الجديد برس:

كشف مساعد رئيس تحرير صحيفة “عكاظ” السعودية الرسمية، الأحد، موقف بلاده من التطورات في ملف محافظة حضرموت، الغنية بالنفط شرقي اليمن.

وأفاد مساعد رئيس تحرير صحيفة “عكاظ” السعودية الصحفي عبدالله آل هتيلة، بأن بلاده ستواصل مسارها في حضرموت الذي وصفه بالصحيح، في إشارة إلى مساعيها فصل المحافظة عن وطنها الأم اليمن.

وكان الصحفي السعودي آل هتيلة يعلق على تعثر مساعي بلاده لملمة القوى الحضرمية تحت وصاية سفيرها محمد آل جابر.

وأعلنت المزيد من القوى الحضرمية انسحابها من مجلس حضرموت الوطني الذي تدعمه السعودية آخرها الهبة الحضرمية وسط احتدام الخلافات بين حزبي المؤتمر والإصلاح.

كما يتزامن مع عودة المجلس الانتقالي، المدعوم اماراتياً، التصعيد في المحافظة باستعراض قبلي واسع نظم السبت في مدينة المكلا.

وتخشى السعودية التي استعانت مؤخراً بقوات بريطانية وسط حديث وسائل إعلام بريطانيا عن دعم للسعودية في المحافظة النفطية شرق اليمن، أن تؤدي هذه التطورات والاستقطابات لخروج ملف المحافظة الأهم من يدها.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

بعد ساعات من النفي.. بيان سعودي ثان بشأن الضربة الإسرائيلية على اليمن

دعت السعودية، الأحد، لممارسة "أقصى درجات ضبط النفس والنأي بالمنطقة وشعوبها عن مخاطر الحروب" وذلك بعد الضربة الإسرائيلية على أهداف للحوثيين في ميناء مدينة الحديدة اليمنية، السبت، غداة تبني المتمردين المدعومين من إيران هجوما بمسيرة مفخخة أوقع قتيلا واحدا بتل أبيب. 

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان، الأحد، إن المملكة "تتابع بقلق بالغ تطورات التصعيد العسكري في اليمن بعد الهجمات الإسرائيلية التي شهدتها محافظة الحديدة... التي تضاعف من حدة التوتر الحالي في المنطقة، وتضر بالجهود المستمرة لإنهاء الحرب على غزة".

وحثت المملكة الخليجية كافة الأطراف على التحلي بأقصى درجات ضبط النفس والنأي بالمنطقة وشعوبها عن مخاطر الحروب، داعية المجتمع الدولي والأطراف المؤثرة للاضطلاع بأدوارهم ومسؤولياتهم لإنهاء الصراعات في المنطقة، بحسب البيان.

"السر بطائرة التزود بالوقود".. كيف نجحت إسرائيل بضرب اليمن على بعد نحو 2000 كيلومتر؟ أغارت مقاتلات إسرائيلية على خزانات نفط ومحطة كهرباء في مدينة الحديدة غرب اليمن، السبت، مما تسبب بسقوط قتلى وعشرات الجرحى، غداة تبني الحوثيين المدعومين من إيران هجوما بمسيرة مفخخة أوقع قتيلا واحدا في تل أبيب، الجمعة.

وأكدت وزارة الخارجية السعودية استمرار جهود المملكة لإنهاء الحرب على غزة، ودعمها المستمر لجهود السلام في اليمن لتجنيب شعبها المزيد من المعاناة وتحقيق الأمن والسلم بالمنطقة.

وهذه أول ضربة إسرائيلية علنية على اليمن الذي يشن منه الحوثيون هجمات بالصواريخ والمسيرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل، أو متجهة إلى موانئها.

ونفى المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية، تركي المالكي، السبت، شائعات أفادت بأن المملكة سمحت لإسرائيل باستخدام أجوائها لقصف الحوثيين.

وقال المالكي إن "المملكة ليس لها أي علاقة أو مشاركة باستهداف الحديدة، والمملكة لن تسمح باختراق أجوائها من أي جهة كانت".

مقالات مشابهة

  • مليشيا الانتقالي تفرج عن العليمي
  • شاعر سعودي بارز يوجه 10 نصائح لـوسيم يوسف.. وتفاعل
  • عناصر تابعة للمجلس الانتقالي تفرج عن الصحفي فهمي العليمي
  • عدن.. مليشيا الانتقالي تفرج عن الصحفي فهمي العليمي بعد أربعة أيام من اختطافة
  • عقب ضربات الحديدة الاستعراضية.. صحفي يمني يحرج واشنطن وتل أبيب وذيل طهران في اليمن بهذا التصريح المدوي
  • وزير سعودي يزور البرازيل وتشيلي سعيا لتنويع اقتصاد بلاده
  • بعد ساعات من النفي.. بيان سعودي ثان بشأن الضربة الإسرائيلية على اليمن
  • بلا قيود تدين اختطاف الصحفي العليمي من قبل مليشيا الانتقالي بعدن
  • السكة الحديد يقدم رضا شحاتة في مؤتمر صحفي
  • لحظة انهيار جبلي مخيف في اليمن (فيديو)