قال نائب رئيس المركز العسكري الروسي في قاعدة حميميم إن الطائرات الأميركية خلقت ما وصفها بالظروف الخطيرة في المجال الجوي السوري، وأكد أن خروق طائرات التحالف في المجال الجوي السوري لم يتم التنسيق فيها مع الجانب الروسي.

والسبت الماضي، قالت وزارة الدفاع الروسية إن مقاتلتين من طراز "إف-35" تابعتين للتحالف الدولي -الذي تقوده الولايات المتحدة- اقتربتا بشكل خطير من مقاتلة روسية من طراز "سوخوي-35" في سماء سوريا، وأضافت أن الطيار الروسي تمكن من تجنب الاصطدام.

وتكرر الاحتكاك الجوي بين روسيا وأميركا في سماء سوريا مؤخرا؛ ففي 14 أغسطس/آب الجاري أعلن المركز العسكري الروسي في قاعدة حميميم -أو ما يسمى "المركز الروسي للمصالحة"- أن مقاتلتين من طراز "إف-35" تابعتين للتحالف الدولي اقتربتا من مقاتلات روسية من طراز "سوخوي-35" في أجواء جنوبي سوريا، حسب ما نقلته وكالة سبوتنيك الروسية.

وفي نهاية 28 يوليو/تموز الفائت، قال الأدميرال أوليغ غورينوف نائب رئيس المركز الروسي للمصالحة في سوريا إن طائرة مسيرة تابعة للتحالف اقتربت بما ينذر بالخطر من طائرة عسكرية روسية من طراز "سو-34" في سماء سوريا.

ويأتي ذلك الحادث بعد أيام من إعلان الجيش الأميركي أن مقاتلة روسية أصابت طائرة مسيّرة أميركية بقذيفة نارية وألحقت أضرارا بالغة بإحدى مراوحها الدافعة أثناء تحليقها فوق سوريا.

في حين دعت الولايات المتحدة -في يونيو/حزيران الماضي- روسيا إلى وقف ما سمته سلوكا غير مسؤول في المجال الجوي السوري.

وتمتلك روسيا -المنخرطة عسكريا منذ سنوات في دعم النظام السوري- عدة قواعد عسكرية في سوريا؛ أبرزها قاعدة حميميم بمحافظة اللاذقية الساحلية (شمال غربي سوريا)، وتنفذ طائراتها بشكل متكرر غارات على مواقع تابعة للمعارضة السورية في شمال البلاد.

وكذلك الأمر بالنسبة للولايات المتحدة؛ حيث تمتلك عدة قواعد عسكرية في شرق سوريا، معظمها لحماية حقول النفط التي تسيطر عليها مع ما تسمى قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، وتنفذ الطائرات الأميركية عادة غارات على مواقع تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية، حيث تقود واشنطن تحالفا لقتاله منذ عام 2014.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: من طراز

إقرأ أيضاً:

كييف تؤكد إسقاط 15 طائرة روسية دون طيار

أعلنت قيادة القوات الجوية الأوكرانية، في بيان اليوم الأحد، إسقاط 15 طائرة روسية دون طيار، من طراز شاهد من أصل 22 طائرة أطلقتها روسيا خلال الليل.

وقال البيان: "خلال الليل، هاجمت القوات الروسية أوكرانيا بـ 22 طائرة من طراز شاهد، أطلقتها من منطقتي كورسك وييسك الروسيتين، ومنطقة تشودا في شبه جزيرة القرم المحتلة مؤقتاً"، حسب وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية (يوكرينفورم).

Two tanks in the Zaporizhzhia direction were hiding in the forest. Our drones found and destroyed them.

????: 63rd Mechanized Brigade pic.twitter.com/CXA98eIrAL

— Defense of Ukraine (@DefenceU) September 28, 2024

وأضاف البيان أنه أسقط 15 طائرة هجومية دون طيار، في مناطق سومي، وفينيتسا، وميكوليف، وأوديسا. 

وقال رئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في زبروجيا إيفان فيدوروف، عبر تلغرام، اليوم الأحد، إن روسيا شنت مجدداً هجمات جوية على المدينة، أسفر عن 7 مصابين  ونشر فيدوروف صور منازل مدمرة، قائلاً إن بعض السكان لا يزالون محاصرين تحت الأنقاض.

وأضاف فيدوروف أن حرائق اندلعت بعد أكثر من 10 هجمات جوية. وقال مدير مكتب الرئيس الأوكراني أندريه يرماك، إن مدينة أوكرانية كبرى أخرى تتعرض للترهيب بسبب الضربات الجوية الروسية.

ودعا يرماك الحلفاء الغربيين لأوكرانيا إلى إمداد بلاده بالمزيد من الأسلحة. وقال إنه يجب استهداف الاقتصاد الروسي لإزالة أسباب الحرب.

مقالات مشابهة

  • واشنطن تعلن إسقاط الحوثيين طائرة دون طيار
  • الجيش الأميركي يعترف بسقوط طائرة بدون طيار من طراز MQ-9 في اليمن
  • واشنطن بوست: بعض القنابل الإسرائيلية التي اغتالت نصر الله أميركية من طراز BLU-109
  • تقرير بموقع روسي: سوريا هي التالية من أجل إسرائيل الكبرى
  • البنتاغون: واشنطن ستعزز قدرات الدفاع الجوي في الشرق الأوسط
  • كييف تؤكد إسقاط 15 طائرة روسية دون طيار
  • الدفاع الجوي الأوكراني يدمر 15 مسيرة روسية خلال 24 ساعة
  • روسيا: الدفاعات الجوية تسقط 125 طائرة مسيرة أوكرانية فوق عدة مناطق روسية
  • توصية أوروبية بتجنب استخدام المجال الجوي للبنان وإسرائيل
  • السلطات الأوروبية توصي شركات الطيران بتجنب المجال الجوي اللبناني والإسرائيلي