهاء «النينو».. تسببت في ارتفاع الحرارة عالميا
  • ناسا تكشف عن صورة مذهلة لقمر المريخ بطاطس الفضاء
  • هل أخطأت السلطات السعودية التقدير.. تقرير يوضح بخصوص الجدل الواسع حول تحديد الموعد الحقيقي للوقوف بـعرفة
  • "إنجاز عظيم" .. المهمة الصينية "تشانغ آه-6" تجلب أول عينات في العالم من الجانب البعيد من القمر
  • مطار بيروت: حركة الطيران لم تتأثر بادعاءات "تليجراف" بل زادت عن المعتاد
  • مدير مطار بيروت بعد تقرير تليجراف: حركة الطيران لم تتأثر وزادت عن المعتاد (فيديو)