كندا و ألمانيا وليتوانيا و مونتينجرو و لاتفيا كانت هي اول خمسة منتخبات حجزت مقاعدها في دور ال ١٦ لبطولة العالم لكرة السلة المقامة حاليا ف الفلبين واليابان واندونيسيا  بعد نهاية اليوم الثالث للبطولة وذلك بعد تحقيق تلك المنتخبات لانتصارين متتاليين في أول جولتين في مجموعاتهم في الدور الأول. 

وهنا سنبقى الضوء بشكل مختصر عن هذه المنتخبات وكيف حسمت بطاقة التأهل : 

كندا 

اظهر المنتخب الكندي قوته للجميع في الدور التمهيدي ووضع نفسه مرشحا بارزا للحصول على اللقب العالمي وحطم منتخب فرنسا في مباراته الاولى ثم قسي للغاية على منتخب لبنان في مباراته الثانية وخلال تلك المباراة حطم الرقم القياسي السابق لبطولات العالم لكرة السلة في عدد التمريرات الحاسمة حيث نجح المنتخب الكندي في تحقيق ٤٤ تمريرة حاسمة في مباراته امام منتخب لبنان ليكسر الرقم السابق المسجل بأسم منتخب صربيا .

وبات السؤال الذي يردده خبراء السلة : هل حان وقت منتخب كندا لحصد اللقب وهل هم أقوى من المنتخب الأمريكي 

ألمانيا 

جاء تأهل منتخب ألمانيا الى الدور الثاني مستحقا بعدما تغلب على منتخبي اليابان في أولى مبارياته ثم منتخب أستراليا ليضمن منتخب ألمانيا صدارة المجموعة  الخامسة بقيادة نجمه دينيس شرودر  ويصلحوا من صورتهم السيئة التي ظهروا بها في النسخة السابقة من بطولة العالم  عندما ودع منتخب ألمانيا البطولة من الدور الأول. 

لاتفيا 

منتخب لاتفيا احد اكبر مفاجأت البطولة لانه ورغم انه يشارك في بطولات العالم لكرة السلة للمرة الاولى الا انه نجح وبشكل مبكر في حسم تأهله للدور الثاني وذلك بعد فوز منطقي على منتخب لبنان في أولى مبارياته لكنه فجر كبرى مفاجأت بطولة العالم حتى الان بفوز عزيز على منتخب فرنسا المرشح لبلوغ المربع الذهبي بالفوز عليه ٨٨ / ٨٦ ليبعد منتخب فرنسا عن المنافسة ويخرجه من البطولة. 

ليتوانيا 

منتخب ليتوانيا نجح كعادته في بطولات العالم في تجاوز الدور الأول حيث انها المرة الخامسة على التوالي التي ينجح فيها منتخب ليتوانيا في التأهل للدور الثاني في سادس ظهور له في نهائيات بطولات العالم .

المنتخب الليتواني لم يجد صعوبة في تجاوز عقبة منتخبي مصر والمكسيك على التوالي لتبقى مباراته امام مناخب مونتنجرو حاسمة لتحديد صاحب المركز الأول في المجموعة الرابعة .

منتخب ليتوانيا لن يكون سعيدا بمجرد التأهل للدور الثاني فهو بمجموعة النجوم الموجودة في صفوف يطمح في الذهاب بعيدا خاصة وانه سبق له تحقيق المركز الثالث في بطولة العالم عام ٢٠١٠ و المركز الرابع عام ٢٠١٤ .

مونتينجرو 

منتخب مونتينجرو بتأهله السهل للدور الثاني على حساب منتخبي المكسيك ومصر حقق انجازا هو الأول في تاريخ مشاركاته في بطولة العالم لكرة السلة حيث انه وخلال بطولة العالم السابقة  عام ٢٠١٩ التي كانت المشاركة الاولى لمنتخب مونتينجرو فشل في تجاوز الدور الأول واحتل المركز الخامس والعشرين. 

يذكر ان هناك منتخبات ودعت رسميا السباق نحو اللقب و ستلعب مباريات على المراكز  من ١٧ الى ٣٢ وهي منتخبات: فرنسا ومصر والمكسيك ولبنان و فنلندا .

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: منتخب ليتوانيا لكرة السلة منتخب لاتفيا لكرة السلة بطولة العالم لكرة السلة العالم لکرة السلة بطولة العالم للدور الثانی الدور الأول على منتخب

إقرأ أيضاً:

طواحين هولندا تخشى مفاجآت رومانيا

يخوض منتخب هولندا، مواجهة حذرة أمام رومانيا، على الملعب الأولمبي في برلين، غدا الثلاثاء، في ثمن نهائي اليورو.

طواحين هولندا تخشى مفاجآت رومانيا

ولم يقنع المنتخب الهولندي ومدربه رونالد كومان، الجميع، بعد أداء فني متذبذب ونتائج متواضعة في الدور الأول، حيث تأهل الطواحين من المجموعة الرابعة ضمن أفضل 4 منتخبات احتلت المركز الثالث.

الصحف الأوروبية.. اكسبريس تعلق على مستقبل كيميتش وفوت ميركاتو تكشف خريطة انتقالات مانشستر يونايتد دي بروين: لن أرحل عن مانشستر سيتي هذا الصيف

وبدأت هولندا، مشوارها بانتصار صعب أمام بولندا بنتيجة 2-1، ثم تعادل سلبي أمام فرنسا، قبل أن تخسر في الجولة الثالثة أمام النمسا بنتيجة 2-3.

وأظهر مشوار الدور الأول، أن منتخب هولندا يعاني من ضعف واضح في خط الدفاع، حيث تعرض قائده فيرجيل فان دايك لانتقادات عديدة، ولم يسلم منها نجوم آخرون مثل ممفيس ديباي وناثان آكي، بينما تحمل الحارس بيرت فاربروخن عبئا ثقيلا.

وأكد رونالد كومان عقب الهزيمة أمام النمسا "أتحمل المسئولية كاملة، وسنحاول تقديم أداء أفضل في الأدوار الإقصائية، لأنه لا مجال للتهاون فالخسارة ستعني العودة إلى بلادنا".

في المقابل، لمع خلال مشوار منتخب هولندا في الدور الأول، صانع الألعاب تشافي سيمونز وكودي جاكبو، الذي سجل هدفين في مرمى بولندا والنمسا.

أما إدوارد يوردانسكو مدرب منتخب رومانيا، فجر مفاجأة مدوية بتصدره المجموعة الخامسة بسيناريو مثير، بعدما جمع 4 نقاط متفوقا بفارق الأهداف على جميع منافسيه بلجيكا وسلوفاكيا وأوكرانيا الذين جمعوا نفس الرصيد.

وبدأ الرومان، مشوارهم في يورو 2024 بانتصار عريض بثلاثية دون رد أمام أوكرانيا ثم خسروا بهدفين نظيفين أمام بلجيكا، قبل أن يمنح التعادل 1-1 أمام سلوفاكيا، صدارة المجموعة.

وبرز في صفوف رومانيا، أكثر من لاعب مثل رادو دارجوسين وأندري راتيو الذي يتميز بانطلاقاته السريعة وعرضياته المتقنة، وكذلك لاعب الوسط راشفان مارين الذي يتسم بالتسديدات القوية، والثنائي الهجومي يانيس هاجي ونيكولاي ستانسيو.

ويحلم منتخب رومانيا بالتأهل لدور الثمانية، لثاني مرة في تاريخه، بعدما وصل لنفس المرحلة في بطولة يورو 2000.

لكن الفريق الروماني يصطدم بتفوق كاسح لهولندا التي فازت في آخر 4 مباريات بالمواجهات المباشرة بين الفريقين.

كما سبق أن فاز الطواحين على رومانيا في مباراة سابقة بيورو 2008 بهدفين سجلهما كلاس يان هونتيلار وروبن فان بيرسي في ختام منافسات المجموعة الثالثة في البطولة.

بينما حقق منتخب رومانيا، فوزه الأخير على هولندا، بهدف دون رد في تشرين أول/أكتوبر 2007 ضمن التصفيات المؤهلة لبطولة أمم أوروبا 2008.

وسيلعب الفائز من مواجهة هولندا ضد رومانيا، مع الفائز من مباراة النمسا ضد تركيا في دور الثمانية.
 

مقالات مشابهة

  • كروس: مباراة إسبانيا ليست الأخيرة!
  • قائمة المنتخبات المتأهلة لدور الثمانية لـ”يورو 2024″
  • كوبا أمريكا 2024| المنتخبات المتأهلة إلى الدور ربع النهائي
  • يورو 2024.. المنتخبات المتأهلة لدور ربع النهائي
  • فرنسا تطيح ببلجيكا من “يورو 2024″ بـ”نيران صديقة”
  • في ختام الدور الأول لكوبا أمريكا.. البرازيل تصطدم بكولومبيا.. وكوستاريكا تواجه باراجواي
  • تعرف على اسم الجزء الثاني من فيلم "الحريفة"
  • طواحين هولندا تخشى مفاجآت رومانيا
  • المكسيك تودع بطولة «كوبا أمريكا» بتعادلها سلبيا مع الإكوادور
  • يورو 2024: إسبانيا تضرب موعدًا مع ألمانيا في ربع النهائي.. ورقم قياسي جديد للامين يامال